تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

الروافض يلعنون ويسبون هارون الرشيد رحمه الله لأنه كان سنيا موحدا محب للصحابة وآل البيت , وكان يُعاقب كل من يطعن فى صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم

وهذه مواقف توضح موقفه من هؤلاء الكفرة ومن وافقهم:-

قال ابن حزم في جمهرة أنساب العرب (1/ 127) في ترجمة منصور الشاعر بن الزبرقان:-

وكان يظهر للرشيد الانحراف عن بني علي، إلى أن أنشده العتابي يوماً شعراً له في مذهب الرافضة، فحرد الرشيد، فكتب من وقته إلى صاحب خراسان يأمره بصلب منصور بعد قطع لسانه.

قال الخطيب البغدادي في شرف أصحاب الحديث (1\ 55):-

قال هارون الرشيد طلبت أربعة فوجدتها في أربعة , طلبت الكفر فوجدته في الجهمية , وطلبت الكلام والشغب فوجدته في المعتزلة , وطلبت الكذب فوجدته عند الرافضة , وطلبت الحق فوجدته مع أصحاب الحديث.

8 - قال ابن الجوزي في المنتظم (3\ 107):-

وكان الرشيد يستقبح المدح بالكذب ويذم المادح به.

قال يوماً لبعض ولاته: كيف تركت الناس؟ فقال: يا أمير المؤمنين، أحسنت فيهم السيرة وأنسيتهم سيرة العمرين , فغضب الرشيد واستشاط وقال: ويلك يا ابن الفاعلة، العمرين العمرين، وأخذ سفرجلة فرماه بها فكادت تهلكه، وأخرج من بين يديه.

وهذه مواقف تبين عقيدته في أصحاب النبي صلى الله عليه وآله وسلم

قال الطبري في تاريخه (5/ 19):-

وذكر مصعب بن عبد الله الزبيري أن أباه عبد الله بن مصعب أخبره أن الرشيد قال له ما تقول في الذين طعنوا على عثمان قال قلت يا أمير المؤمنين طعن عليه ناس وكان معه ناس فأما الذين طعنوا عليه فتفرقوا عنه فهم انواع الشيع واهل البدع وانواع الخوارج وأما الذين كانوا معه فهم أهل الجماعة إلى اليوم فقال لي ما أحتاج أن أسأل بعد هذا اليوم عن هذا

قال مصعب وقال أبي وسألني عن منزلة أبي بكر وعمر كانت من رسول الله صلى الله عليه و سلم فقلت له كانت منزلتهما في حياته منه منزلتهما في مماته فقال كفيتني ما أحتاج إليه.

قال الآجري في الشريعة (5/ 59):-

1797 - حدثنا أبو عبد الله محمد بن مخلد العطار قال: حدثنا أبو سعيد عبد الله بن شبيب بن خالد، قدم مكة، قال: حدثنا يحيى بن سليمان بن نضلة الكعبي قال: قال هارون الرشيد لمالك بن أنس: كيف كانت منزلة أبي بكر وعمر رضي الله عنهما من رسول الله صلى الله عليه وسلم؟. فقال مالك رحمه الله: كقرب قبريهما من قبره بعد وفاته. فقال: شفيتني يا مالك، شفيتني يا مالك.

قال اللالكائي في شرح اعتقاد أهل السنة والجماعة (6/ 179):-

2127 - أنا محمد بن عبد الرحمن، ثنا عبد الله بن محمد البغوي، قال: نا داود بن رشيد، قال: نا غير واحد سمعوا هارون أمير المؤمنين يقول: لو أدركت عثمان رضي الله عنه ضربت بين يديه بالسيف.اهـ.

فرحمه الله رحمة واسعة وغفر له

ـ[فلاح حسن البغدادي]ــــــــ[13 - 07 - 10, 02:20 ص]ـ

رحم الله أمير المؤمنين

ـ[كاوا محمد ابو عبد البر]ــــــــ[16 - 07 - 10, 10:17 م]ـ

جازاك الله خيرا

ـ[أبوعمر عبدالواحد]ــــــــ[18 - 07 - 10, 06:54 ص]ـ

قبح الله الرافضة، و رحم الله الرشيد و الرضا

ـ[ابو حمدان]ــــــــ[22 - 07 - 10, 09:28 م]ـ

الله اكبر

ـ[أبو اليقظان العربي]ــــــــ[22 - 07 - 10, 11:22 م]ـ

جزاك الله خيرا فائدة طريفة ,,

ولكن! هل يجوز وصف ايران بانها دولة مجوسية؟!!

نعم هي رافضية , ولكن هل هي مجوسية الآن؟ ويعبدون النار؟

ـ[أبو حفص الشافعي]ــــــــ[26 - 07 - 10, 04:24 ص]ـ

بارك الله في فاضح الرافضة و مقلق مضاجعهم

ـ[عبدالإله بن أبي عبدالإله]ــــــــ[08 - 08 - 10, 12:26 ص]ـ

أحييتم قلوبنا وأيقظتم مشاعرنا بذكر هارون فكيف بذكر الله فلا إله إلا الله

.. وسعدنا بمرور حفيد بني العباس الأخ الفاضل عبدالإله العباسي

ـ[أبو سليمان العسيلي]ــــــــ[20 - 11 - 10, 11:53 ص]ـ

أخي و حبيبي بايزيد جزاك الله كل خير و بارك بك و رعاك

ـ[عمار مدحت]ــــــــ[20 - 11 - 10, 03:48 م]ـ

فائدة عظيمة جدا جزاك الله خيرا

قال الإمام القحطاني في نونيته:

أنا ثمرة الأحباب حنظلة العدى ... أنا غصة في حلق من عاداني

ـ[أبو صاعد المصري]ــــــــ[21 - 11 - 10, 12:01 م]ـ

قال ابن حبان في الثقات:

وتوفى هارون الرشيد بطوس بموضع يقال له سناباذ بخارج النوقان وكان قد خرج من جرجان إليها وذلك في جمادى الأولى سنة ثلاث وتسعين ومائة وكان مولده بمدينة السلام وكان نقش خاتم هارون بالله ثقتى ورأيت قبر هارون الرشيد تحت قبر على بن موسى الرضا بينهما مقدار ذراعين في رأى العين على في القبلة وهارون في المشرق مما يليه وكان لهارون يوم توفى تسع وأربعون سنة وكانت ولايته ثلاثا وعشرين سنة وشهرين وسبعة عشر يوما. اهـ

و قال أيضاً فيها في ترجمة الرضا:

على بن موسى الرضا وهو على بن موسى بن جعفر بن محمد بن على بن الحسين بن على بن أبى طالب أبو الحسن من سادات أهل البيت وعقلائهم وجلة الهاشميين ونبلائهم يجب أن يعتبر حديثه إذا روى عنه غير أولاده وشيعته وأبى الصلت خاصة فان الأخبار التي رويت عنه وتبين بواطيل إنما الذنب فيها لأبى الصلت ولأولاده وشيعته لأنه في نفسه كان أجل من أن يكذب ومات على بن موسى الرضا بطوس من شربة سقاه إياها المأمون فمات من ساعته وذلك في يوم السبت آخر يوم سنة ثلاث ومائتين وقبره بسنا باذ خارج النوقان مشهور يزار بجنب قبر الرشيد قد زرته مرارا كثيرة وما حلت بي شدة في وقت مقامى بطوس فزرت قبر على بن موسى الرضا صلوات الله على جده وعليه ودعوت الله إزالتها عنى إلا أستجيب لي وزالت عنى تلك الشدة وهذا شيء جربته مرارا فوجدته كذلك أماتنا الله على محبة المصطفى وأهل بيته صلى الله عليه وسلم الله عليه وعليهم أجمعين. اهـ

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير