تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[من هو بيري ابن ابراهيم الحنفي]

ـ[هيثم شبانه]ــــــــ[02 - 11 - 10, 11:28 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله و بركاته

[من هو بيري ابن ابراهيم الحنفي]

الرجاء ممن يعرفه أن يكتب لي سطرين عنه، و أين أجد ترجمته

وجزاكم الله كل خير

ـ[محمد أبو سعد]ــــــــ[03 - 11 - 10, 02:58 م]ـ

ابن بيري

(1023 - 1099 هـ = 1614 - 1688 م)

إبراهيم بن حسين بن أحمد بن بيري: فقيه، حنفي ولي الافتاء بمكة. له حواش وشروح في الفقه والحديث ورسائل في التلفيق والعمرة وجمرة العقبة، منها (مجموع - خ) يشتمل على سبع رسائل، في جامعة الرياض (136) و (عمدة ذوي البصائر لحل مبهمات الاشباه والنظائر - خ) في استمبول، والأزهرية وأوقاف بغداد. ولد في المدينة ومات بمكة (3).

ابن بيري

(1220 - 1299 هـ = 1805 - 1882 م)

إبراهيم بن حسين بن محمد، ابن بيري: مدرس مفت، من فقهاء مكة. ولد بالمدينة المنورة. وقرأ على علماء مكة وتولى بها الافتاء، وعزل فانقطع للتأليف


(1) بحث تاريخي للدكتور حسين الهمداني 7 و 11 وديوان المؤيد في الدين: مقدمته، الصفحة 10 وأعلام الإسماعيلية 87.
(2) سلافة العصر 488 وأعيان الشيعة 5: 152 والذريعة 2: 409 ثم 6: 141 وفيه وفاته سنة 1025.
(3) خلاصة الأثر 1: 19 وجامعة الرياض 2: 16 والأزهرية 2: 208 وطوبقبو 2: 600 والكشاف 69.

وكتب نحو مئة كتاب ورسالة لم يعرف مصيرها، منها (عمدة ذوي البصائر) حاشية على الاشباه والنظائر، و (شرح الموطأ) جلدان (1).

(1) عمر عبد الجبار، في مجلة المنهل: عدد جمادي الاول 1380 وأورد أسماء 87 كتابا له وقال عزله الشريف بركات، ولم يكن في هذا القرن بركات؟

من الأعلام للزركلي.

ابن بيري: إبراهيم بن حسين بن أحمد بن محمد بن أحمد ابن بيري الحنفي المفتي بمكة المكرمة توفي سنة 1099 تسع وتسعين وألف. صنف الإتحاف بالأحاديث الواردة في فضل الطواف. إزالة الضنك في المراد من يوم الشك. الاستدلال في حكم الاستبدال. إظهار الكنز المخفي في عدم ضمان الصيرفي. إعلاء الرتب في حكم الإيثار بالقرب. إفراغ الجهد في دعوى اليد. إنالة الرب في حكم استعمال أواني الفضة والذهب. بلوغ الأرب في بيان ارض الحجاز وجزيرة العرب. تبليغ الأمل في عدم جواز التقليد بعد العمل. رفع الضلال في بيان حكم التعزير بأخذ المال. السؤال والمراد في جواز استعمال المسك والعنبر والزباد. السيف المسلول في جواز دفع الزكاة لآل الرسول. شرح تصحيح القدوري لابن قطلوبغا. شرح المنسك الصغير لرحمة الله. شرح منظومة ابن منظومة ابن الشحنة. شرح الموطأ للشيباني. عمدة ذوي البصائر بحل مهمات الأشياء والنظائر لابن نجيم في الفروع. الفوائد المهمة الفريدة في إيضاح الألفاظ الغربية. القول الأزهر فيما يفتى به بقول الإمام زفر. القول البات في إيصال الثواب للأموات. القول التام في عدم أنفساخ الدار المستأجرة بالانهدام. القول السار في حكم فناء الدار. القول الصواب في حكم الباب بمنقول الأصحاب. القول الفاصل الماضي في بيان حكم عزل السلطان للقاضي. اللمعة في حكم صلاة الأربع بعد الجمعة. النقول المنيفة في حكم شرف ولد الشريفة. الواضح من النقول في حكم الفراغ والنزول. الوثيق من العروة في بيان أقسام الرشوة.
وهذا من كشف الظنون

هل هذا طلبك أم شخص آخر؟

ولو زدت السؤال إيضاحا!

ـ[هيثم شبانه]ــــــــ[03 - 11 - 10, 06:55 م]ـ
جزاك الله كل خير أخي الفاضل

بيري ابن إبراهيم الحنفي هكذا وجدت اسمه في مخطوط أقوم بتحقيقه و هذا نص المخطوط

، جلست معه بمحكمة قناة العوني مرتين، المرة الأولى كان المالكي الشيخ شمس الدين محمد بن أحمد الأندلسي المالكي، و كان هو الحنبلي بها، و الشافعي أنا، و الحنفي رجل يقال له: بيري بن إبراهيم.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير