تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

( ... ما كان احد يظن أن هناك ما يوثق الرواية الشعبية أو ينفيها، لكن التاريخ عادلٌ منصف وصادقٌ أمين، فقيض الله لهذا الموضوع هذا الشاب الباحث الطموح الذي أدرك بموهبته التاريخية أن الروايات العامية تفتقر إلى الموضوعية في نقل التاريخ، فجرد نفسه للبحث عن أصل الحقيقة ومصدر الرواية بعد أن تسلح بالعلم وبالصبر وبالتأني، ووطن نفسه على البحث في بطون الكتب وأضابير المحفوظات، وعرف مظًّان حاجته ومصادر معلوماته .. )

5 ـ قال الدكتور/ عبدالعزيز بن صالح الهلابي أستاذ التاريخ بجامعة الملك سعود، وعضو هيئة تحرير مجلة العرب: ( .... الأستاذ فايز البدراني أنطلق في كتاباته في أول الأمر من اهتمامه بتاريخ قبيلة حرب وأحوالها بحكم انتمائه لتلك القبيلة الكريمة، وهذا الانتماء هو الذي مكنة من معرفة أخبار القبيلة ورجالاتها ودورها في المشاركة مع حواضر وقبائل المملكة الأخرى في التكوين السياسي للمملكة العربية السعودية، ولا شك أن خير من يكتب عن مدينة أو قبيلة هو أحد أبنائها لكونه على صلة وثيقة بالمعلومات عنها وخاصة الإرث الشفوي المتداول عند أهلها ومعرفة الأنساب والأسر والأماكن التي ترد في المعلومات.

وفي الختام: فإن مساهمات الأستاذ البدراني في تاريخ القبائل مع مثيلاتها من المؤلفات تشكل روافد مهمة لبناء التاريخ الاجتماعي للجزيرة العربية لا سيما إذا استندت هذه المؤلفات على وثائق مكتوبة .. ).

المصدر: مجلة العرب، ج1 و2، رجب وشعبان 1425هـ، مجلد 40، ص 141 ـ 144

6 ـ قال سعادة اللواء/م. عبدالله بن دليم البدراني في رسالة موجهة للمؤرخ البدراني يتحدث بها عن كتاب البدارين: ( ... سعدت كثيراً بمنهجية البحث وبالجهد المبذول من وثائق قديمة ومن مصادر تتوخون بها المصداقية .... أقول إن هذه الثمرة القيمة التي ظهرت بهذا الشكل والمضمون تستحق الإشادة والإعجاب، وتعتبر إضافة جديدة للمكتبة العربية والإقليمية وليس للملكة فقط ... ). المصدر: كتاب البدارين ط1، ص 25

7 ـ قال الدكتور عبدالباسط بدر المشرف على مركز معلومات المدينة المنورة من رسالة موجهة للمورخ بتاريخ 7/ 1/1418هـ: ( ... أشهد أنك بكتاباتك المتوالية تقوم بجهود جليلة للتاريخ والحقيقة والقبيلة العريقة .. إنني أحمد لك هذه الجهود الطيبة المباركة، وأسأل الله أن يعينك على المزيد من العطاء، خدمة للتاريخ والحقيقة .. وأن يثبتك على خير الثواب ... )

المصدر: كتاب البدارين ط1، ص 26

8 ـ قال الأستاذ محمد بن صالح البليهشي الحربي، الأديب والمؤرخ المدني المعروف، وعضو نادي المدينة الأدبي من رسالة موجهة للمؤرخ بتاريخ 9/ 2/1418هـ ( ... إن اعتمادك على التوثيق في هذا الكتاب الجيد أيها العزيز قد أعطاه نكهة خاصة وتميزاً فريداً جعل للقراءة فيه سمِة، وللاستمتاع بما حمله من أخبار ووقائع طعماً له الأثر الكبير في النفس لأنه يحمل المصداقية وروح البحث الجاد والتمحيص الدقيق، ويعطي المعلومات باستقراء تاريخي موثق يبعث على الصدق والعفوية في القول وسرعة الإدراك للقارئ، بل واسره ـ في رأيي ـ ... ). المصدر: كتاب البدارين ط1، ص 27

9 ـ قال الأستاذ يوسف العتيق المشرف على صفحة الوراق التاريخية بجريدة الجزيرة، وهو يتحدث عن أحد كتب المؤلف: ( ... إن مثل هذه الدراسات الجادة مطلب علمي وثقافي في زمن لا يقبل حديث أي باحث أو مؤلف في أي فترة تاريخية دون التوثيق الدقيق .. في زمن لا يليق بأن يكون الحديث عن الماضي ترديد قصائد أو نقل أخبار تحتاج إلى إعادة نظر ... ).

من مقال بجريدة الجزيرة نشر يوم الأحد 21/ 1 / 1422هـ

10 ـ قال الأستاذ عبدالله الحضبي السبيعي كاتب صحفي معروف: ( ... والأستاذ فايز بن موسى البدراني عَلَمٌ يُعبر عن ترجمة الأعتزاز، ومفخرة العطاء .. قرأت له تأريخيا، فأعطاني صفحات تاريخية تعبر عن الروعة والثقة والتمكن وبراعة التعبير. وقرأت له تراثياً، فعرفت أنه ظاهرة من الجودة والحقيقة والصدق .. وفي الوثائق يصحبك بشموخ العزة وجودة التحقيق ورقمية الأمجاد .... ). من مقال بجريدة المدينة بتاريخ 2/ 8/ 1431هـ.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير