تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[التعريف بآل الحافظ شيرويه بن شهردار (ت 509 هـ)]

ـ[أبو معاوية البيروتي]ــــــــ[02 - 11 - 10, 10:20 ص]ـ

التعريف بآل الحافظ شيرويه بن شهردار (ت 509 هـ) مؤلِّف -" فردوس الأخبار "- رحمهم الله

كتبه أبو معاوية مازن بن عبد الرحمن البحصلي البيروتي

الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وعلى آله وصحبه، ومن اهتدى بهديه.

أما بعد، فهاكم (التعريف بآل الحافظ بأبي شجاع شيرويه بن شهردار الديلمي رحمهم الله)، لكن قبل الشروع أُصَدِّر مقالي بترجمة للحافظ شهردار نفسه رحمه الله، ونسبه نقله الذهبي في ترجمة ابنه أبي منصور شهردار عن ابن السمعاني في الذيل، وقال ابن السمعاني: كذا قرأت نسبه في ديباجة كتابه. اهـ. فأقول:

هو شيرويه بن شهردار بن فناخسرو بن خسركان بن رينويه بن خسرو بن زرود بن ديلم بن الدباس بن لشكري بن راجي بن كيوس بن عبد الرحمن بن عبد الله ابن صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم الضحاك بن فيروز الديلمي، المحدث المؤرخ أبو شجاع الهمذاني

مؤرخ همذان، ومصنف كتاب الفردوس. سمع الكثير بنفسه، ورحل، قال فيه يحيى بن مندة: شاب كيس، حسن الخلق والخلق، زكي القلب، صلب في السنة، قليل الكلام. روى عنه ابنه شهردار، ومحمد بن الفضل الإسفرائيني، ومحمد بن أبي القاسم الساوي، وأبو العلاء أحمد بن محمد بن الفضل الحافظ، وآخرون. وتوفي في تاسع عشر رجب سنة تسع وخمس مئة. وهو متوسط المعرفة، وليس هو بالمتقن. ولد سنة خمس وأربعين وأربع مئة. وكان صلباً في السنة. دخل إصبهان في سنة خمس وخمس مئة، فروى عنه أبو موسى المديني، وطائفة.

(تاريخ الإسلام)

قال أبو معاوية البيروتي: وكتابه " طبقات علماء همذان " مفقود، وقد نقلتُ منه مقتطفات في كتابي " تأريخ المحدِّثين لمدن المشرق والشام " (ص 231 – 236 / ط. دار البشائر الإسلامية)، ويبدو أنه كتاب قيِّم؛ ترجم فيه لمشايخه وذكر لقاءه بهم وسماعه عليهم وشيئاً من سيرتهم، فواحسرتاه على فقدان هذا السفر الجليل، يسّر الله العثور عليه.

وذكر ابن الصلاح في " طبقات الفقهاء الشافعية " أن لأبي شجاع كتاب " المنامات "، ونقل منه كلاماً.

وذكر حاجي خليفة في " إيضاح المكنون " أن له " رياض الانس لعقلاء الانس في معرفة احوال النبي صلى الله عليه وسلم وتاريخ الخلفاء بعده "، في مجلد.

وذكر المحب الطبري في " الرياض النضرة " أن له " كتاب المنتقى من كتاب المقامات ".

أما كتابه الشهير " فردوس الأخبار بمأثور الخطاب المخرَّج على كتاب الشهاب "، فقال الكتاني عنه في " الرسالة المستطرفة ": وكتاب (الفردوس) أورد فيه عشرة آلاف حديث من الأحاديث القصار مرتبة على نحو من عشرين حرفا من حروف المعجم من غير ذكر إسناد في مجلد أو مجلدين وسماه: (فردوس الأحكام بمأثور الخطاب المخرج على كتاب الشهاب) أي: (شهاب الأحكام) (للقضاعي) وأسند أحاديثه ولد المذكور في أربع مجلدات خرج سند كل حديث تحته وسماه: (إبانة الشبه في معرفة كيفية الوقوف على ما في كتاب الفردوس من علامة الحروف) واختصره الحافظ (ابن حجر) وسماه: (تسديد القوس في مختصر مسند الفردوس). اهـ.

ولنبدأ بالتعريف بآله رحمهم الله:

1 – ابنه شهردار بن شيرويه بن شهردار بن فناخسرو، أبو منصور الديلمي الهمذاني (ت 558 هـ):

قال ابن السمعاني في الذيل: كان أبو منصور حافظاً، عارفاً بالحديث، فهماً، عارفاً بالأدب، ظريفاً، خفيفاً، لازماً مسجده، متبعاً أثر والده في كتابة الحديث وسماعه وطلبه. رحل إلى إصبهان مع والده سنة خمس وخمسمائة، ثم رحل إلى بغداد سنة سبع وثلاثين. سمع: أباه، وأبا الفتح عبدوس بن عبد الله، ومكي بن منصور الكرجي، وحمد بن نصر الأعمش، وقيدس بن عبد الرحمن الشعراني، وأبا محمد الدوني. وبزنخان: الفقيه أبا بكر أحمد بن محمد بن زنجويه. وذكر أنه سمع منه مسند أحمد بن حنبل سنة خمس مئة، بروايته عن الحسين بن محمد الفلاكي، عن القطيعي. وله إجازة من أبي بكر بن خلف الشيرازي، وأبي منصور الحسين بن المقومي.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير