تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[مصعب الجهني]ــــــــ[05 - 11 - 10, 03:02 م]ـ

تقصيراً للبحث خذها من أخيك

عنوانه كبير عريض خطير؛ ولا يمكن بحال أن يكون لمؤلف متقدم؛ إلا أن يكون لرجل معاصر؛ جمعه من بطون الكتاب وما يزال مخطوط عنده لم يطبعه؛ وسرب أخباره يريد له الشهرة قبل الطباعة فالله أعلم!

ـ[عبدالإله بن أبي عبدالإله]ــــــــ[05 - 11 - 10, 11:30 م]ـ

بارك الله فيك أخي مصعب.

أسألك عن أعراب المدينة من بادية الحسين فتكرما ساعدنا في الجواب:

س 1 /

هل هناك شيء اسمه ولد حسين في عوف قبل القرن العاشر. وأين هي ديارهم؟

لإن ولد حسين مستقرة في ديارها منذ مئات السنين فكيف انقلبت بقدرة قادر إلى حرب، ثم إن كان ولد حسين الأشراف تبخروا من مكانهم ونلت بها ولد حسين العوفية (الحسينات) فأين كانت ديار ولد حسين العوفية قبل أن يستقروا في بلاد ولد حسين الأشراف.

س 2 /

هل صحيح أن الأشراف الحسنيين عندما استولوا على حكم المدينة سنة 850 هـ تتبعوا أبناء عمهم الأشراف الحسينيين بالقتل والسجن والاضطهاد. إن كان نعم فما المصادر التي ذكرت ذلك ومتى كان على وجه التحديد والدقة. وهل طال ذلك بادية الحسين الأشراف؟

ـ[مصعب الجهني]ــــــــ[07 - 11 - 10, 03:58 م]ـ

أخي عبد الإله /

قرأت تعليق الأخ أحمد الحسيني في موضوع سابق عن بني حسين ونقل نص للعياشي فرجعت للبحث في رحلته المسماة ماء الموائد؛ فوجدت النص الذي نقله وهذه صورته:

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/attachment.php?attachmentid=79721&stc=1&d=1289134505

والأشراف لهم ارتباطات ومجاورة ومصاهرة ومحالفة مع أغلب قبائل الحجاز:

فخذ جهينة مثلا تنقسم لثلاث عمائر؛ وهذا التقسيم له أكثر من ألف عام ويزيد:

الفرع الأول: بنو موسى

الفرع الثاني: بنو مالك

الفرع الثالث: بنو إبراهيم (وهم أشراف ينبع الحسنيين أبناء الحسن بن علي رضوان الله تعالى عليه) ينسبون إلى إبراهيم بن أخي النفس الزكية.

وكثيرا من هؤلاء الأشراف يكتب: الشريف فلان بن فلان العياشي الجهني ... أو الهجاري الجهني ... وهكذا. وكان أكثرهم بوادي يرحلون وينزلون مع جهينة؛ وهذه البداوة وما فيها من البعد عن المخالطة هي التي جعلت عمود نسبهم من أوضح أعمدة الأشراف بالحجاز؛ ولهذا تجدهم باقون على أسمائهم وأرضهم ينبع منذ أن نزلها جدهم علي بن أبي طالب رضي الله عنه؛ وأخبارهم مدونة بكتب التاريخ على مر تلكـ القرون الخالية.

ـ[مصعب الجهني]ــــــــ[07 - 11 - 10, 07:59 م]ـ

وأعتقد أن كتاب نخبة الزهرة الثمينة في نسب أشراف المدينة

يحتاج لإعادة تحقيق من رجل عارف بالديار والمواضع التي من حول المدينة؛ وإليكم مثال على هذا الخطأ الذي وجدته في جميع تحقيقات الكتاب المطبوعة؛ فعند ذكرهم لبطون الشيخيون قال ابن شدقم:

البطن الخامس:

آل أبي عامر الأمير منصور بن جماز المذكور ابن شيخة المذكور، وينقسمون ستة بيوت، ونحلهم بادية حول المدينة الشريفة إلاّ البيت الأول فإنهم بادية بكتب، ومن يعجز منهم عن التبدوي يسكن الحفر قرية بكتب.

وفي هذا النص تصحيف قبيح جعل بعضهم ينقل منازل أشراف المدينة هؤلاء إلى (حفر كشب) التي هي من منازل عتيبة في نجد!! ويستدل على ذلكـ بهذا النص!

والنص بعد تعديله: البطن الخامس:

آل أبي عامر الأمير منصور بن جماز المذكور ابن شيخة المذكور، وينقسمون ستة بيوت، وجلهم بادية حول المدينة الشريفة إلا البيت الأول فإنهم بادية بكشب؛ ومن يعجز منهم عن التبدوي يسكن الجفر قرية بكشب.

قال مصعب الجهني: والجفر: قرية معروفة بقرب المندسة ببطن وادي الحمض غرب المدينة المنورة؛ وبجوارها العفرة؛ وكشب اسم المندسة القديم؛ حيث كان أسمها في السابق ذات كشب؛ ولها ذكر وشهرة وأخبار في كتب المتقدمين وهي من منازل الطالبيين.

ـ[مصعب الجهني]ــــــــ[07 - 11 - 10, 08:05 م]ـ

حذف تكرار المشاركة

ـ[مصعب الجهني]ــــــــ[11 - 11 - 10, 09:07 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

أبناء الحسين الشهيد رضي الله عنه

في المدينة النبوية من القرن الأول الهجري إلى العهد الحاضر

منقول من موقع أشراف الحجاز وما جاورها ( http://www.al-amir.info/inf/articles.php?action=show&id=31)

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير