تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

2 - إذا كان الغرب يتشدق ويفتخر بأن من اختراعات أفكاره في الإدارة والعمل مسألة العمل بروح الفريق فإن رسول الإسلام ومن قبل 14 قرن قد علم المسلمين أنهم امة واحدة وأنهم كمجموعة متكاملة في سفينة واحدة فإذا غرقت السفينة غرق الجميع ونحن إخوتي الأفاضل في سفينة تسبح في بحر لجي تستهدفنا سهام القريب والبعيد تنال من رموزنا وبالأخص صحابة رسول الله وزوجاته وآل بيته الأطهار وهم نقلة الشريعة السمحاء فمتى نتعود على الحوار الهادئ فيما بيننا فنحن كالجسد الواحد كما قال عليه الصلاة والسلام فهل نسهر على سلامة بعضنا البعض من سهام المغرضين؟

3 - ولعلنا قلنا يوما (لا تعد الأسماء التي أشرفت على مسلسل القعقاع متخصصة في التأريخ الإسلامي ماعدا أ. د أكرم ضياء العمري.

... وإن كان منهم من يكتب في التأريخ كالصلابي لكنه ليس من أهل الاختصاص بل هو محب للتأريخ - -وهذا كلام قد نوزعنا فيه ...... فلا يشترط لأخينا الدكتور الصلابي أن يكون صاحب درجة دكتوراه في التاريخ بالتحديد كي يعتد بقوله في مجال التاريخ. - فالرجل قد شهد له العلماء بتميزه في مجال البحث والتأصيل التاريخي واطلع الأساتذة على كتبه فأثنوا عليه خيرا وساهم بكتاباته في الذبّ عن عدالة الصحابة ونال القبول والاستحسان لدى الأمة وترجمت كتبه للغات عديدة فكان لها الدور الفاعل في الدفاع عن عدالة الصحابة وإبراز معالم التاريخ الإسلامي فساهم مساهمة جليلة في هذا المجال الرحب مع إخوانه من أمثال الشيخ عثمان الخميس والدكتور خالد الغيث والدكتور يحيى اليحيى والدكتور السلمي والدكتور محمد أمحزون والدكتور موسى الشريف والأساتذة عماد الدين خليل وأكرم ضياء العمري وفاروق حماده وغيرهم بارك الله فيهم فهم أصحاب مؤلفات قيمة في مجال إعادة كتابة التأريخ الإسلامي. وهم جميعا في سفينة واحدة حفظهم الله ورعاهم ... ثم إن سماحة الإمام بن باز رحمه الله خير مثال على ما نقول فلم يكن رحمه الله حاصلا على شهادة الدكتوراه في الفقه ومع ذلك كان فقيه المسلمين في عصره ولا زال بعد وفاته رحمه الله تعالى ويفتخر المئات من حملة الدكتوراه بأنهم جلسوا بين يديه جلسة طالب علم ولو لساعات.

وكذلك سماحة العلامة عبد الكريم بياره المدرس مفتي الديار العراقية السابق رحمه الله تعالى وكذلك سماحة الإمام محمود أفندي الحنفي التركي حفظه الله وسماحة شيخنا العلامة ابن عثيمين.

وأما في مجال الحديث العلامة الألباني رحمه الله تعالى لم يكن صاحب دكتوراه أو ماجستير في الحديث ولم يعيره احد بأنه ليس من أهل الاختصاص لأنه لا يحمل شهادة الدكتوراه في الحديث بل المئات من حملة الدكتوراه يعتمدون على تصحيحه وتضعيفه للأحاديث النبوية الشريفة وكذلك علامة الهند حبيب الرحمن الأعظمي رحمه الله تعالى ولا ندعي العصمة من الخطأ إلا لرسول الله عليه الصلاة والسلام. ..

رابعا وأخيرا:

لقد سمعت من بعض القنوات أن مسلسلا جديدا بعنوان (أمير المؤمنين الفاروق عمر رضي الله عنه) سينجز ولقد كلفت جماعة من العلماء الأفاضل بمراجعة النص منهم أخي فضيلة الدكتور سلمان بن فهد العودة حفظه الله والذي عهدناه رحب الصدر واسع الأفق فرجائي أن يتمهل الشيخ العودة في مراجعة النص التاريخي .. وأن يشرك في مراجعته ثلة من أهل الاختصاص من علماءنا الأكارم من مختلف البلدان كالصلابي والغيث وأمحزون وعماد الدين خليل وغيرهم فتأريخ الراشدين هو ملك للأمة جمعاء وليس لمجموعة أو أفراد من العلماء والباحثين على جلالة قدرهم.وهو تأريخ خير القرون يهم الأمة جميعا في كل زمان ومكان ... والله يبارك في الجهد الجماعي وكما ورد في الحديث الحسن بمجموع طرقه (لا تجتمع أمتي على ضلالة) وعندها تكون يا فضيلة الشيخ قد جمعت جمعا مباركا للتعاون على البر والتقوى.

..... محمد البرزنجي

صاحب موسوعة صحيح وضعيف تأريخ الطبري

[email protected]

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير