تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

اتق الله واعلم أنك ملاقيه، من أنت حتى تحكم على الناس هذا مجرم خبيث وهذا حسن، كم كتابا قرأت في السيرة

وكم كتابا قرأت في التاريخ، غاب لدينا الأدب مع السلف فلم يحترمنا أحد، أنصحك بكتاب القدوات الكبار لمحمد موسى

الشريف، وأنت بهذا الكلام أمام أمرين إما أنك تتبع الهوى وأربأ بك أن تكون كذلك، وإما أن تكون جاهلا وهذا هو الأقرب

ولزاما أن لا تتكلم بما تجهل.

ـ[عبد الرحمن الطويل]ــــــــ[20 - 10 - 10, 09:46 م]ـ

في كتاب ولاة مصر لأبي عمر الكندي 350هـ روايات مُسندة تخص الأشتر و شأنه.

رأيت أن أوردها .. و لم أضطلع بتحقيق أسانيدها لعدم تفرغي، و قلة أهليتي، تاركاً ذلك لمن هو أجدر.

قال الكندي (ولاة مصر ـ ط دار صادر: 46):

((الأشتر مالك بن الحارث بن عبديغوث بن مسلمة بن ربيعة بن الحارث بن جذيمة بن سعد بن مالك بن النخع بن عمرو بن علة بن جلد بن مذحج.

ثم وليها ـ أي مصر ـ الأشتر مالك بن الحارث النخعي، من قبل أمير المؤمنين علي، فسار إليها حتى نزل القلزم، مستهل رجب سنة سبع و ثلاثين.

1ـ فحدثني علي بن الحسن بن قديد قال: حدثنا هارون بن سعيد بن الهيثم قال: حدثني خالد بن نزار، عن سفيان بن عيينة، عن مجالد، عن الشعبي، عن عبدالله بن جعفر قال:

((كنت إذا أردت ألا يمنعني علي شيئاً قلت: بحق جعفر، فقلت له: أسألك بحق جعفر ألا بعثت الأشتر إلى مصر، فإن ظفرت فهو الذي تحب، و إلا استرحت منه.

ـ قال سفيان: و كان قد ثقل عليه و أبغضه و قلاه ـ قال [أي بن جعفر]: فولاه و بعثه، و بعثت معه طيرين لي من العرب، فلما قدم قلزم مصر لٌقي بها بما يُلقى به العمال هنالك، فشرب شربة عسل فمات، فلما قدم طيراي أخبراني، فدخلت على علي فأخبرته، فقال: لليدين و الفم)).

2ـ قال سفيان، عن عمرو بن دينار: إن عمرو بن العاص قال لما بلغه موته: إن لله جنوداً في عسل.

3ـ حدثنا حسن بن محمد المديني قال: حدثني يحيى بن عبدالله بن بكير، قال حدثني الليث، عن عبدالكريم بن الحارث قال: ((و بعث علي مالك الأشتر على مصر، فلما قدم القلزم شرب شربة من عسل، فمات، فبلغ ذلك معاوية و عمراً، فقال عمرو: إن لله جنوداً من العسل)).

4ـ حدثني محمد بن موسى الحضرمي قال، حدثنا أحمد بن يحيى بن عميرة، عن عبدالله بن يوسف، عن ابن لهيعة، عن يزيد بن أبي حبيب قال: ((بعث علي مالك الأشتر أميراً على مصر، فسار يريد مصر حتى نزل جسر القلزم، فصلى حين نزل من راحلته، و دعا الله إن كان في دخوله مصر خير أن يدخله إياها، و إلا لم يقض له بدخولها، فشرب شربة من عسل فمات، فبلغ عمرو بن العاص موته، فقال: إن لله جنوداً من العسل)).

5ـ حدثنا علي بن سعيد قال: حدثنا سلم بن جنادة، قال حدثنا أحمد بن بشير، عن مالك، عن مجالد، عن الشعبي قال: ((لما بلغ علياً رضي الله عنه موت الأشتر قال: لليدين و الفم)).

6ـ حدثنا موسى بن حسن بن موسى قال: حدثنا هارون بن أبي بُردة قال: حدثنا نصر بن مزاحم قال: و في حديث عمر بن سعيد، عن فضيل بن خديج، عن إبراهيم بن يزيد، عن علقمة بن قيس قال: دخلت على علي في نفر من النخع، حين هلك الأشتر، فلما رآني قال: ((لله مالك! لو كان جبلاً لكان من جبل فندا، و لو كان من حجر لكان صلدا، مثلَ مالك فلتبك البواكي، فهل موجود كمالك!)) فوالله ما زال متلهفاً عليه و متأسفاً حتى رأينا أنه المصاب دوننا.

[قال الكندي صـ49]: و استخلف الأشتر على مصر حمام بن عامر اللخمي أبا الأكدر بن حمام، و كان الأكدر و أبوه من شيعة علي، و حضرا الدار جميعاً.

ـ[أحمد السيد محمد حسن]ــــــــ[25 - 10 - 10, 03:59 م]ـ

وهل للأشتر سيرة محمودة قيل أنه ممن اشترك في قتل عثمان ذي النورين ثمك تغطى بعلي ثم خرج عنه ثم عاد إليه

اقول عامة لجميع المسلمين و ليس حضرتك اخي الكريم فقط:

((يا ايها الذين امنوا ان جائكم فاسق بنبأ فتبينوا ان تصيبوا قوما فتصبحوا على ما فعلتم نادمين))

كيف نقول ذلك و قد قال سيد نا علي:

كان مالك لي كما كنت لرسول الله صل الله عليه و سلم

و عامة اهل السنة فريقين: منهم من يطعن بمالك بناءا على الأاخبار الواهية و الله محاسبهم ... و الفريق الآخر "الذي انا معهم" هم من يبرأؤون مالك الأشتر مما نسب اليه

ـ[محمد الأمين]ــــــــ[25 - 10 - 10, 08:40 م]ـ

كم كتابا قرأت في السيرة وكم كتابا قرأت في التاريخ

أكثر من عدد سنين عمرك

و عامة اهل السنة فريقين: منهم من يطعن بمالك بناءا على الأاخبار الواهية و الله محاسبهم ...

وهل يشمل هؤلاء عامة مؤرخي أهل السنة والجماعة الذين نصوا على أنه كان من رؤوس شيعة الكوفة الذين حرضوا على أمير المؤمنين عثمان بن عفان؟ وهل يشمل الصحابي الذي قال عنه -وصدق فيما قال-: قاتله الله والله إني لأحسب للمسلمين منه يوما عصيبا؟ وهل يشمل أم المؤمنين التي وصفته بالكلب؟ وهل يشمل الصحابي القائل: اقتلوني ومالكا * واقتلوا مالكا معي؟ وهل يشمل الصحابي الذي استبشر بموت هذا المجرم الشيعي وقال: إن لله جنوداً من العسل؟

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير