تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[سؤال عن ذرية السيد محمد عرابي الصيادي الرفاعي الكفر طابي نزيل حلب]

ـ[أبو جمعة]ــــــــ[22 - 08 - 10, 06:22 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

أحبابي الكرام، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وأرجو لكم دوام الخير والعافية.

وبعد، فهلا تفضلتم بالجواب عن سؤالي الآتي بعد هذه المقدمة:

ذكر أبو الهدى الصيادي – رحمه الله تعالى - في كتابه (الروض البسام في أشهر البطون القرشية في الشام) - ص 7 و137 إلى 148 - ، وهو يثبت نسبه الرفاعي، ذكر النسب الآتي:

علاء الدين علي، توفي سنة (901هـ) شيخ الإسلام، ومفتي الخلافة العثمانية، وله مئة ولد ذكَر، وقبره في " استانبول " إلى جوار قبر الصحابي أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه. وله ذكر واسع في كتب طبقات الحنفية.

ابن محمد: تزوج في بلليرمون [هي الآن من أحياء مدينة حلب].

ابن محمد عرابي _ الكفر الطابي: نزيل حلب توفي سنة (800هـ/ 1400م)، وقبره بمدفن أو زاوية الشيخ عرابي في " بانقوسا " من أحياء حلب).

ابن أبي بكر

ابن عبد السميع (وله أيضًا: أحمد _ أحد أجداد شيخ مشايخ حلب خير الله بن أبي بكر (ت: 1172هـ = 1759م) وقبره بمدفن أو زاوية الشيخ عرابي في " بانقوسا " / حلب _، وشريف)

ابن أحمد شمس الدين الأصغر بن صدر الدين علي بن عز الدين أحمد الصياد بن ممهد الدولة عبد الرحيم بن سيف الدين عثمان بن حسن بن محمد عسلة بن الحازم علي أبي الفوارس بن أحمد بن علي المكي بن حسن رفاعة المكي بن المهدي بن أبي القاسم محمد بن الحسن بن الحسين بن أحمد الأكبر بن موسى الثاني بن إبراهيم المرتضى بن موسى الكاظم بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن الحسين بن علي بن أبي طالب.

والسؤال:

نحن من آل بكرو – هكذا بالواو، ولعله من اللحن، وسوء استعمال اللغة العربية – من أهالي (بلليرمون التي كانت قرية تبعد عن مركز مدينة حلب في حدود /6كم/ من شمالها الغربي، وبتوسع المدينة صارت من أحيائها)، والمشهور عن عائلتنا أنها الأقدم في الحي، يشهد له قدم دورها، وموقعها من الحي القديم.

وبالرجوع إلى أصل العائلة في دائرة النفوس المدنية توصلنا إلى أن أحد أجدادنا اسمه (محمد) ونسبته (بكرو)، هكذا بدون ذكر اسم الأب بينهما. ويعود مولد (محمد) مقارنة بمن عرف تاريخ ميلاده من ذريته إلى حوالي عام /1750م/.

أما (بكرو) فلم نقف على تاريخ ميلاده، كي نتحقق من كوننا أبناء (محمد عرابي بن أبي بكر) نزيل (بلليرمون)، وهو الذي ورد اسمه في شجرة النسب الرفاعية - كما ذكرت آنفًا -، مع العلم بأن بعض أبناء جدنا (محمد بكرو) يعرفون بالسيادة، كالسيد أحمد بكرو، والسيد إبراهيم بكرو.

وإنني التقيت ذات يوم أخًا من قرية (تفتناز) أو (أرمناز) - لا أذكر - التابعة لمدينة (إدلب)، ولدى التعارف تبين أنه من آل (السيد أحمد بكرو)، وأخبرني بأن أسرة (بكرو) لها انتشار في محافظة (إدلب)، كما لها انتشار أيضًا في ريف حلب، وخصوصًا الغربي منه.

مع العلم أن أبا الهدى الصيادي - رحمه الله تعالى - ذكر في كتابه (تنوير الأبصار في طبقات السادة الرفاعية الأخيار: ص99 - 100) أن أهل (بلليرمون) كانوا قد بنوا للسيد أبي بكر الصيادي (المتوفى سنة 1160هـ) زاوية وبيتًا له في قريتهم - ومكانها معروف إلى الآن -، وقد خلفه عليها بعد موته ابنه السيد (خير الله)، وهما من أبناء عمومة السيد محمد عرابي، حيث يلتقي نسبهما عند السيد عبد السميع بن السيد أحمد شمس الدين بن السيد علي صدر الدين بن السيد أحمد الصياد، رحمهم الله تعالى.

وبعد شكري لموقعكم الكريم، ولكل الإخوة المشاركين فيه، أرجو أن تزودوني – إن كان عندكم علم – بأسماء أكبر قدر ممكن من أبناء وأحفاد (محمد عرابي بن أبي بكر، نزيل حلب/ بلليرمون)، كي نتأكد من اتصال نسبنا به، وإن كانت لهم مشجرة، فأتحفوني بها.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير