تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ترجم له ابن بشكوال في " الصلة " فقال: يروي عن أبيه مخلد بن عبد الرحمن سماعاً وعن جده عبد الرحمن إجازة وأخذ عن أبي بكر بن زرب كتاب الخصال من تأليفه وعن أبي الهندي. وتولى القضاء بطليطلة مرتين. الأولى: بتقديم ابن أبي عامر والثانية: بتقديم الظافر إسماعيل ابن ذي النون وكان درباً بالقضاء حسن الخط كثير الحكايات. ثم صرف عن القضاء وانصرف إلى بلده قرطبة فقلده أبو الوليد محمد جهور بعد مدة أحكام الشرطة والسوق بقرطبة فلم يزل متقلداً لها جميل السيرة فيها إلى أن طرق فجأة يوم الثلاثاء للنصف من ربيع الآخر سنة سبع وثلاثين وأربع مئة. أسكت على وضوءه فثبت ميتاً ودفن عشي يوم الأربعاء بعده بمقبرة العباس وشهده جمع من الناس. ومولده سنة ثمان وخمسين وثلاث مئة. ذكر تاريخ وفاته وبعض خبره ابن حيان. وحدث عنه الطبني وغيره. اهـ.

6 - محمد بن أحمد بن مخلد بن عبد الرحمن بن أحمد بن بقي بن مخلد بن يزيد، من أهل قرطبة وقاضيها؛ يكنى: أبا عبد الله (ت 470 هـ)

ترجم له ابن بشكوال في " الصلة " فقال: روى عن أبيه أحمد وعمه أبي الحسن عبد الرحمن وتولى القضاء بقرطبة مرتين. الأولى بتقديم محمد بن جهور والثانية بتقديم المأمون يحيى بن ذي النون ولم تحفظ له قضية جور ولا ارتشا في حكم وكان من بيتة علم ونباهة وفضل وجلالة وقد حدث عنه أبو علي الغساني وغيره. وأنا عنه ابناه أبو الحسن وأبو القاسم بما رواه. وصرف عن القضاء وامتحن بسببه محنة عظيمة نفعه الله بها. وتوفي بمدينة إشبيلية بعد انطلاقه من اعتقاله في صفر سنة سبعين وأربع مئة. ومولده في سنة سبع وتسعين وثلاث مئة. أخبرني بذلك ابنه شيخنا أبو القاسم.

7 - عبد الرحمن بن محمد بن أحمد بن مخلد بن عبد الرحمن بن أحمد بن بقي بن مخلد بن يزيد، من أهل قرطبة يكنى: أبا الحسن (ت 515 هـ)

ترجم له ابن بشكوال في " الصلة " فقال: روى عن أبيه وعن القاضي سراج بن عبد الله وأبي عبد الله محمد بن عتاب وأبي عبد الله محمد بن فرج وسمع بطليطلة من أبي جعفر بن مطاهر تاريخه في فقهاء طليلطة وأجاز له أبو العباس العذري ما رواه وتولى الأحكام بقرطبة مدة طويلة. وكان دربا بها لتقدمه فيها سالم الجهة فيها تولآه منها منفذا لها من بيته علم ودين وفضل سمعنا منه وأجاز لنا بخطه ولم تكن عنده أصول وتوفي رحمه الله عشي يوم الخميس ودفن عشي يوم الجمعة منتصف ذي الحجة سنة خمس عشرة وخمس مئة. ودفن بمقبرة ابن عباس وشهده جمع كثير وصلى عليه أخوه أبو القاسم وقال لي: مولدي في ذي القعدة سنة اثنتين وثلاثين وأربع مئة. ثم وجدت مولده بخط أبيه رحمه الله قال: ليلة الثلاثاء لثلاث عشرة ليلة بقيت من ذي القعدة من العام المؤرخ.

8 - أحمد بن محمّد بن أحمّد بن مخلد بن عبد الرحمن بن أحمد ابن بقي بن مخلد. (ت 532 هـ)

ترجم له ابن بشكوال في " الصلة " فقال: سمع من أبيه بعض ما عنده وسمع بإشبيلية من أبي عبد الله محمد بن أحمد بن منظور القيسي وصحب أبا عبد الله محمد بن فرج الفقيه وانتفع بصحبته وأخذ عنه بعض روايته وكتب إليه أبو العباس العذري المحدث بإجازة ما رواه عن شيوخه وشوور في الأحكام بقرطبة فصار صدرا في المفتين بها لسنه وتقدمه وهو من بيته علم ونباهة وفضل وصيانة وكان ذاكرا للمسائل والنوازل دربا بالفتوى بصيرا بعقد الشروط وعللها مقدما في معرفتها أخذ الناس عنه واختلفت إليه وأخذت عنه بعض ما عنده وأجاز لي بخطه غير مرة.

وسألت شيخنا أبا القاسم عن مولده فقال: ولدت في شعبان سنة ست وأربعين.

ترجم له المقري في " أزهار الرياض في أخبار القاضي عياض " فقال: ولد في شعبان سنة ست وأربعين وأربع مئة. ومات منسلخ ذي الحجة سنة اثنتين وثلاثين وخمس مئة. وكف بصره بآخر عمره.

9 - عبد الرحمن بن أحمد بن محمد بن أحمد بن مخلد بن عبد الرحمن بن أحمد بن بقي بن مخلد (ت 573 هـ)

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير