تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[رحلة داخل مكتبة علامة الجزيرة حمد الجاسر رحمه الله]

ـ[مصعب الجهني]ــــــــ[08 - 07 - 10, 02:20 م]ـ

لقاء ورحلة جريدة الجزيرة داخل مكتبة الشيخ حمد الجاسر قبل 26 سنة

حول مكتبة الشيخ حمد الجاسر رحمه الله سبق أن أجرت الجزيرة الثقافية حواراً مطولاً عنها تحدث فيها عن كثير من شجون الكتاب وهموم الكاتب, ولأهمية تعريف الجيل الناشئ بقيمة التأسيس المنهجي للعملية المعرفية نجتزئ من اللقاء هذه الفقرات:

1 - ماذا عن مكتبة الشيخ حمد؟؟

في الحقيقة أنني كنت قد نقلت أفضل ما لدي من كتب إلى بيروت,, ومع الأسف الشديد في أثناء الحرب الأهلية قد أصابها النهب والاحراق.

2 - كيف كان ذلك؟

كان موقع مكتبتي في العزارية وهي أهم مركز تجاري وسط بيروت,, وكانت جزءا من المكان المخصص لدار النشر الخاصة بي وهي دار اليمامة للبحث والترجمة والنشر كما كنت اصدر منها مجلة العرب,, ولهذا فقد اصدرت معظم مؤلفاتي من هناك,, المهم كانت لي مكاتب هناك كما كانت البناية تضم مستودعا للكتب فحصل احتكاك بين الفريقين المتحاربين وهجموا على العزارية, واصابنا منهم ما أصابنا.

3 - هل تتذكر في أي عام كان ذلك؟

منذ 8 سنوات تقريبا أي في أول سنوات الحرب 1976م ,, واذكر جيدا أننا قد جلسنا أكثر من 27 يوما لا نستطيع الخروج من منازلنا بل إننا في كثير من الأوقات نضطر الى النزول في الأقبية حيث الصواريخ تضرب البنايات وكنا مهددين في كل لحظة.

4 - منذ متى بدأت في جمع الكتب؟

بدأت أجمع الكتب منذ أن التحقت بالدراسة في المعهد الاسلامي السعودي الذي انشئ سنة 1347هـ, اذ أنني حججت سنة 1348هـ, وبعد ذلك أي في سنة 1349هـ التحقت بالمعهد وكان الاقبال عليه ضعيفا مما جعل الملك عبدالعزيز يرحمه الله يطلب ادخال عدد من أبناء نجد ليتعلموا,, وفعلا تم ذلك سنة 1349هـ, وكنت من ضمن الملتحقين,, ومنذ ذلك الوقت وأنا أحرص على اقتناء الكتب التي استطيع الحصول عليها.

5 - يعني كم كان عمرك حينذاك؟

والله إذا صح أنني ولدت سنة 1328هـ فمعنى ذلك أن عمري كان احدى وعشرين سنة.

6 - هل معنى ذلك أنك تشك في سنة ميلادك؟

كما تعرفون لقد كان تحديد الميلاد لدينا في نجد صعبا حيث لم يكن ثمة تسجيل لتواريخ الميلاد بل كانوا يحددون ذلك بأحداث خاصة بهم مثل سنة الصخونة!.

7 - هل تذكر شيخ حمد أول كتاب اقتنيته؟

لا أتذكر بالضبط؛؛ لكنني اتذكر أول كتاب بدأت أحفظ منه أشياء,, أذكر أن من الكتب التي وجدت في نفسي هوى وميلا لمطالعتها مقامات الحريري وهو عبارة عن حوالي 50 قصة يسميها مؤلفها مقامة,, وهي قصص طريفة جدا وكتبت بأسلوب جذاب وكنت أهيئ نفسي لإدراك معنى الكلمات اللغوية التي وردت في القصص.

8 - وهل واجهت صعوبة في فهم تلك الكلمات خصوصاً وأنك صغير السن إذ ذاك؟

نعم, هناك بعض الصعوبة ولكنني كنت أحاول فهم معناها ومن حسن الحظ ان الطبعة كانت جيدة والكلمات الصعبة مفسرة في الهوامش,, وكنت أجد رغبة كبيرة في الاقبال على هذا الكتاب.

9 - هل لا تزال تحفظ شيئا من ذلك؟

نعم,, فمن الشعر الذي لا أزال أحفظه أبيات طريفة فيها شيء من التورية ومطلعها:

عندي أحاديث أرويها بلا كذب .... عن العيان فسموني أبا العجب

رأيت يا قوم أقواما غذاؤهم .... بول العجوز وما أعني ابنة العنب

والمقصود بالعجوز: البقرة.

وطالما مر بي كلب وفي فمه .... ثور ولكنه ثور بلا ذنب

يقصد بالثور: قرص الأقط.

ومنها:

ونسوة بعدما أولجن من حلب .... صبحن كاظمة من غير ما تعب

فحلب: في أقصى الشمال؛ وكاظمة في الكويت؛ ولكنه يقصد أنهن أولجن. أي خرجت وقت الادلاج. أي قبل نور الشمس وقد كظمن غيظهن.

ويقول:

وكاتبين وما خطت أناملهم حرفا .... وما قرأوا ما خط في الكتب

وهو يقصد بالكاتبين هنا الخرازين,, وهكذا. المقصود: أن هذا الكتاب اعجبتني فيه طرافة قصصه كما أنه يقوي لغة قارئه وكتب بأسلوب قصصي مسجوع وذلك في القرن الخامس الهجري وهو عهد السجع إلا أنه مع ذلك كان طريفا.

10 - وهل هناك كتب أخرى؟

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير