تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[حوار مع النسابة أحمد ضياءالعنقاوي]

ـ[المعتصمه بالله]ــــــــ[13 - 11 - 10, 12:31 م]ـ

حوارممتع أحببت نقله لكم-

المصدرالأخبار - آل البيت و الحياة

[حوار مع النسابة أحمد ضياءالعنقاوي]

بين يدي الحوار

...

الشريف أحمد ضياء بن محمد قللي الهاشمي الحسني النموي العنقاوي، نسابة معاصر، و محقق بارع، ولد في مدينة قنا بصعيد مصر يوم الاثنين 12 شعبان 1375، تخرج من كلية الآثار (القسم الاسلامي) سنة 1400 هـ، و تولى نظارة وقف الأشراف بني حسن العنقاوية في قنا سنة 1403، و له مساهمات عديدة تتعلق بنقابة الأشراف وأنساب آل البيت في مصر وغيرها، كما أن له عدد من المشاركات والمؤلفات العلمية منها كتاب " معجم أشراف الحجاز "، و له تحقيقات علمية و دراسات جادة، مثل تحقيق مخطوطة (حُسْن القِرَى في ذكر أودية أم القرى) لجار الله ابن فهد، و ذيَّلَ عليه، و له توثيق لكثير من شجرات الأنساب الحديثة، وله مقالات صحفية متنوعة، وغير ذلك من الأعمال.

و حيث أن الموقع يبحث عن إثراء ما يتعلق بآل البيت بشكل عام، فإنه يطيب له في هذه المناسبة أن يستضيف الأستاذ الشريف النسابة أحمد ضياء العنقاوي الحسني، و يجري معه هذا الحوار الماتع ...

...

س1: لماذا اعتنى الناس عامة وخاصة بأنساب آل البيت؟

ج: منذ صدر الإسلام اعتنى المسلمون بأنساب آل البيت، حيث حرصت الشريعة بالعناية بالأنساب، فقد كان حفظ نسب النبي صلى الله عليه وسلم وآل بيته الطيبين الطاهرين، فرض كفاية لما يتعلق به من أحكام شرعيه، ولذا وجب ضبطه وتوثيقه وحفظه. واخرج لنا الإمام احمد والترمذي عن رسول صلى الله عليه وسلم (تعلموا من أنسابكم ما تصلون به أرحامكم فإن صلة الرحم محبة في الأهل مثراة في المال منسأة في الأثر).

وقد كانت غيرة الأمة الإسلامية عبر العصور، على هذا النسب النبوي الشريف، وضبطه، كي لا ينتسب إليه صلى الله عليه وسلم وآله أحد إلا بحق، و درج السلف الصالح رضي الله عنهم على هذا لتوقيرهم وتعظيمهم والاعتراف بحقوقهم الشرعية.

و على ذلك حفظت انساب أهل البيت النبوي مع طول السنين، وقيض الله لهم من يقوم بضبطها وحفظها في سائر الأرض، حيث تجري دماء النبوة في عروقهم وأصلابهم المتعاقبة أينما حلوا، و مهما طالت بهم الأزمان وتعاقبت الأجيال، حتى يرث الله الأرض ومن عليها.

...

س2:ما هي أبرز الكتب الخادمة في نسب آل البيت؟

الإجابة عن هذا السؤال قد تكون في مجلد.

و يمكن هنا التحدث عن أمثلة لأبرز الكتب التي خدمت أنساب آل البيت عبر القرون، حيث بدأت تصلنا أهم المدونات النسبية الخاصة بآل البيت بدءاً من القرن الثالث الهجري، فمثلاً نجد:

في القرن الثالث الهجري كتاب: (المعقبين من ولد الإمام علي أمير المؤمنين) ليحيى العقيقي بن الحسن بن جعفر الحجة (277) هـ.

و في القرن الرابع الهجري كتاب (سر السلسلة العلوية) لأبي نصر البخاري (ت357) هـ. وفي القرن الخامس الهجري:كتاب) تهذيب الأنساب ونهاية الأعقاب) لشيخ الشرف العبيدلي (ت435) هـ، وكتاب: (المجدي في الأنساب) للعمري.

و في القرن السادس الهجري نجد كتاب: (لباب الأنساب والألقاب والأعقاب) لابن فندق البيهقي (ت565) هـ.

و في القرن السابع الهجري كتاب: (الشجرة المباركة في أنساب الطالبية) للفخر الرازي (ت 606) هـ، وكتاب (الفخري في انساب الطالبين) للأزورقاني المروزي (ت 614) هـ.

و في القرن الثامن الهجري كتاب: (الأصيلي في أنساب الطالبيين) لابن الطقطقي (ت709) هـ.وفي القرن التاسع الهجري ازدادت حركت الكتابة في أنساب آل البيت، و برع العديد من النسابين في هذا الشأن. و من تلكم الجهود:

كتاب) عمدة الطالب في أنساب آل أبي طالب) لابن عنبة (ت 828) هـ، و له أيضاً (بحر الأنساب)، و كتاب (الأنساب المشجرة) للحسن الحسيني (كان حياً سنة 887) هـ.

و في القرن العاشر كتاب: (تحفة الطالب في من نسب إلى أبي عبد الله و أبي طالب) للسمرقندي (ت994) هـ.

و في القرن الحادي عشر كتاب: (بحر الأنساب المسمى بالمشجر الكشاف لأصول السادة الأشراف) للنجفي.

و في القرن الثاني عشر كتاب: (روضة الألباب وتحفة الأحباب ونخبة الأحساب لمعرفة الأنساب) لأبي علامة (ت 1114) هـ.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير