تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[لماذا لا يوجد هذا الكتاب بتحقيق حمد الجاسر]

ـ[أبو البركات]ــــــــ[27 - 02 - 10, 12:47 م]ـ

كتاب ب?د العرب , تأليف الحسن بن عبدالله ا?صفهاني , من علماء القرن الثالث الهجري ,تحقيق حمد. الجاسر , ود. صالح العلي , منشورات دار اليمامة , الرياض.

لم أجده مرفوع بصيغة pdf أي صورة ضوئية.

وياليت من لديه علم عن الكتاب أن يتحفنا برأيه فيه

وجزيتم خيرا

ـ[مصعب الجهني]ــــــــ[27 - 02 - 10, 07:54 م]ـ

كتاب بلاد العرب؛ هو عبارة قطعة ناقصة من الكتاب؛ ومؤلف الكتاب مختلف فيه قيل أنه: للأصمعي؛ وقيل: للغدة الأصفهاني!

طبعته دار اليمامة؛ وحققه كلاً من: الدكتور العراقي صالح العلي؛ وكان لا يعلم أن الشيخ حمد الجاسر عاكف على تحقيقه أيضا؛ فما كان من العلي إلا أن تنازل وبعث بمسودة تحقيق الكتاب للجاسر لينشرها ويشتركا في بتحقيقه.

ـ[مصعب الجهني]ــــــــ[27 - 02 - 10, 08:16 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

أقدم كتاب وصل إلينا عن بلاد العرب

الحمد لله وصلّى الله وسلّم على النبيّ الأمي العربي محمد بن عبد الله، وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسانٍ إلى يوم الدين؛ أما بعد:

فهذه مقالةٌ نُشِرتْ منذ أمدٍ بعيد عام 1369 هـ عن كتابٍ من جلّة كتب المواضع والبلدان، وهو كتاب – بلاد العرب – للحسن بن عبد الله الأصبهاني، في مجلةُ ((المجمع العلمي العراقي))، في العدد الأول من سنتها الأولى، وكان كاتبها قد وصف فيها هذا الكتاب وصفًا ممتعًا نبّه العلماء إلى ما في هذا السِّفر النفيس، ودلّهم عليه، وعرّفهم به، فاستحسنت أن يقفَ عليها القارئ الكريم، كما وقفتُ عليها؛ لما تضمنتْ من جمالٍ في العبارة و العرض، ولقلةِ من اطلع عليها. وقد أشار إليها الشيخ حمد الجاسر – رحمه الله – في نشرته لهذا الكتاب كتاب ((بلاد العرب))، وكنت مؤثرًا في نقلي إياها أن أدعها على ما هي عليه، إلا أنني وجدتُ فيها ما لا يتصل بالكتاب إلا من بعيد فكان ذلك داعيًا إلى إسقاطه.

أما صاحب المقالة فهو الأستاذ محمد رضا الشبيبي، قال عنه الزِّرِكْلِي في ((الأعلام)): محمد رضا بن محمد جواد بن شبيب بن إبراهيم بن صقر الشبيبي: أديب، شاعر، من أعضاء المجامع العلمية العربية في دمشق والقاهرة وبغداد، تولى وزارة المعارف مرات، وانتخب رئيسًا لمجلس النواب، ورئيسًا لمجلس الأعيان، ثم انقطع لرياسة المجمع العلمي العراقي إلى أن توفي. له كتب منها ((أصول اللهجة العراقية)) و ((رحلةٌ في بادية السماوة)). اهـ باختصار. وقال عنه حمد الجاسر: العلامة الجليل الأستاذ.

وقد اخترتُ للقارئ الكريم هذا الضرب من الكلام، لما رأيتُ من انصرافِ كثيرٍ من المهتمين بالمواضع والبلدان عن الوقوف على مقدمات كتب هذا الفن التي تحتوي على فوائد جمةٍ، وانشغالهم بما قيل في الجبل أو في الموضع، فيفوت بذلك على المهتم علمٌ وافر.

موضوع هذا البحث وصف كتاب نادر نحسب أنه من أقدم ما وصل إلينا في موضوعه , وهوالتعريف بجزيرة العرب: قبائلها , ومنازلها , ومناهلها , وما يتصل بذلك من شعر وأخبار , لمؤلفه النحوي الأديب ((أبي علي الحسن بن عبد الله المعروف بلغدة)) من أعلام منتصف القرن الثالث وأوائل الرابع للهجرة , في النحو واللغة والشعر والأدب.

وجدتُ نسخة من هذا الكتاب في خزانة الكتب الملحقة بمديرية الآثار القديمة في العراق , بخط متأخر , فنقلت عنها قبل ثلاث سنين نسخة ضمت إلى القسم الخاص بالمخطوطات من خزانة ((المجمع العلمي العراقي)) ببغداد.

ولا يخفى أن الكتب المؤلفة في البلدان صنفان: صنف عنى فيه بذكر الحواضر والمدن المعمورة , وهو ما يسمى علم (تقويم البلدان أو تخطيط البلدان) وللعلماء الإسلاميين فيه كتب غير قليلة حذوا فيها حذو الحكماء الأولين 0 ومن هذا القبيل ماكتبه ((ابن خرداذبه)) و ((الجيهاني)) و ((ابن الفقيه)) و ((البلخي)) و ((الأصطخري)) و ((ابن حوقل)) و ((البشاري)) , في كتبهم المشهورة التي تعرف بكتب المسالك والممالك، أو كتب البلدان , وآخرها ((معجم البلدان)) لياقوت , وهو أنفس الكتب العربية في هذا الموضوع وأجمعها وأغزرها مادة 0 وقد نشرت مجموعة من هذه الكتب في (ليدن) أطلق عليها اسم ((المكتبة الجغرافية)).

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير