تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

فأقول وبالله التوفيق عندما وقفت على هذه المخطوطة سنة 1417هـ فرحت فرحاً شديداً لكون هذه المخطوطة تفردت بتذييل لبني الحسن الجميل، فقمت بتشجير هذه التذييل ومقارنته بالأصول الأخرى كـ «تهذيب الأنساب» للعبيدلي و «الأصيلي» لابن الطقطقي و «عمدة الطالب» لابن عنبة وغيرهم فوجدته يخالفهم كثيراً، ومن مخالفاته لهم: عدم دقته في ترتيب الأسماء، تكرار التذييل، فضلا عن أوهامه في نسبة الحكايات إلى غير أصحابها.

وبالرجوع لمقدمة ضامن وجدته صرح بقصوره في ترتيب الأسماء والقصص وهذا نص كلامه: «وفي سنة 1069رأيت بأصفهان عند السيد الجليل النبيل منصور بن علي بن عقيل الموسوي الحسيني الكربلائي شجرة قديمة جامعة شاملة لنسل السبطين الحسن والحسين - عليهما السلام ـ قد ذيلهما بما حدث معه مصنفها فدونتها، وربما حصل مني سهو في ترتيب الأسماء والقصص لكثرة تشعبها» أهـ. «تحفة الأزهار» (1/ 79).

ولما طبع الكتاب وسهل تداوله صنع المحقق الأستاذ الجبوري تشجيرًا قيمًا لهذا الكتاب وأبان تكرار الأسماء الفاحش فيه. انظر «الروض المعطار في تشجير تحفة الأزهار» (4، 34، 41، 42، 51، 57، 58، 64، 65، 66، 75، 78، 79، 80، 85، 87، 90، 95،101، 105، 106).

ثم وجدت الأستاذ كامل الجبوري محقق كتاب «تحفة الأزهار» وافقني في ما ذهبت إليه فقال: «كانت الفكرة في البداية أن أحقق سلاسل النسب الواردة في الكتاب وأقارنها مع أصول النسب المتوفرة، وبعد خوض الموضوع وجدت انه يختلف في بعض السلاسل والأنساب اختلافا كبيرا عما ورد في تلك الأصول». «تحفة الأزهار» (1/ 61) وانظر ملاحظات المحقق على ضامن بن شدقم في (1/ 59). وقد توسعت في نقد هذا الكتاب في كتابي «نظرات في كتب الأنساب» وضربت الأمثلة على عدم دقته.

القرن الثاني ?عشر الهجري:

40)» ?مشجرة الشريف أبي ?قناع محمد الثقبي (?ت 1179?هـ) ?المشهورة بمشجرة أمير مكة الشريف سرور (??ت 1202?هـ)».? أصلها محفوظ لدى الشريف مشهور بن مساعد بن منصور آل زيد، واحتفظ بصورة منها.

القرن الثالث عشر الهجري:

41)» ?رفع نقاب الخفا عمن انتمى الى وفا وابي الوفا «?للعلامة محمد مرتضى الزبيدي (ت1209هـ)، ?مخطوطة في جامعة الملك سعود بالرياض.

41)» ?مشجرة الشريف علي ?بن منصور الكريمي (?ت 1406?هـ) «?، ?المدونة سنة 1224?هـ.? أحتفظ بصورة منها.

42)» ?مشجرة أبوعريف» وتعرف بمشجرة الشريف علي ?بن عبيد ?الجعفري، ?الجامعة لأنساب جُل الأشراف الحَسنيين في ?الحجاز والمخلاف السليماني ?واليمن «. ?قلت: ?اعتقد أن هذه المشجرة دونت في ?أوائل القرن الثالث عشر ?الهجري ?تقريبًا للنسب الذي ?حرر فيها سنة 1231?هـ.?

ولصاحب المشجرة أوهام نبهت عليها في كتابي: «?بلوغ المرام في معرفة نعمة جد الأشراف الجعافرة الكرام «، وكتابي «?البديع في نسب الأشراف النعميين آل عيشان أحفاد الشفيع «.

قلت: ?وهي ?اليوم بحوزة حفيد الشريف علي بن عبيد الجعفري الشريف الأجل حسين بن منصور الجعفري في مدينة القنفذة، وأحتفظ بصورة منها.?

43) ?» ?مشجرة هاشم بن إسماعيل بن الحسن الملقب بعقرب وتقاديم» (51)، ? وتعرف أيضًا بمشجرة تقاديم كما قال المؤرخ الفقيه؛ اعتنت هذه المشجرة بأنساب الأشراف القتاديين والسليمانيين والرسيين، ?وتاريخ تدوينها كان في ?أوائل القرن الثالث عشر الهجري، ?قال المؤرخ حسن بن إبراهيم الفقيه القائم على دراسة هذه المشجرة: «?يعود تاريخ تأليفها إلى أول القرن الثالث عشر الهجري «?? (52).

قلت: ?وقد نسب المؤرخ الفقيه هذه المشجرة إلى عريف حسن بن أحمد المعروف بتقاديم (53)، وهذا تصحيف، والصواب أنه «أبو عريف الحسن بن أحمد» كما في مشجرة «أبو عريف تقاديم» والمعروفة بمشجرة الشريف علي بن عبيد الجعفري، و مشجرة هاشم بن إسماعيل بن تقاديم والتي التي أحتفظ بنسخة منها.

44)» ?أصل المشجرة التي ?بنى عليها صاحب مشجرة» ?الري»، ?والمدونة في ?منتصف القرن 13هـ.? أحتفظ بصورة منها.

45)» ?مشجرة قاضي الملك الإدريسي الفقيه الشريف حسين ?بن عبدالله بن عيسى الحازمي (ت 1390?هـ)»، ?المدونة في ?منتصف القرن 13?هـ.? قلت: أحتفظ بصورة منها.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير