تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

وقبل الجواب أحب أن أقول لك الكابسة بالدجاج أصبحت محرمة منذ ظهور "انفلونزا الطيور " وبذلك لن تجده، وإلا سنخرج في آخر صفحة في "الجرايد" والخبر (مصرع شيخين بانفلونزا الطيور) ابتسامة .. أطال الله لنا في عمركم وبارك لنا فيكم.

أما قولكم هل الضباع درس في معهد القراءات؟

الجواب: ما سمعته أن الشيخ مدكور كان يذهب إلي بيت الضباع وأخبرني بذلك الشيخ محمود الحسيني .. وعليه فلا إشكال حتي وإن لم يدرس الشيخ الضباع في المعهد.

أما تحليل المسائل.

نعم كان الكلام في مسائل التجويد في الفرجة، وكذا في الضاد الظائية، وكما تعلم أن الشيخ مدكور ممن أعادوا أخا أحدث بلبلة في الجيزة اسمه " سيد هارون " إلي صوابه بعد اعتناقه لقضية الضاد الظائية. وهذا في حقيقيته يُحمد للشيخ مكور ـ حفظه الله ـ.

أما الإجازة ببعض القرآن ... فهي مسألة شائكة أيضا فقد أورد د/ الجكني إشكالا من قبل مفاده: أن النويري والعقبي قرءا علي ابن الجزري الفاتحة وخمس آيات من سورة البقرة فقط وأجازهما ابن الجزري.

وقد أجاب د/ أنمار بأنهما قد قرءا علي أحد تلامذة ابن الجزري مع ما لهما من سمعة طيبة في هذا العلم.

المشكل يا شيخ حسن أن بعض الشيوخ يأخذون السند ببعض القرآن، وما إن أشكل عليهم وجه في القراءة نسبوا الوجه لمن قرأ عليه ببعض القرآن لعلو سنده أو لشهرته وقد يخالف في ذلك ما اشتهر عن الشيخ .. وأنت تعرف الشيوخ والقصص مشهورة أذكر أنني قد تحدثتُ معك في هذا الأمر.

ولقد كنتُ في زيارة للشيخ حسنين جبريل ـ حفظه الله ورعاه ـ وقابلت هناك الشيخ سيد عبد الرحيم صاحب كتاب الحلقات المضيئات .. ودار حوار ثم قال الشيخ سيد: " ما كذب القراء إلا في الأسانيد " ثم ذكر بعضا ممن فعلوا ذلك.

فقلت له: بل هناك كذب أيضا في نسبة الوجه إلا الشيخ وهو لم يقرأ عليه هذا الوجه وهو ما ذكره ابن مجاهد رحمه الله في مقدمة السبعة.

وفي اتصال مع شيخ مشهور يقال بأنه قرأ علي الشيخ الزيات ـ رحمه الله ـ قال بأنه قرأ علي الشيخ الزيات بالإطباق والشيخ الزيات يقول بالإطباق، فأخبرته بان هناك تسجيلا للشيخ الزيات يقول بصوته بالفرجة، قال كذاب كذاب الذي نقل هذا ثم أغلق الهاتف في وجهي.

فهؤلاء وأمثالهم أشك بأنهم قرؤوا ختمة علي الشيخ وهذه ليست المرة الأولي التي ينسب الشيخ الوجه لشيخه و يخطأ في نسبته لشيخه بل هناك الكثير من هذه الأشياء.

وحدث هذا مع بعض الشيوخ فكنتُ أحفظ بعض آراء شيخ شيخه من أريد أن أقرأ عليه ثم أسأله بطريقة سريعة وكأني أجهل هذا الأمر فهناك من يجيب بمذهب شيخه، وهناك من يجيب مخالفا لشيخه ثم ينسبه إلي شيخه.

الموضوع يحتاج لوقفة كبيرة .. نسأل الله العافية

والسلام عليكم

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير