تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

العَياسَى: عقب عيسَى (أمير المدينة سنة 647 والمتوفى 683هـ) بن شيحة ([68]) وكانت منازلهم بالمدينة المنورة حتى القرن الحادي عشر الهجري، ومنهم من رحل إلى البادية ومنها إلى قرية السوارقية ([69]) ثم سكن كثير منهم في العهد الحاضر في المدينة المنورة، ويتفرعون إلى عدة فروع وهم: آل سهيل، وآل عساف، وآل شميسان، وآل بركة، وآل عميرة، والزرافة، وآل علي، والشقارية، وآل مبارك، وآل زهير ([70]) ومن آل زهير آل هلال سكان وادي فاطمة في العهد الحاضر.

الردنة: بنو الشريف سالم أبو ردينة بن شيحة ([71]) وكان سالم أميراً على المدينة سنة 584 وتوفي سنة 618هـ ([72]) ولم يتبق منهم بالمدينة المنورة أحد في القرن الحادي عشر الهجري ([73]).

أما عقب الشريف جماز (أمير المدينة سنة 704) بن شيحة ([74]) فهم من عشرة رجال، وكانت في أولاده الإمرة بالمدنية المنورة ([75]).

وقد تفرعوا إلى خمسة فروع أساسية ([76])، وهم:

الفرع الأول: آل ودي.

الفرع الثاني: آل راجح.

الفرع الثالث: آل قاسم.

الفرع الرابع: آل مقبل.

الفرع الخامس بنو منصور: الذين تفرعوا إلى فروع عديدة، وسوف نتحدث عنهم بتوسع تباعاً.

الفرع الأول: بنو الشريف ودي بن جماز بن شيحة ([77]). تولى الشريف ودي إمارة المدينة النبوية، وتوفي بها سنة 645هـ ([78])، وذكر لنا علي بن الحسن بن شدقم في أوائل القرن الحادي عشر الهجري أنه ليس بالمدينة النبوية إلا آحادا يسيرة منهم بالبادية ([79]).

الفرع الثاني: بنو الشريف راجح بن جماز بن شيحة ([80]) كان منهم قلة بالمدينة في أوائل القرن الحادي عشر الهجري. رحلوا من المدنية النبوية حيث دخل بعضهم السند وأصفهان وشيراز أواخر القرن الحادي عشر الهجري ([81]).

الفرع الثالث: آل قاسم: وهم بنو الشريف قاسم بن جماز بن شيحة ([82]) أعقب ثلاثة أبناء: فضل أمير المدينة سنة 752هـ ([83]) ومنيف لم يذكر له عقب، وجوشن الذي كان يقال لعقبه: الجواشنة ([84]) وكانت لهم بقية حول المدينة منذ أوائل القرن الحادي عشر الهجري ([85]).

الفرع الرابع: آل مقبل: بنو الشريف مقبل (أمير المدينة سنة 709هـ) ابن جماز بن شيحة ([86]) لم يتبق من عقبه بالمدينة أحد في نهاية القرن الحادي عشر الهجري، وسكن بعضهم الحلة بالعراق وما حولها، وعرفوا بها بالشرفاء وبعضهم انتقل إلى تشتر ونواحيها بالعجم ([87]).

الفرع الخامس: بنو منصور: بنو الشريف منصور (أمير المدينة سنة 700هـ المتوفى سنة 725هـ ([88])) بن جماز بن شيحة ([89]) الذي تولى العديد من عقبه إمارة المدينة وانتشروا فيها وتفرعوا بها إلى ستة فروع، وهم: آل زيان، آل طفيل، آل نعير، آل كوير، آل هدف، وآل جماز، وهم كالتالي:

1 - آل زيان: عقب زيان بن منصور بن جماز بن شيحة ([90]) وقد تولى العديد من عقبه إمارة المدينة وانتشر عقبه بها في أربعة فروع وهم: آل إبراهيم، وآل سرداح، وآل زاهر، وآل زهير، ([91]) ومنهم آل شامان أمراء المدينة، والذين كانت لهم تصاهرات عديدة مع أمراء مكة من الأشراف الحسنية ([92]) وكانت منازل الأشراف آل زيان حتى القرن الحادي عشر الهجري بقرية بكشب ([93])، ولا يستبعد أن تكون لهم بقية في البادية بنواحي نجد.

2 – آل نعير: عقب الشريف نعير (أمير المدينة المنورة سنة 783هـ ([94])) بن منصور بن جماز بن شيحة ([95]). وتولى العديد من عقبه إمارة المدينة المنورة ([96]) وكانوا يتفرعون إلى فرعين أساسيين وهما: ([97]) آل أبي ذر بن عجلان بن نعير، وآل ثابت بن نعير.

وكانت مساكنهم بالبادية حول المدينة المنورة حتى القرن الحادي عشر الهجري إلا من ولي منهم الإمارة فكانوا يسكنون في المدينة النبوية ([98]).

3 – آل كوير: بنو كوير بن منصور بن جماز بن شيحة ([99]). ولم يتبق في القرن الحادي عشر الهجري من هذا الفرع رغم كثرتهم بالمدينة النبوية إلا آل عمير بن حسن بن مناع بن ناهش بن هويش بن غد بن كوير ([100]).

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير