تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

-جبران بن سهل الموسوي:ورد اسمه شاريا في وثيقه مبايعة ملك بجزع الخضاري من ظاهر المدينه النبويه المعروف بالمندق في رمضان سنة 979 هـ.

ذكر النسابه حسن بن علي بن شدقم سنة 999 هـ في نخبة الزهره الثمينه في نسب أشراف المدينه مانصه (ال موسى بعضهم يسكن المدينه الشريفه وبعضهم الفرع فمنهم بديوي وبادي ابنا جويبر بن سهل بن علي بن عامر ابن خلف بن عوض بن محمد بن ذرف بن هشيمه بن هاشم بن فاتك بن علي بن سالم بن علي بن صبره بن موسى)

جويبر بن سهل الحسيني المدني (السيد) ورد اسمه شاريا في وثيقة مبايعة حصة ماء بعين الربض بوادي الفرع في 27 - 4 - 1000 هـ.

-حمد بن صقر الحسيني (السيد الشريف) ورد اسمه في دعوى شرعيه بمحكمة المدينه المنوره بتاريخ 1034 هـ.

-سلوم بن رثيع من طايفة الحسنان (السيد) ورد اسمه في وكالة شرعيه بتاريخ 20 - 1 - 969 هـ

ذكر النسابه ابن شدقم الحسيني أن الحسنان الاشراف هم ال شهاب الدين بن داوود بن محمد بن الحسن بن مهنا الاعرج بادية حول المدينه)

-عبدالمحسن بن احمد بن زيد (الشريف) ورد اسمه في وكالة شرعيه بتاريخ 8 - 9 - 1105هـ.

فهاهي الوثائق تنص نص صريح على ان بادية بني حسين بالمدينه المنوره ووادي الفرع هم سادة اشراف ولايوجد هذا التنصيص عند وثائق ولد حسين من عوف فلايوجد مثلا وثائق تقول الشريف المفرجي والشريف العلياني والشريف الهرساني والشريف الذكري.

*******************

كما المشجرات تنفي اي صله بين ولد حسين الصواعد وبني حسين الاشراف.

القرن العاشر الهجري:

32)» ?الدرة المضيئة شجرة أنساب الحَسنية والحُسينية والعلوية والجعفرية «، ?لعلوان بن علي (?ت 945?هـ). مطبوع طبعة حجرية وقفت عليها في مكتبة الاسد في سوريا.

33)» ?تحفة الطالب فيمن نسب إلى عبدالله وأبي ?طالب»، ?لمحمد بن الحسين بن عبدالله السمرقندي (?ت 996?هـ). مطبوع باسم «أنساب الطالبيين»، تحقيق: د. عبدالكريم الجنابي، الناشر: مكتبة الثقافة الدينية، القاهرة، 1426هـ/2006م. وقد اعتمد المحقق في تحقيقه لهذا الكتاب على نسخة واحدة كانت محفوظة في مركز دار صدام للمخطوطات، وقد سقط منها الصفحات الأولى من الكتاب ولذلك اختلط عليه أسم المؤلف؛ وهي مليئة بالأخطاء الإملائية واللغوية كما قال.

قلت: والمخطوطة منها عدة نسخ خطية كاملة، من ذلك نسخة في مكتبة مكة تحت رقم (10) (1) تاريخ، ونسخة في مكتبة الحرم المكي برقم (33/ 1) تاريخ دهلوي، وأخرى في جامعة ليبسك بألمانيا برقم (649) ( D.C239). انظر «التاريخ والمؤرخون بمكة» (ص256).

34)» ?شجرة الحسن بن أبي ?نمي ?الثاني ?بن بركات والخلفاء من آدم «، ?لمحمد بن الحسين السمرقندي) ?ت 996?هـ).? مخطوطة، منها نسخة خطية في مكتبة مكة المكرمة تحت رقم (10) (2) تاريخ. قلت: في هذه المشجرة خلط فتنبه.

35)» ?بغية الطالب في ?معرفة أولاد علي ?بن أبي ?طالب»، ?لمحمد الطاهر بن حسين الأهدل (ت 998?هـ). مخطوط، منه نسخة خطية في الأزهر تحت رقم (5342) 61854 تاريخ وأخرى في جامع المكتبة الغربية في صنعاء، رقم (677) و (83) وأخرى في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض تحت رقم (5263).

36)» ?سراج الأنساب» ?، ?لأحمد بن محمد كياء الكيلاني (?ت القرن 10?هـ). مطبوع باللغة الفارسية، تحقيق: محمود مرعشي ومهدي رجائي، الناشر: مكتبة المرعشي، قم.

القرن الحادي ?عشر الهجري:

37)» ?روضة الألباب وتحفة الأحباب ونخبة الأحساب لمعرفة الأنساب»، ?المعروف بمشجر أبي ?علامة، ?لمحمد بن عبدالله بن علي ?المؤيدي (ت 1044 ?هـ).? مخطوط، منه نسخة خطية في جامعة أم القرى بمكة المكرمة تحت رقم (1900/ 4).

38)» ?الجامع في ?الأنساب «، ?لأحمد بن محمد بن صلاح الشرفي (?ت 1055?هـ) والشهاري.? مخطوط في مؤسسة الإمام زيد بصنعاء.

39)» ?تحفة الأزهار وزلال الأنهار في ?نسب الأئمة الأطهار «?، ?لضامن بن شدقم (كان حيًا 1090?هـ).? مطبوع، بتحقيق: كامل الجبوري، الناشر: مرآة التراث، طهران، 1420هـ/1999م.

قلت: لقد تكلمت في طبعتي السابقة على هذا الكتاب حينما كان مخطوطاً، وقلت: «إن لضامن بن شدقم أوهامٌ في بني الحسن بن علي بن أبي الطالب». واليوم وبعد طباعة كتاب «تحفة الأزهار» وسهولة تناوله رأيت أن أبين مواطن أوهامه.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير