تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ويتضح مما مضى أنه بلا ريب كان المسلمون بحق وجدارة أساتذة أوربا في كل شيء حسب كلام سيديو، ولكني أنا أقول أنهم لم يكونوا أساتذة أوربا فقط بل كانوا أساتذة جميع شعوب و أمم الأرض قاطبة والإنسانية جمعاء.

وفي الأخير أود أن أوضح أن هذه التأثيرات ليس مما يقولها المسلمون فقط ويدعون وحدهم، بل شهد بها الآخرون أيضا من الأعداء والأصدقاء، وأن هذه حقائق واقعية ملموسة يلمسها كل من درس التاريخ والحضارة، وأنقل هنا كلام بعض المؤرخين من الغرب الذين شهدوا بهذه التأثيرات القوية واعترفوا بها اعترافا واضحا لا غموض فيه ولا إشكال.

يقول غوستاف لوبون:" تخلص النصارى من همجيتهم بفضل اتصالهم بالعرب و اقتباسهم منهم الطبائع النبيلة و مبادئ فروسيتهم التي منها مراعاة النساء والشيوخ والأولاد و احترام العهود و الوفاء بالوعود.". (1)

يقول العالم الثبت سيديو: كان العرب يفوقون النصارى كثيرا في الأخلاق و العلوم والصناعات، وكان من طبائع العرب مالا تراه في غيرهم من الكرم والإخلاص والرحمة، وكان من طبائعهم التي امتازوا بها في المحافظة على الكرامة مما يؤدي فيه الإفراط إلي المبارزة والشحناء، و كان ملوك قشتاله ونبرّة على علم من صدق العرب وقراهم، ولم يتردد الكثير منهم في المجيء إلي قرطبة ليعالجهم أطباؤهم المشهورون، وكان أفقر المسلمين يحافظ على شرف أسرته محافظة أشد الرؤساء صلفا." (2)

يقول بارثلمى سانت هيلير: لقد هذبت طبائع أمرائنا الإقطاعيين الخشنة في العصور الوسطى بفضل علاقتهم وتقليدهم لها، فتعلم أشرافنا وفرساننا رقة العواطف و لين الطبائع و حسن الأخلاق دون أن يفقدوا شيئا من شجاعتهم، وإنني أشك في النصرانية وحدها كانت تستطيع أن تأتي مثل ذلك التأثير مهما يبالغ في إكرامها. (3)

وأكتفي بهذه الشهادات، وهي شهادة من داخل الأهل، ولم أذكرها إلا تأييدا وتقوية لموقف المسلمين، ومنطلقا من المثل الذي يقول والفضل ما شهد به الأعداء، وإلا التأثيرات ثابتة و واقعية و ملموسة كما قلت، سواء اعترف بها أحد أو لم يعترف، أنكرها أحد أو لا ينكرها.

و آخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على رسوله محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.


(1) لوبون: حضارة العرب، ص 575 - 576، عاشور: أوربا العصور الوسطى، 2/ 548، المدنية الإسلامية، ص 210، (2) لوبون: حضارة العرب، ص 282

(3) لوبون: حضارة العرب، ص 576 - 577، عاشور: أوربا العصور الوسطى، 2/ 548، المدنية الإسلامية، ص 210

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير