تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[عبدالإله بن أبي عبدالإله]ــــــــ[06 - 08 - 10, 11:38 ص]ـ

أخي أحمد بعض فروع ولد حسين في عوف لا يقرون بهذا النسب الشريف بل لا يعلمون عنه شيئا ومن غير المعقول ألا يخبرهم آباؤهم بنسبهم.

ثم على افتراض صحة النسبة لبني هاشم كيف سمح الحسينيين لأحد أن يدخل معهم في النسب الشريف

أخي أحمد ثم إن من الأشراف من ينكر.

ـ[نواف البيضاني العمري]ــــــــ[12 - 08 - 10, 02:12 م]ـ

السلام عليكم ...

أخي عبدالإله , و أخي أحمد الحسيني العوفي الحربي وكل عام وانتم بخير ومبارك عليكم الشهر الكريم .. رزقنا الله وإياكم وكافة الأحبة صيامه وقيامه ..

أما بعد ... فكل ما يقال ويُدعى حول أن (الحسينات "ولد حسين" من علاق من الصواعد من عوف من مسروح من حرب الخولانية) من الأشراف الحسينين هو كلام عار عن الصحة وخطأ وتعدٍ على النسب الشريف بغير علم ودون دراية وقد وقع في هذا الخطأ من يتتبعون تشابه الأسماء وتوافق الديار ومن يريدون السمعة و الشهرة ومن يستقتتلون في سبيل الأنتساب إلى سيد المرسلين عليه الصلاة والسلام دون أمانة أو خوف. و الحسينات أخوال والدي حفظه الله و أخواله المهادية (ولد مهدي) من الحسينات (ولد حسين) من عوف من حرب الخولانية، ولم أعرف عنهم و لا منهم أنهم لهم نسب في الأشراف الحسينيين بل لم نسمع بهذا النسب المحدث إلى في الآونة الأخيرة من أفراد يدعون العلم بالنسب و يدعون هذا النسب ولكنهم لا يجدون عليه دليلا .. ومنهم الأخ أحمد بن بشير الحسيني هداه الله. ولي معه حوارات كثيرة و هو يتعصب لرأيه هذا وهو يعلم أن أشراف المدينة الحسينيين حاليا لا يقرون بهذا النسب!!!.

ثم نقول لمن يدعي صحة انتسابهم للأشراف أن نسابة الأشراف عامة ونسابة أشراف المدينة خاصة لم يذكروا انتساب هذه القبيلة إليهم، ولم يصرحوا بهذا مطلقا، وبيننا وبينهم مصادر الأنساب المعتبرة، فلم يذكرهم علي بن الحسن بن شدقم (توفي 1033هـ) في كتابه (زهرة المقول في نسب ثاني فرع الرسول) أو في كتابه (نخبة الزهرة الثمينة في نسب أشراف المدينة)، ولم يذكرهم ضامن بن شدقم بن علي بن حسن الحسيني (كان حيا سنة 1090هـ) صاحب (تحفة الأزهار في نسب أبناء الأئمة الأطهار)، وكلاهما من أشراف المدينة الحسييين، و يعرفون حرب وعوف والحسينات (ولد حسين) حق المعرفة فكيف غفلا عن التصريح بنسبهم.

وعليه فلا يصح أن ضامن بن شدقم قد غفل عن نسب الحسينات من عوف إن كانوا من أبناء عمومته و كيف يمكن أن نفهم عدم ذكره لهم في (تحفة الأزهار في نسب أبناء الائمة الأطهار) الذي خصص القسم الثاني منه في أنساب بني حسين الذين ينتمي إليهم، و معلوم لذوي الاهتمام بأنساب الأشراف أن ضامن بن شدقم يعول عليه من جاء بعده في أنساب أشراف المدينة الحسينيين. وكل ما في الأمر أن هنالك من يريد النسب الشريف بأي ثمن.

و يكفي الباحث المحقق المنصف أن يرجع إلى نص ابن شدقم الذي يدندنون حوله ليعلم أنه لم يذكر أبدا أن حسينات (ولد حسين) عوف الحربية من الأشراف ولم يصرح بذلك مطلقا، بل كل ما ذكر أن هنالك بادية للحسينات الأشراف حول المدينة، وللمعلومية فهنالك كذلك في حرب الحسينات من بني عمرو المسروحية يسكنون وادي الفرع و غالبيتهم نزحوا إلى القصيم قديما. وليس كل حسيني قرب المدينة أو فيها هو بالضرورة من الأشراف. أما بخصوص الاستشهاد بموسوعة الطيب فلا قيمة له حينما يعارض أمهات مصادر أنساب الأشراف الحسينيين، وحينما نعلم من هو مصدر الطيب في نقله.!!!!

وأنا مما يشرفني أن يكون أخوال والدي أشرافا حسينيين، ولكن هذا لم يثبت لي ولم أعرف عنهم سوى أنهم من الصواعد من عوف من مسروح من حرب الخولانية. والبينة على من ادعى.

ـ[عبدالإله بن أبي عبدالإله]ــــــــ[28 - 08 - 10, 03:17 م]ـ

أخي نواف حياك الله ... طيب وكلام المؤرخين هل يضرب به عرض الحائط ..

هل تريد فقط أن لا يصدق إلا البدراني. وهو معروف بين أقرانه و (جماعته)

أخي نواف ما رأيك بهذا الكلام.؟

استعرض صاحب الموسوعة الأدلة التي تؤكد صحة أن ذوي حسين في الصواعد من عوف من قبائل حرب هم الحسينيون من آل البيت على النحو التالي:

1ـ تناقل بعض أبناء القبيلة روايات عن أسلافهم تفيد بانتسابهم إلى الحسين بن علي رضي الله عنه.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير