تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

تالة - وفوسانة مع أولاد بوغانم. وكان أولاد عيار بمكثر، وأولاد علي بجنوبي السرس والزوارين وأولاد سباع بأعالى سهول مكثر مع أولاد مهلهل (و هما قبيلتان سليميتان) وبالقرب منهم أولاد هذيل (هذيل بن مدركة بن الياس بن مضر).

وفى النصف الثانى من ق 16م اشتد الصراع التركى الإسبانى على البلاد قدمت بعض قبائل بنى سليم من طرابلس إلى تونس وانتشر منها المحاميد بسهل وادي سليانة وبكوكة من جهة باجة. ووليهم سيدي خليفة المحمودي. وفى الروحية من جهة تبرسق استوطن فرع من هوارة ممثلا في أولاد طرهونة. ومنهم السكارنة و السوالم وو ليهم سيدي ابو العباس.

و يجب أن لا ننسى القبائل اليمانية التي تشكل شريحة واسعة من المجتمع و التي ساهمت عبر التاريخ في بناء المجتمع التونسي و يمكن حصرها في الشمال الغربي كالآتي:

الأنصاريين: نسبة إلى الأنصار , أنصار النبي صلى الله عليه و سلم و هم من الأوس و الخزرج , وبعد التخفيف إلى الأنصارين يوجد موقعين بالشمال الغربي التونسي أحدها بين باجة و تونس و الأخرى مختلف فيها و الراجح انها بجهة الكاف حيث بلدة الجريصة او مجانة (ليست مجانة التي تقع جهة برج بوعريريج بالجزائر) بالعصور الاسلامية الاولى , بدليل جبل بوجابر المشرف عليها و المنسوب الى بني جابر بن عبد الله السلمي الخزرجي الأنصاري صاحب رسول الله صلى الله عليه و سلم ما يدل على تركيز جند من الفاتحين بقلعتها هناك. والأنصار - كما هو معروف - من الأزد بن الغوث بن النبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ. ومن الأنصار في باجة أبو الحسن علي جد ابن منظور مؤلف ألسان العرب. وقد انتقل أبو الحسن هذا إلى القاهرة في أواسط ق 6 هـ/ 2 1م.

البلوي: نسة إلى بلي الحميرية. وبلي هو ولد عمرو بن الحاف القضاعي. وقضاعة هو بن مالك بن حمير بن سبأ ومن بلي قدم إلى إفريقية الصحابي أبو زمعة البلوي. ومن هذا الفرع اليمانى في باجة الشاعر عبد الله بن أبي العباس الشهير بالأبرش (ت 456هـ 1063 م) والذي ترجم له ابن رشيق في الأ نموذج لم ص 183 - 185.

بهراء: قرية بين الكريب والكاف على الطريق الوطنية رقم 5 مجاورة لآثار ( Ucubi ) الرومانية على الوادي. القرية حديثة، ولكن الاسم يمكن أن يدل على من انتشمروا في المكان من اليمانية من أبناء عمرو بن الحاف القضاعي الحميري.

بوجابر: إسم الجبل المشرفه علن الجريصة المعروفة في المصادر العربية القديمة بمجانة. وبنو جابر فرع من قبائل اليمن. وذكرت المصادر منها قبيلة تجيب في هذه البلدة. أو بيتا من تجيب، علن وجه الدقة. ويرى بعض الباحثين أن قرية بوجابر هي الأنصاريين باسها المخفف اليوم الأنصارين وتدل فستها إلى الأنصار على تركيز جند من الفاتحين بقلعتها المنسوبة إلى بني جابر بن عبد الله السلمي الأنصاري. وهي غير الأنصاربين التبي بين باجة وتونس، وغير سميتهما التي بجنوب غربي زغوان.

بوسالم (سوق الخميس): بلدة بين باجة وجندوبة. وبنو سالم بطن من الخزرج والخزرج من الأزد من كهلان بن سبأ.

بوناب: بطن من قضاعة بن مالك بن حمير بن سبأ , و منه عائلة في تستور و أخرى في السلوقية المجاورة.الحميري: منه بباجة عائلة المشاخصي و من اعلامها حميدة المفتي و هو ابو عبد الله حميدة المفتي و يدعى حميدة بن علي بن محمد (ق12هـ/18م).

خزاعة:في باجة والنسبة إلى خزاعة وهي من الأزد.

خولان: قبيلة يمنية باسم خولان بن مالك بن الحارث بن مرة بن عريب بن زيذ ين كهلا ن بن سبأ. ومنزل خولان وواديها بمعتمدية بوسالم بين باجة وجندوبة. وينسب إلى خولان الشاعر الأديب الناقد معاند بن ميمون المشهور بالنعمان معاصر إببن وشيق الذي ترجم له في الأنموذج وكذلك أبو الحسن علي بن ثابت الشهير بالحد اد والمشارك في العلوم. وقد عاش في ق5هـ / 11م.

عمران = العمراني: في باجة نسبة إلى عمران بن الحاف القضاعي. و قضاعة من حمير.

غافق: في الاربس وغافق بطن من عك. وعك من الأزد وهؤلاء يرتفعون. وباسم غافق قريه بعيدة جدا عن الشمال الغربي التو نسي واقعة في جنوبي صفاقس.

قضاعة: في كامل إقليم سطفوره وخاصة في باجة. وهم من بقايا الجند العربي. ولقب القضاعي معروف فيها إلى اليوم.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير