تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

شروط لايجتازهاالا من تنفس العلم

هذاالسطريستحق موضوع منفصل .. !

الله المستعان

دمت غيورا .. !

ـ[اْحمدالحسيني]ــــــــ[14 - 09 - 10, 06:41 م]ـ

أخي نواف

تظن أننا نحاول الادعاء للانتساب الى بني هاشم طاب غرسها بعد أن وصلنا تهديد الله ورسوله للمدعين لغير آبائهم وأقوامهم بل إن وجودنا في حرب ونحن لسنا منهم داخل في حديث رسول الله فنحن ظلما ننتسب لحرب وليس أب لنا.لكننا فقط أريد أن ننتسب لأصلنا الذي خلقنا فيه فهل عليناملام.؟

ووالله إننا نعلم أنه لا ينجي صاحبه يوم العرض بعد أن تأكد هلاك أبي لهب ونجاة وسيدنا بلال رضي الله عنه ..

... فكل ما يقال ويُدعى حول أن (الحسينات "ولد حسين" من علاق من الصواعد من عوف من مسروح من حرب الخولانية) من الأشراف الحسينين هو كلام عار عن الصحة وخطأ وتعدٍ على النسب الشريف بغير علم ودون دراية وقد وقع في هذا الخطأ من يتتبعون تشابه الأسماء وتوافق الديار ومن يريدون السمعة و الشهرة ومن يستقتتلون في سبيل الأنتساب إلى سيد المرسلين عليه الصلاة والسلام دون أمانة أو خوف.

جميل .. !

ثم نقول لمن يدعي صحة انتسابهم للأشراف أن نسابة الأشراف عامة ونسابة أشراف المدينة خاصة لم يذكروا انتساب هذه القبيلة إليهم، ولم يصرحوا بهذا مطلقا، وبيننا وبينهم مصادر الأنساب المعتبرة، فلم يذكرهم علي بن الحسن بن شدقم (توفي 1033هـ) في كتابه (زهرة المقول في نسب ثاني فرع الرسول) أو في كتابه (نخبة الزهرة الثمينة في نسب أشراف المدينة)، ولم يذكرهم ضامن بن شدقم بن علي بن حسن الحسيني (كان حيا سنة 1090هـ) صاحب (تحفة الأزهار في نسب أبناء الأئمة الأطهار)، وكلاهما من أشراف المدينة الحسييين، و يعرفون حرب وعوف والحسينات (ولد حسين) حق المعرفة فكيف غفلا عن التصريح بنسبهم.

وعليه فلا يصح أن ضامن بن شدقم قد غفل عن نسب الحسينات من عوف إن كانوا من أبناء عمومته و كيف يمكن أن نفهم عدم ذكره لهم في (تحفة الأزهار في نسب أبناء الائمة الأطهار) الذي خصص القسم الثاني منه في أنساب بني حسين الذين ينتمي إليهم، و معلوم لذوي الاهتمام بأنساب الأشراف أن ضامن بن شدقم يعول عليه من جاء بعده في أنساب أشراف المدينة الحسينيين. وكل ما في الأمر أن هنالك من يريد النسب الشريف بأي ثمن

أخي الحبيب: النسابة ضامن ذكر بادية الحسين الأشراف و لم يذكر بادية بني حسين العوفيين لسبب وحيد تحسبه هينا وهو عند ك عظيم وتجهله طبعا وهو:

أنه في ذلك الوقت الذي ذكر ضامن بن شدقم بادية الحسين الأشراف لم يكن هناك شيء اسمه بني حسين في عوف أصلا لا حاضرة ولا بادية ولا رجل واحد، وهذا هو السبب الذي جعل ضامن لا يذكرهم لإنه ببساطة لا يوجد من يحمل اسم الحسيني غير الأشراف البادية الذين ذكرهم وكانوا في نفس الديار التي يسكنها ولد حسين في عوف حاليا. فأين بادية الحسين الذين ذكرهم ابن شدقم؟ هل انقرضوا عن بكرة أبيهم ليخرج لنا بني حسين في عوف (مع أن عوف ليس فيها ولد حسين إلا من قريب ولم يذكرهم أحد من المتقدمين؟)

ولا تنس أن هناك أمرين هامين جدا عند علماء النسب للتحقق من صحة النسب المدعى وهما:

1 - أن تكون القبيلة الجديدة المدعية في نفس الديار التي تسكنها القبيلة القديمة وهذا الشرط متحقق في بني الحسين الأشراف وبني حسين عوف

2 - بقاء الاسم القديم نفسه دون تغيير في القبيلة الجديدة وهذا متحقق أيضا.

ويضاف لهما قرائن قوية تؤكد هذين الشرطين وهي:

أ) أن بادية الحسين الأشراف اختفت تماما من أراضيها وهي قبيلة كثيرة العدد واسعة الديار متعددتها لا يسهل انتقالها من أراضيها إلا بخبر متواتر وهذا لم يحصل.

ب) أن عوف ليس فيها فرع يقال له بني الحسين أبدا إلا من عهد قريب.

جـ) لو افترض أن عوف فيها فرع يقال له الحسين فلم لم ينبه أحد من النسابة لهذا الأمر خاصة وأن ديار بني حسين عوف الآن هي نفسها تماما بالضبط ديار بني الحسين الأشراف.

د) قبائل بادية الحسين كثيرة وعددهم كبير .. وكذا بادية بني حسين في عوف تماما.

هـ) ديار بني حسين الأشراف هي نفسها بالاسم والتحديد والدقة ديار بني حسين في عوف. فهل هذا توافق في الديار والاسم والعدد والكثرة

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير