تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

و) تناقل النسب الشريف بين (بعض) ولد حسين في عوف وجهل البعض الآخر بانتسابه لحرب وهذا ينطبق أشد الانطباق على ما ذكره الشريف ضامن بن شدقم حيث ذكر أن بعض بادية أشراف الحسين يجهل انتسابه لآل البيت فلا يدري إن كان منهم أو لا.

ومع هذين العنصرين وما ذكر من القرائن التي لا يمكن طرحها يصبح النسب يقينيا .... !

يارجل بعدكل هذه القرائن والاْدله-أضعف الاْيمان توقف فالمسأله ههه

اماأن تنفي دون جواب مقنع؟

ـ[عبدالإله بن أبي عبدالإله]ــــــــ[14 - 09 - 10, 10:43 م]ـ

أخي الكريم أبو تيمور الأثري .. صدقت في كلامك ولبعدك عن موطنا (كما ابن حزم والهمداني لا بد أن تقول هذا) لكن ماذا لو أن أسرتك انتسبت لجد قديم وحملت اسمه وهو غير الجد الحقيقي لك مع وجود أدلة تثبت هذا ومع وجود متعصبين ينفون وأنت تعلم بما أنك أثري معنى من ادعى لغير أبيه ومواليه وقومه. وعموما كلامك وسام جميل وتذكير بليغ أشكرك عليه وجزاك الله الجنة.

أخي عادل الخولاني

بُلينا هذا الزمان بنسابة يجهلون أبجديات علم الأنساب! واستغرب جدا من القتالِ المستميت من كثير من جهالِ الأنسابِ في محاولة جعل كل أقسام حرب أحلاف! ومن الطريف أن بعضم يجعل نصف حرب أحلاف بجرة قلم كقولهم في بني سالم!

أعان الله قبيلة حرب الخولانية؛ فهاهم أبنائها يدفعون ضريبة شجاعة وعزة أبائهم في تلك الأزمان التي تخلى فيها الخلفاء والولاة عن مسؤولياتهم تجاه شعوبهم! فترتبت الفاتورة في وراثة بعض غير الحربيين الضغينة على قبيلة حرب لأمور حصلت قبل توحيد المملكة!

أليس الأطرف هو مَن يجعل للأحلاف ذات الأجداد، جد واحد.

وأما بنو سالم فتفضل هات أول من ذكر خبرهم. وإياك أن تبحث قبل ابن حزم والقلقشندي (فابحث من القرن الخامس وانته طالع). فأين الهمداني والهجري عنهم؟

فلماذا لم يذكرهم الهمداني مؤرخ حرب الخولانية عندما ذكر نزوح حرب من اليمن؟.

وأما ولد حسين فهات أول من ذكر خبرهم وقسمهم في عوف؟. وأخبرنا أين اختفت بادية الحسين الأشراف؟ ومتى سكنت حسينات عوف مكان ولد حسين الأشراف؟.

تفضل فأفدنا وعلمنا مما علمك الله. وبالتوفيق

ـ[اْحمدالحسيني]ــــــــ[16 - 09 - 10, 07:10 م]ـ

ولى هارباولم يعقب .. !

ـ[منصور حمدي الحربي]ــــــــ[19 - 11 - 10, 09:52 ص]ـ

ولد حسين من الصواعد لايمتون بصله للسادة بني حسين الاشراف ,ومقال محمد الطيب خاطئ ولاشك ولايوجد دليل لديه كما ان هذا الكلام لايقبله مؤرخي الاشراف ولاشيوخ ولد حسين الصواعد من عوف.

وديار ولد حسين الصواعد هي بديار قبيلة عوف وليست هي ديار بني حسين الاشراف كما ان السادة بني حسين الاشراف كانوا قد هاجروا الى مناطق مختلفه مثل العراق ونجد وغيرها.

-هجرة بادية بني حسين الاشراف مسجله ومنصوص عليها بكتب المؤرخين ومؤرخي الاشراف أنفسهم وبقي لهم بقية بالمدينه والسويرقيه ومحافظين على نسبهم وكيانهم ولم يختلطوا بنسب أحد.

هجرة بادية بني حسين من الحجاز الى نجد

- في حوادث سنة 1000 هـ في نجد طبعا فقد ذكر ابن بسام انه حصل وقعه بين زعب وعدوان وبني حسين على موضع يقال له الخليل ويبدو انه من مواضع سدير.

- حوادث سنة 1146 هـ ,وقال الفاخري مانصه:وفي سنة ست واربعين وماية والف حصل خطيطه من ببان الى الوشم الى الدجاني واجتمعوا فيها البوادي من بني خالد وعنزه ومطير وعتيبه وسبيع وزعب وبني حسين وذلك انه قل الحيا وصار ماسواها محل

-وقعة على بني حسين سنة 1170 هـ ,, قال الفاخري:وفي سنة سبعين وماية والف اخذ سعدون بني حسين

-اشتراك بني حسين بوقعة السبيه المشهوره بتاريخ 1245 هـ.عنوان المجد وتاريخ الفاخري

-وقعه على سبيع وبني حسين سنة 1246 هـ. عنوان المجد

-وقعه بين فيصل بن تركي وعتيبه واشتراك بني حسين في تلك الوقعه سنة 1247 هـ ,عنوان المجد وتحفة المشتاق

-الوثائق الموجوده لدى بني حسين الاشراف تنص على انهم من الاشراف سواء بالمدينه او بوادي الفرع في حين ان وثائق ولد حسين الصواعد لايوجد بها تنصيص على انهم من الاشراف سواء بوادي الفرع او بالمدينه بل تنص على انهم من الصواعد.

نماذج ا لوثائق بادية بني حسين الاشراف بالمدينه ووادي الفرع:

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير