تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

18 - حافظ القرآن لا يعوزه الاستشهاد بآيات القرآن الكريم في حديثه وخطبه ومواعظه وتدريسه، أما غير الحافظ فكم يعاني عند الحاجة إلى الاستشهاد بآية، أو معرفة موضعها.

فهل بعد هذا نزهد في حفظ ما نستطيع من كتاب الله؟! ..

ـ[حسين بن محمد]ــــــــ[22 - 05 - 09, 09:31 م]ـ

... روى البخاري عن أمنا عائشة - رضي الله تعالى عنها - قالت: قال رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ -: (مثل الذي يقرأ القرآن وهو حافظ له مع السفرة الكرام البررة، ومثل الذي يقرأ القرآن وهو يتعاهده وهو عليه شديد فله أجران).

... وعند مسلم: (الماهر بالقرآن مع السفرة الكرام البررة، والذي يقرأ القرآن ويتعتع فيه وهو عليه شاق له أجران). [باب فضل الماهر بالقرآن والذي يتتعتع فيه، حديث رقم 798].

... قال النووي - رحمه الله تعالى - في شرحه على مسلم: ( ... والماهر: الحاذق الكامل الحفظ الذي لا يتوقف، ولا تشق عليه القراءة؛ بجودة حفظه، وإتقانه، قال القاضي: يحتمل أن يكون معنى كونه مع الملائكة أن له في الآخرة منازل يكون فيها رفيقا للملائكة السفرة؛ لاتصافه بصفتهم من حمل كتاب الله تعالى، قال: ويحتمل أن يراد أنه عامل بعملهم، وسالك مسلكهم، وأما الذي يتتعتع فيه؛ فهو الذي يتردد في تلاوته؛ لضعف حفظه؛ فله أجران، أجر بالقراءة، وأجر بتتعتعه في تلاوته ومشقته، قال القاضي وغيره من العلماء: وليس معناه الذي يتتعتع عليه له من الأجر أكثر من الماهر به؛ بل الماهر أفضل، وأكثر أجرا؛ لأنه مع السفرة، وله أجور كثيرة، ولم يذكر هذه المنزلة لغيره، وكيف يلحق به من لم يعتن بكتاب الله تعالى وحفظه وإتقانه وكثرة تلاوته وروايته كاعتنائه حتى مهر فيه؟!. والله أعلم).

... قال قتادة: (وكان من قبلكم من الأمم يقرؤون كتابهم نظرا، فإذا رفعوه لم يحفظوا منه شيئا، ولم يعوه، وإن الله تعالى أعطاكم من الحفظ شيئا لم يعطه أحدا من الأمم قبلكم، خاصة خصكم الله بها، وكرامة أكرمكم الله بها)

... انظر (إبراهيم الشنقيطي، طريقة حفظ القرآن الكريم عند الشناقطة، ص 19 - 44)؛ ففيه فوائد قيمة.

... وقد سمعت الشيخ أبا إسحق الحويني - وفقه الله - يذكر أن المقصود بحديث (اقرأ وارق) هو الحافظ دون القارئ.

... ومن أنفع الفوائد لحافظ القرآن هو اصطحابه ذلك الواعظ في صدره .. يذكره إذا نسي وغفل، فأي تذكرة وموعظة أعظم من القرآن؟! .. وكم احتاج أحدنا من يذكره بربه ويعظه ويزجره عما همت به نفسه من شر في حله وترحاله وجميع أحواله .. إليك يا من تبحث عن صاحب خير يذكرك بالله ويعينك على طاعته لا تفتقده ما دمت له وفيا .. (يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءتْكُم مَّوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَشِفَاء لِّمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ) [يونس: 57].

... وانظر هنا ( http://ahlalhdeeth.com/%7Eahl/vb/showthread.php?t=143556) .

ـ[أبو ضمام الجزائري]ــــــــ[23 - 05 - 09, 09:05 ص]ـ

بارك الله فيكم و جزاكم كل خير

ـ[أبو ضمام الجزائري]ــــــــ[23 - 05 - 09, 09:16 ص]ـ

حفظك الله و جزاك كل خير اخي المبارك

[لماذا نحفظ القرآن؟]

الشيخ محمد صالح المنجد

1 - التأسي بالنبي صلى الله عليه وسلم: فقد كان عليه الصلاة والسلام يحفظه، ويراجعه مع جبريل عليه السلام ومع بعض أصحابه.

2 - التأسي بالسلف: قال ابن عبد البر: (طلب العلم درجات ورتب لا ينبغي تعديها، ومن تعداها جملة فقد تعدى سبيل السلف رحمهم الله، فأول العلم حفظ كتاب الله عز وجل وتفهمه ... ا هـ)

3 - حفظه ميسر للناس كلهم، ولا علاقة له بالذكاء أو العمر، فقد حفظه الكثيرون على كبر سنهم. بل حفظه الأعاجم الذين لا يتكلمون العربية، فضلاً عن الأطفال.

4 - حفظ القرآن مشروع لا يعرف الفشل ... كيف؟! حين يبدأ المسلم بحفظ القرآن الكريم بعزيمة قوية ثم يدب إليه الكسل والخمول فينقطع عن مواصلة الحفظ، فإن القدر الذي حفظه منه لا يضيع سدى، بل إنه لو لم يحفظ شيئاً فإنه لن يحرم أجر التلاوة، فكل حرف بعشر حسنات.

5 - حملة القرآن هم أهل الله وخاصته كما في الحديث، وكفى بهذا شرفاً.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير