تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

الشيخ: هذا لا يقال له تحديداً بالنص لأن النبي لم يأتهم إلا بعد ثلاثة أيام ما آتاهم ثلاثة أيام وتركهم لكن هذا من الأعراف المقبولة هو قول للشافعي رحمه الله وهذا من الأعراف في أكثر الأشياء وحتى صالحٌ لما أمهل قومه العذاب أمهلهم ثلاثة أيام والضيافة للضيف ثلاثة أيام هذا مما أستقر عمله في الشرع، وإنما الطعام يصنعه بعض من له علاقة بالميت من أهله أو جيرانه حتى لأن أهل الميت يكونون في شغلٍ مما هم فيه لكن لا يبالغ فيه وإنما المراد منه إطعام الجائعين فإن كان أهل الميت ممن يأتيهم أناس من بعيد حسن إكرامهم وضيافتهم.

س/ كيف يفسر الظن في القرآن الكريم كقوله تعالى: (وظنوا أنهم مواقعوها)؟

الشيخ: الظن هنا بمعنى اليقين، تأتي بمعنى الرجحان وتأتي بمعنى اليقين وقول الله جل وعلا (فَظَنُّوا أَنَّهُم مُّوَاقِعُوهَا وَلَمْ يَجِدُوا عَنْهَا مَصْرِفاً) [16] ( http://www.ahlalhdeeth.com/vb/newthread.php?do=newthread&f=59#_ftn16) كما في الكهف هذا من الآيات التي فيها الظن بمعنى اليقين.

س/ وتفسير قولة تعالى: (ولقد همت به وهمّ بها)؟

الشيخ: هذا أختلف الناس فيه:

· فمنهم من قال إنه خاطر ولا يعاتب عليه.

· ومنهم من قال أن هناك تقديم وتأخير والأصل ولقد همت به و هم بها لولا أن رأى برهان ربه أي لولا أن رأى

برهان ربه لهّم بها على مذهبٍ بعض النحاة من جواز تقديم الجواب على الشرط لولا.

س/ عدة أسئلة تسأل: ما هي أفضل أشرطة في التفسير والكتب وأيضاً أكثر من أشتهر بذكر سيرة النبي r؟

الشيخ: بالنسبة لكتب التفسير تختلف بحسب الطالب نفسه فالطلاب ليسوا كلهم على حالٍ واحدة لكن أمهات الكتب تفسير ابن كثير وابن جرير قبله والمحرر لابن عطية ومن التفاسير المعاصرة أضواء البيان للإمام الشنقيطي والتحرير والتنوير لابن عاشور وتفسير ابن سعدي هذه أشهر كتب التفسير.

س/ هل كان موت أبناء النبي r له علاقة بنبوته؟

الشيخ: ربما يظهر هذا لكن لا دليل صريح عليه توفي ابنه القاسم وعبدا لله قيل بعد البعثة بيسير وقيل قبل البعثة، وابنه إبراهيم توفي بعد ثمانية عشر شهراً من مولده ولم يبقى له أحدٌ من ذريته يراهم إلا الحسن والحسين فلهذا عظُم محبته لهما رضوان الله تعالى عليهما من ابنته فاطمة.

س/ وهذا سائل يسأل أنه يقوم بترديد أسماء الله الحسنى كل صباح وكل مساء مع أذكار الصباح والمساء فهل هذا حسن أم بدعة؟

الشيخ: لا أعلم له أصلاً بهذه الطريقة لكن الله يقول: (وَلِلّهِ الأَسْمَاء الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا) [17] ( http://www.ahlalhdeeth.com/vb/newthread.php?do=newthread&f=59#_ftn17) لو كان يحفظها لكن ذكرها كل صباح ومساء سرداً فيه نظر والعلم عند الله.

س/ بعض الفتيات والشباب يحبون تقليد غير المسلمين أو تقليد من يقومون بتقليدهم من الممثلين والممثلات، هلا كلمة في تقليد بنات الرسول r وزوجاته ونساء المسلمين؟

الشيخ: هو يدعى كل أحدٍ شاباً كان أو فتاة إلى أن يتقي الله جل وعلا في شبابه في الخبر الصحيح (لن تزول قدم عبدٍ يوم القيامة حتى يسأل عن أربع:- وذكر منهن - وعن شبابه فيما أبلاه) وهذه الأيام مطايا والأعمار رواحل إلى يومٍ يلقى العبد فيه ربه جل وعلا والتقليد أكثره باطل، لأن الذين يُقَلدون قومٌ لا خلاق لهم إن كانوا من عصاه وفساق المسلمين، أو كانوا من الكفار غير المؤمنين بالله أصلاً،ومن عظمت همته، وصدقت نيته وصلحت سريرته وعلم أن لقاء الله حق، وأن وراءه القبر ووحشته،وقبل ذلك الموت وسكرته، والصراط وزلته، والنفخ في الصور قبل ذلك وفزعته،علم أن وراءه أمر عظيم فأعد العدة وابتعد عن مثلِ هذا،وما العمر إلا نعمةٌ حائلة وأيامٌ زائلة ولا بد أن يلقى العبد ربه،فما في التقليد إلا بعدٍ عن الله وقسوة قلب وحيدة عن طريق الله المستقيم، نسأل الله لنا ولأبنائنا وبناتنا العافية والسلامة.

س/ وهذه سائلة تسأل ما وصيتك يا شيخ لمن فترت همتها في طلب العلم وتأدية العبادات؟

الشيخ: ينظر في العارض الذي أصابها أو أصابه إن كان رجلا فهذا يقع للشباب ويقع للشابات،وطلب العلم منقبة، لكن كما قلت ينظر في العارض،والأصل أن الإنسان يتعلم من أجل أن يلقى الله جل وعلا بعلمٍ يعبده به بمعنى أنه لا بد أن يصحب العلم عملٌ صالح ولا انفكاك من العلم عن العمل لا انفكاك للعملِ عن العلم

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير