تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

17 ـ وقال الباحث الأستاذ/ أحمد بن عبدالله النفيسة وهو يتحدث عن كتاب: وثائق تاريخية من منطقة المدينة المنورة: وثائق وادي الفرع: ( ... والأستاذ فايز بن موسى البدراني الحربي مؤلف هذه السلسلة قد اعتنى عناية فائقة بالوثائق الأهلية حتى اقترن اسمه بها، فلا يكاد ينفك عنها أو تنفك عنه فهو رائد في هذا المجال وأبرز أعلامه المتبحرين فيه والسابرين أغواره.

وقد عرف المؤلف بالتحقيق وغاية التدقيق، والتعليق الموجز المفيد بالتعريف والتوضيح والتلميح والتصريح.

والمؤلف بهذا المنهج يسير على منهج قرآني وطريقة نبوية شريفة من خلال إيجاد البديل المناسب الجيد، فهو وإن عرف بمحاربته للروايات العامية (غير المحققة) كأن يكون الراوي غير معاصر لما يرويه ولم يروها عن من أدركها؛ فهي بجملتها منقطعة الإسناد، حتى ولو تعددت طرقها فقد يكون مُعتمدها على واهٍ أو وضاع أو نحو ذلك ... ).

المصدر: مقال بجريدة الجزيرة، صفحة الوراق، الأحد 27/ 7/1425هـ، العدد 11672

18 ـ قال الشيخ/ نايف بن راجح البدراني شيخ قبيلة البدارين في رسالة موجهة للمؤرخ بتاريخ 7/ 3/1423هـ

(الأخ الباحث فايز بن موسى البدراني المحترم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،،، وبعد:

اطلعت على كتابكم الذي يخص قبيلة البدارين، حيث وجدته كتاباً صحيحاً يعتمد على التوثيق، ويتميز بالدقة والموضوعية.

فإنه لا يسعني إلا أن أشكر لكم جهودكم في حفظ أنساب قبيلتكم وتاريخها.

داعيا الله العلي القدير أن يوفقكم ويسدد خطاكم.

شيخ شمل قبيلة البدارين: نايف بن هاجد بن راجح

الختم.) المصدر: كتاب قبيلة البدارين ط1، ص 38

19 ـ قال الشيخ/ متعب بن ذعار بن غليفيص من رسالة موجهة للمؤرخ بتاريخ 16/ 1/1426هـ.

(أخي الباحث/ فايز بن موسى البدراني الحربي. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

بعد إطلاعي على مسودة كتابكم عن قبيلة البدارين، يسرني أن أعبر لكم عن شكري وتقديري لجهودكم الصادقة في خدمة تاريخ قبيلتكم وحفظ أنسابها وتاريخها وأعلامها.

كما سرني اعتماد بحوثكم على الوثائق والروايات الصحيحة ونشكركم على دقة معلوماتكم وتحريكم للحقيقة في أنساب القبيلة وتاريخها، ونرى أن ما توصلتم إليه هو الصحيح إن شاء الله،،،

متمنين لكم دوام التوفيق والنجاح،،،

رئيس مركز بقيعاء الجنوبية وشيخ الغلافصة من البدارين.

متعب بن ذعار بن غليفيص.

الختم.) المصدر: كتاب قبيلة البدارين، ط1، ص 39.

20 ـ قال الأستاذ يوسف العتيق محرر صفحة الوراق في جريدة الجزيرة في تقديمه لكتاب "رائد التوثيق فايز بن موسى البدراني الحربي" وهو أحد إصدارات ملتقى الوراق سنة 1429هـ: (مع أن شهادة أعضاء الوراق في زميلهم وأستاذهم فائز بن موسى الحربي مجروحة؛ إلا أنه في بعض الأحيان تكون شهادات المقربين من شخص تأكيداً للمثل القائل: أهل مكة أدرى بشعابها، والمثل الآخر: أهل الدار أدرى بما فيها.

يكاد يجمع كل من عرف فائز البدراني بأنه الأنموذج الأبرز عند الحديث عن الوفاء للقبيلة والكتابة عنها بأكبر قدر من الموضوعية، وهذه سمة ومزية في كتابات البدراني تجعلنا نعود إلى الاستشهاد بالمثلين السابقين مرة أخرى.

ومع أن محطة النقاشات والردود قد أخذت حيزاً كبيراً في مسيرة البدراني العلمية؛ إلا أنها كانت له بمثابة العواصف التي لا تكسر الغصن لكنها تزيده قوة وصلابه.

يبقى زميلنا فائز البدراني شخصية مثيرة حاضرة لا تغيب عن المشهد التوثيقي المحلي، خصوصاً فيما يتعلق بدراسة تاريخ القبائل وتنظيماتها وأنسابها وآدابها دراسة وثائقية.

لم تثنه كثرة الوظائف وتعددها بين مدير لمستشفى أو مستشارا هنا، وباحث هناك، أو مدير لمركز ثقافي مرموق، عن الإنتاج العلمي الغزير قياساً بسنه، وعطفا على مشاغله الأسرية والبحثية الكثيرة .... الخ.) المصدر: الكتاب المذكور ص 11

21 ـ قال الشيخ/ حمد بن محمس آل عاصم القحطاني من كلمة له في تكريم فائز البدراني: (الأستاذ فائز البدراني يستحق منا التكريم لأنه كاتب متمكن وباحث مثابر، ومحقق قدير، وموضوعات بحثه متميزة ويختارها بعناية ويتطرق إلى موضوعات لم يسبقه إليها أحد، وأغلبها موضوعات كانت في سبات عميق، وأيقضها من نومها، وبث فيها روح الشباب والحيوية والنشاط، وأعماله تشعر أن سِمة البر بالأهل والوطن غالبة عليها، فهو لم يتجاوز حدود موطنه .... )

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير