تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

وكان موقف قائد المدرعات السعودية رشيد البلاع الذي سمي المنقذ والذي غامر بشجاعة في فك الحصار اليهودي عن الجيش المصري في صحراء سيناء موقفا مشرفا. 1373 هـ/ 1953 م إنشاء أول مجلس للوزراء

تشكل أول مجلس للوزراء في المملكة عندما أصدر الملك عبد العزيز أمرا ملكيا في غرة شهر صفر 1373 هـ 1953 م ينص على انشاء مجلس للوزراء تحت رئاسة ولي العهد الأمير سعود بن عبد العزيز. ثم صدر أول نظام للمجلس في 12/ 7/1373 هـ 1954 م. ثم صدر نظام آخر في 22/ 10/1377 هـ الذي استمر العمل فيه إلى حين صدور النظام الجديد للمجلس في 3/ 3/1414 هـ.

1373 هـ وفاة الملك عبد العزيز

في يوم الاثنين الثاني من ربيع الأول عام 1373 هـ أصيب الملك عبد العزيز بوعكة صحية توفي على اثرها في الطائف عن عمر يناهز الثانية والسبعين، وصلي عليه في مسجد الحوية. ثم نقل إلى الرياض ودفن في مقبرة العود.

1381 هـ إنشاء رابطة العالم الاسلامي

جاء انشاء الرابطة تلبية لرغبة العلماء المسلمين الذين اجتمعوا على ذلك في موسم حج هذا العام، ويكون مقرها الدائم مكة المكرمة، وهدف هذه الرابطة إيجاد الرابطة الإسلامية بين الدول الإسلامية ونشر الدعوة واغاثة المسلمين ورعاية المساجد والقضايا الفقهية الكبرى.

1384 هـ مبايعة الملك فيصل ملكا للبلاد

في يوم الأثنين السابع والعشرين من شهر جمادى الآخرة من ذلك العام، اجتمع أعضاء مجلس الوزراء وقرروا مبايعة ولي العهد فيصل بن عبد العزيز آل سعود ملكا شرعيا على المملكة العربية السعودية.

1385 هـ الدعوة إلى التضامن الاسلامي

تبنى الملك فيصل الدعوة إلى التضامن الإسلامي، فانطلق يزور البلاد الإسلامية، وبالذات دول القارة الإفريقية وشبه القارة الهندية، موضحا أهداف الدعوة، مما مهد لقيام منظمة المؤتمر الإسلامي بعد محاولة إحراق المسجد الأقصى.

1387 هـ النكبة العربية

بعد هزيمة الجيوش العربية في حرب 1967 م تأثرت الدول العربية كافة من تلك النكبة، وقد تعهدت السعودية بمساندة دول المواجهة، وتعويضها عن باقي الخسائر المادية إلى حين ازالة العدوان الاسرائيلي.

1391 هـ إنشاء هيئة كبار العلماء

أصدر الملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود أمره بانشاء هيئة لكبار العلماء تضم نخبة من علماء السعودية تتولى النظر في القضايا الشرعية والإفتاء بشأنها. 1393 هـ سلاح النفط في حرب رمضان

شاركت السعودية مشاركة كبرى في الحرب ضد اسرائيل في رمضان 1393 هـ أكتوبر (تشرين الأول) 1973 م وذلك بقوات عسكرية وطبية على الجبهة السورية، وقوات مرابطة على خط المواجهة في الأردن. إلى جانب المساندة الكبرى على الأصعدة السياسية والديبلوماسية والاقتصادية التي كان لها أكبر الأثر في مناصرة العرب ضد عدوهم المشترك.

وقامت السعودية بإيقاف تصدير البترول إلى الولايات المتحدة الأمريكية بتاريخ 26 أكتوبر 1973 م نظرا لموقف أمريكا الداعم عسكريا لإسرائيل. وقد أحدث هذا الموقف هزة عالمية على المستويين السياسي والاقتصادي.

1399 هـ إنشاء جائزة الملك فيصل العالمية

بدأت السعودية ممثلة في «مؤسسة الملك فيصل الخيرية» بمنح جائزة الملك فيصل العالمية سنويا إحياء للقيم الاسلامية والانسانية، وشحذا لهمم العلماء والمفكرين ودفعهم إلى العطاء الفكري والعلمي الذي يفيد البشرية. ويدفعها قدما إلى ارتقاء مدارج الحضارة. والمجالات التي تمنح فيها الجائزة هي: خدمة الاسلام ـ الدراسات الاسلامية ـ الأدب العربي ـ الطب ـ العلوم.

1400 هـ حادث الاعتداء على الحرم المكي

استطاعت الأجهزة الأمنية بعون الله أخماد فتنة الحرم المكي الآثمة وفق فتوى هيئة كبار العلماء السعودية، حيث بدأت هذه الفتنة مع مطلع القرن الهجري يوم 1/ 1/1400 هـ وأخمدت يوم 15/ 1/1400 هـ.

1401 هـ إنشاء مجلس التعاون الخليجي

في 30/ 3/1401 هـ (4 فبراير/شباط 1981 م) اجتمع في الرياض وزراء خارجية المملكة العربية السعودية والكويت والإمارات العربية المتحدة والبحرين وقطر وسلطنة عمان. وأصدروا بيانا أعلنوا فيه اتفاقهم على انشاء مجلس التعاون لدول الخليج العربية. واثر ذلك انعقد اجتماع القمة الذي يضم قادة الدول في أبو ظبي في 22/ 7/1401 هـ الموافق 25 مايو (أيار) 1 م تم خلاله التوقيع على النظام الأساسي لمجلس التعاون.

1402 هـ وفاة الملك خالد ومبايعة الملك فهد

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير