تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

الملكي في قشتالة. من العدل إذن أن يكرّم هؤلاء الذين أثبتوا ولاءهم و أن تكرموهم سيادتكم كما فعل أسلافكم ممن تولوا لرئاسة هذه المحكمة.

إن حفلات الزفاف الخاصة بنا و رقصة السمرة و أفراحنا التي اعتدنا عليها لا تحول بيننا و بين المسيحية، بل أنني لا أدري كيف يقول أحد إنها حفلات مسلمين؛ لأن المسلم الصالح لا يتواجد في هذه الأماكن، و قديما كان الفقهاء يغادرون المكان عندما يبدأ العزف و الغناء، بل إن الملك المسلم عندما كان يغادر المدينة و يمر بحي البيازين الذي يسكنه القضاة و الفقهاء كان يأمر بوقف العزف حتى يخرج من باب البيرا احتراماً لهم. ليست هناك حفلات رقص في إفريقيا و لا في تركيا. إنها عادة محلية، و لو كانت شعيرة دينية لكان لها نفس الطابع في كل الأماكن. إن الأسقف الطيب (9) كان له أصدقاء من الفقهاء، و كان يستعمل أشخاصا يتقاضون أجراً حتى يشرحوا له عبادة المسلمين، و لو علم أن حفلات الرقص من شعائر الإسلام لكان قد منعها أو على الأقل لم يمتدحها فقد كان يأمر بأن تعزف موسيقى السمرة… .. و الاحتفالات الأخرى التي يحضرها كل الناس، و كانوا يتنافسون أيهم يجيد رقصة السمرة بشكل أفضل. وفي البشرات – حين كان يذهب لزيارة الكنيسة – عندما كان يقوم بوعظ ملحن كان يستبدل الأرغون بموسيقى السمرة التي كانت ترافقه في طريقه إلى الكنيسة. أتذكر أنه أثناء الوعظ عندما كان يدير وجهه إلى الجمهور كان يقول بالعربية – بدلا من اللاتينية – ”يبارك فيكم”، ثم كانت تعزف موسيقى السمرة.

لا تجد كذلك أن تخضب النساء بالحناء شعيرة إسلامية، بل هي عادة لتنظيف الرأس إذ تخرج منها أية قذارة، و هو أمر صحي، و إذا وضع مع الحناء شيء فذلك لصبغ الشعر، و أداء عمل يرونه جميلاً، و هذا ليس ضد العقيدة، بل هو شيء مفيد للجسم ويعالج الأمراض،و قد أراد السيد أنطونيو دي غيبارا قسيس وادي آش أن يقصر شعر النساء في ماركيزية ثنيتي و أن يزيل الحناء من أيديهن، فلما ذهب لتقديم الشكوى إلى رئيس و أعضاء المحكمة و إلى ماركيز مونديخار اجتمعوا لمناقشة الأمر و أرسلوا له شخصاً يخبره بألا يفعل ذلك، إذ لا علاقة له بالدين.

سيدي، ماذا يُجدي ترك أبواب منازلنا مفتوحة؟ إننا بذلك نسهل للصوص سرقتنا، و نسهل لمن لا حياء لهم التجرؤ على نسائنا و نسهل للحُجّاب ترويع الناس الآمنين. إذا أراد شخص أن يكون مسلماً و أن يمارس الوضوء و شعائر المسلمين، ألا يستطيع فعل ذلك ليلاً؟ يستطيع بالتأكيد لأن شعائر طائفة محمد تتطلب العزلة.

لا يجدي للدين فتح أو إغلاق الأبواب بالنسبة لمن كانت نيته سيئة، و من يفعل ما لا يجب فليعاقب و لا يخفى على الله شيء.

هل يمكن إثبات أن للحمامات علاقة بشعائر الإسلام؟ لا بكل تأكيد، في الحمامات يجتمع الناس، و في معظم الحمامات يقوم بالعمل مسيحيون. إن الحمامات تمتلئ بالقاذورات في حين أن شعائر الإسلام تتطلب النظافة و العزلة، فكيف يذهب المسلم لتأدية الصلاة في مكان مريب؟. إن الحمامات شيدت لتنظيف الجسد، و القول بأن النساء يجتمعن هناك بالرجال قول لا يمكن تصديقه؛ لأن المكان الذي ترتاده الكثيرات لا يمكن أن تكون به أسرار. إن النساء و الرجال لهم وسائل أخرى للاجتماع، خاصة أن الرجال لا يدخلون إلى الحمامات عندما تكون النساء موجودة. لقد كانت هناك حمامات في كل الأقاليم، و إذا كانت حمامات قشتالة قد أزيلت فذلك لأنها كانت تضعف رغبة الرجال في الحرب. ليس على أهل هذه المملكة أن يحاربوا و لا يتعين على النساء أن تكون لهن قوة بل أن يكن نظيفات، و إذا لم تغتسل النساء في الحمامات فلن يغتسلن في الأنهار و لا في البيوت، أين يمكنهن الاغتسال إذن؟ و لكي تذهب النساء إلى الحمام كعلاج لأمراضهن فإنهن يتكلفن كثيراً من الجهد و المال و الوقت لاستخراج تصريح بذلك.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير