تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[ندوة دولية بعنوان: الاتجاهات الحديثة لدراسة السيرة النبوية]

ـ[سهيل حسن عبدالغفار]ــــــــ[19 - 08 - 10, 11:51 ص]ـ

[ندوة دولية بعنوان: الاتجاهات الحديثة لدراسة السيرة النبوية]

21 - 23 ربيع الثاني 1432هـ (26 - 28 مارس 2011م)

لا يخفى على أحد المكانة العالمية لسيد الثقلين سيدنا محمد، عليه الصلوة والسلام، في قلب كل مؤمن ولكن لاشك أيضاً أن سيدنا محمدا عليه السلام كان شخصية عظيمة غيّرت مجرى التاريخ وتشكيلات الحضارة الإنسانية بصورة لا يمكن لمؤرخ أن يصرف النظر عنها. ولذلك نرى أن الإلمام بدراسة حياته وإنجازاته يستمر بمرور الزمن.

لقد ظهرت الكتابة في السيرة النبوية منذ القرن الهجري الأول ثم استمر هذا العمل قرنا بعد قرن. وبرزت جهود علمية جبّارة لعلماء الإسلام في هذا المضمار كما ظهرت أعمال علمية في الموضوع بأقلام الكتاب المطلعين من غير المسلمين.

إن العصر الحديث (ما يقارب القرنين الماضيين: التاسع عشر و العشرين الميلادي) قد شاهد أعمالا مبتكرة في السيرة تعالج موضوعات جديدة وتناقش السيرة من زوايا متعددة كما ظهرت مؤلفات عديدة تبحث في الموضوع من وجهة نظر النتائج الجديدة التي توصل إليها العلوم الإنسانية المعاصرة. وبهذه الأعمال قد اتسعت رقعة البحث في ميدان السيرة اتساعا لا مثيل له في سالف الزمان.

بمناسبة مرور ربع قرن على إنشاء الجامعة الاسلامية العالمية باسلام أباد فان المركز القومي لدراسة السيرة النبوية بمجمع البحوث الإسلامية ينظم بالتعاون مع معهد اقبال للحوار والبحث العلمي ندوة دولية بعنوان: "الاتجاهات الحديثة لدراسة السيرة النبوية".

وسوف يقوم المشاركون في الندوة بتقويم أهم الأعمال العلمية التي أنجزت خلال العصر الحديث نقدا و تحليلا وسوف يحاولون من خلال هذا الاستعراض التوصل إلى تحديد الأبعاد المستقبلة في هذا المجال.

إن هذه الندوة أساسا سوف تعنى بتقويم الأعمال المطروحة باللغات العربية والأردية والإنجليزية ولكنها ستحاول في نفس الوقت، في حدود إمكانياتها، باستعراض الأعمال التي ظهرت خلال العصر الحديث باللغات الآتية: التركية والفارسية والملاوية، والفرنسية والإيطالية والاسبانية حتى يتسنى لنا تكوين صورة واضحة متكاملة تقريباً عن الكتابة في السيرة خلال العصر الحديث إن شاء الله تعالى.

كما نرجو أن نركز بحوثنا على الإمكانيات المستقبلة لفتح أبواب جديدة في هذا المجال المهم من العلوم الإسلامية وذلك من خلال النقد والتحليل المركّز على الأعمال التي سبق إنجازها خلال القرنين الماضيين فمن وحي الماضي يمكن التطلع لبناء مستقبل أفضل. نتشرف بتوجيه الدعوة إلى الأساتذة الباحثين في السيرة النبوية أن يشتركوا في هذه الندوة بتقديم بحوثهم ومقالاتهم في جانب من جوانب المجال البحثي المطروح.

محاور الندوة:

إن البحوث التي تقدم في هذه الندوة سوف تحاول التوصل إلى الأهداف الآتية:

1 - استعراض الدراسات في السيرة في مختلف متاطق العالم.

2 - بحوث مركّزة على أبرز الأعمال المنجزة في هذا المجال؛

3 - دراسة النزعات الرئيسة في كتابات حول السيرة؛

4 - دراسة الأطر النظرية المختلفة ونقد الأساليب العلمية المتبعة في كتابة السيرة؛

5 - معالجة الكتابات التي ظهرت في صنف مماثل لما ذكرت؛

ضوابط المشاركة:

1 - اللغات الرئيسة للبحوث هي: العربية والانجليزية و الأردو؛

2 - يرسل الباحث ملخصاً (بإحدى لغات المؤتمر) بحيث لا يتجاوز (250 كلمة)، مع بيان بسيرته الذاتية مختصراً إلى (اللجنة العلمية)؛

3 - ترسل الملخصات بالبريد الإلكتروني أو البريد المعتاد وإذا أرسلت بالبريد المعتاد فيرفق معها ( CD) بالملخصات والسيرة الذاتية مكتوبين على برنامج MS WORD؛

4- يرفق بالبحث ملخص نهائي للبحث، وضمن فيه التوصيات المقترحة؛

5 - تخضع أوراق العمل من حيث القبول لرأي اللجنة العلمية، وإن المجمع سوف يستضيف السادة الأساتذة الذين تقبل بحوثهم للعرض في الندوة

المواعيد:

ترسل الملخصات في موعد أقصاه: 15 أكتوبر 2010م (7 ذوالقعدة 1431هـ)

وآخر موعد لاستقبال الأبحاث: 15 يناير 2011م (11صفر1432هـ)

موعد الندوة: 26 - 28 مارس 2011م (21 - 23 ربيع الثاني 1432هـ)

يرجي الاتصال بـ: [email protected] [email protected]

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير