تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[د. محمد العطار]ــــــــ[12 - 02 - 10, 12:30 م]ـ

وصدق شعبة: لو كانت الرافضة شيئًا من الحيوان لكانوا حمرًا، ولو كانوا شيئًا من الطير لكانوا رخمًا ...

المشهور بين الشيعة هو امية الرسول ...

والخلاف موجود ... كما يتبين من ردود السنة ايضاً ...

والموضوع طُرح لبحث هذه القضية، وليس حرف مسارها لامور اخرى تُناقش في مواضع اخرى ...

عودا على بدء،

بحثت في قووقل، وهذه النتائج من الصفحة الاولى (مواقع شيعية وسنية)، فيها نصوص اقتبست بعضها ...

هنا ( http://www.ebnmaryam.com/vb/t3469.html)

مناقشة لمقال عكتب في جريدة القاهرة ... اختتمه بـ

أنه ليس هناك ثمة إجماع أو حتي شبهة إجماع علي هذا الادعاء بأمية رسول الله صلي الله عليه وآله قراءة أو كتابة عند مفسري أهل السنة ولا محدثيهم وأولهم البخاري الذي أثبت لرسول الله ص الكتابة والقراءة وقد اختلفوا حول هذه المسألة فمنهم من أثبت كتابته بيده ومنهم من نفي هذا أما في مدرسة أهل البيت فالأمر محسوم تماما نفيا لهذه الأمية اللغوية وإثباتا لكمال علمه صلوات الله وسلامه عليه بتعليم إلهي لا دخل فيه لبشر كائنا من كان لا من (ورقة) ولا من كتاب وهذا من تمام كماله وإعلام نبوته صلي الله عليه وآله وسلم

جريدة الرياض ( http://www.alriyadh.com/2007/07/23/article267465.html)

ومنه:

هذا من جانب .. ومن جانب آخر أخشى أن لا يتفق القول بأمية الرسول مع آيات كثيرة تتعلق بشخصيته المباشرة. فالله أعلم بحال نبيه حين أمره بالقراءة في أول كلمة نزلت عليه (اقرأ). وحين طلب منه جبريل ذلك رفض - من هول الموقف - وقال "ما أنا بقارئ" ولم يقل مثلاً لا أعرف أو لا أعلم .. وبعد أن توالى عليه الوحي لم يتهمه المشركون بالجهل والأمية بل على العكس اتهموه بإتقان حرفة الكتابه (وقالوا أَسَاطيرُ الأَولِين اكتتبهَا فهِي تملى عَلَيهِ بُكرة وَأَصِيلا) وحين أراد الله تزكيته من هذه التهمة ماذا قال؟ (رَسُولٌ مِّنَ اللهِ يتلو صُحفا مطهرة)!

وفيه تعليقات مفيدة

###

الرسول " أمي " بمعنى أممي اي من الامم التي لا كتاب مقدس لديها .. وليس لكونه يجهل القراءة .. !

فالاميون هم: العرب لانهم ليسوا اهل كتاب!

لنقرأ من كتب السنه ايضا ..

فقد اورد القرطبي ايضاً تفسيراً لابن عباس في تفسير لسورة الجمعة 2

" قَالَ اِبْن عَبَّاس: الْأُمِّيُّونَ الْعَرَب كُلّهمْ , مَنْ كَتَبَ مِنْهُمْ وَمَنْ لَمْ يَكْتُب , لِأَنَّهُمْ لَمْ يَكُونُوا أَهْل كِتَاب ".

_______

الجامع لأحكام القران – القرطبي – تفسير سورة الجمعة:2

الاميون العرب كلهم .. !!

من كتب منهم ومن لم يكتب!!

لانهم لم يكونوا اهل الكتاب!!

وقريش هي اهل الشعر والنثر .. لا بل والتجارة!

والتجارة تقتضي الحساب ..

والحساب يقتضي التدوين ..

والتدوين يقتضي القراءة والكتابة .. !

فبيئة الرسول هي بيئة كتابة .. !

قال محمد صبيح (كتاب: القرآن ص 87):

ان " الناس كانوا يعرفون القراءة والكتابة من أصحابه الاوائل: أبو بكر وعثمان وعلي والزبير. وقد أحصى كتاب الاسلام والحظارة العربية 42 كاتبا يؤلفون الديوان النبوي ... وتقول دائرة المعارف الاسلامية، نقلا عن البلاذري أن حفصة وأم كلثوم كانتا تعرفان القراءة والكتابة، وأن عائشة وأم مسلمة كانتا تعرفان القراءة ولا تعرفان الكتابة ... وعن الازرقي ان بلدا مثل مكة كانت تكثر فيه التجارة مع الخارج، ما كان يمكن ان يخلو من كثيرين يكتبون ويقرأون: فالتجارة تحتاج الى حساب والحساب يحتاج الى تدوين".

قال ابن عباس يوم الخميس، وما يوم الخميس؟! اشتد برسول الله صلى الله عليه وسلم وجعه، فقال: (ائتوني أكتب لكم كتابا لن تضلوا بعده أبدا)

راجع/ البخاري

عن ابن عباس قال: يوم الخميس وما يوم الخميس ثم نظرت إلى دموعه على خديه تحدر كأنها نظام اللؤلؤ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ائتوني باللوح والدواة أو الكتف أكتب لكم كتابا لا تضلوا بعده أبدا فقالوا: رسول الله صلى الله عليه وسلم يهجر

راجع/ مسند احمد

ومصدر الحديث الذي ذكرته بدئاً: معاني الأخبار: الشيخ الصدوق: ج 6 ص 52 (من المنتدى المذكور، ولم اتتبعه في الكتب المطبوعة، او المصادر الموثقة)

###

الخلاصة

موضوع امية الرسول، مسالة خلافية بين العلماء، السنة منهم والشيعة

جدير ان يبحث الموضوع، وتجمع النصوص الواردة حولها ليفض الخلاف، وتنجلي الحقيقة

واتمنى عدم اقحام امور اخرى لا تفيد الموضوع

ـ[أبو قتادة وليد الأموي]ــــــــ[13 - 02 - 10, 12:27 ص]ـ

هناك فرق يا إخواني بين التلاوة والقراءة: فالأمي يلقن فيتلو ما لقنه، ولكنه لا يقرأ، والحد الفاصل في معرفة الأمي من غيره هو الكتابة لأن القراءة داخلة فيها: والراجح أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يكن يقرأ ولا يكتب البتة اللهم إلا اسمه واسم أبيه كما كتبهما في الحديبية. والنبي بعد البعثة باق على حاله قبل البعثة، والبعثة لا تجعله يصير قارئًا كاتبًا بعد كونه أميًا قبلها.

ولا يوجد دليل صريح صحيح على كونه كان يقرأ أو يكتب غير اسمه واسم أبيه، ولم يكن يتلو غير القرآن الذي كان يلقنه إياه جبريل عليه السلام.

ومعنى حديث (أكتب لكم كتابًا) أي آمر أن يكتب لكم كتاب أمليه على كاتبه. واللغة تحتمل ذلك.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير