تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[تاريخ إبادة المسلمين, النصارى الموحدين و اليهود بإسبانيا.]

ـ[هشام زليم]ــــــــ[21 - 11 - 10, 02:27 م]ـ

[تاريخ إبادة المسلمين, النصارى الموحدين و اليهود بإسبانيا.]

مقدمة:

بقلم هشام زليم المغربي.

تاريخ إسبانيا أو الأندلس هو إجمالا تاريخ صراع بين عقيدة التوحيد و عقيدة التثليث. صراع ارتكب فيه أتباع مذهب التثليث فظاعات و جرائم و إبادات جماعية باسم الرب و الكنيسة راح ضحيتها اليهود, النصارى الموحدون و المسلمون.

إنه من المجحف اعتبار دخول طارق بن زياد إلى الأندلس بداية لتاريخ تلك البلاد, لأننا بذلك نتجاهل تاريخ 6 قرون من الصراع بين الموحدين و المثلثين سواء في شمال إفريقيا أو في الأندلس و ما كان لهذا الصراع الأزلي من عواقب أثناء فترة حكم المسلمين و الفترة التي أعقبت السقوط بيد النصارى , و تجاهل هذه الحقبة المهمة يجعل فهمنا لما حدث و يحدث بالأندلس ناقصا و مشوشا. لقد صوّر لنا التاريخُ الأندلسَ أرضا بلا شعب, و تنافس المؤرخون في وصف الشجر و الحجر و النهر و تناسوا وصف البشر الذي عمّر تلك البلاد.

هذا الفراغ المهول في تاريخ الأندلس أقض مضجع بعض المؤرخين و الباحثين الذين رأوا بأن السكوت عن فترة ما قبل الدخول الإسلامي يخدم الدعاية النصرانية-القشتالية التي مافتئت تصف الإسلام بالدين الدخيل على إسبانيا "الكاثوليكية" و أنه وليد السيف و "الغزو العربي". لكن هذه القلة من المؤرخين و الباحثين تصدت للدعاية مفندة الأدلة الواهية و مبرهنة بالأدلة القطعية أن إسبانيا كانت معقل الموحدين في أوربا و شوكة في خاصرة الإمبراطورية الرومانية.

ومن بين هؤلاء الباحثين الشرفاء الداعيتين المسلمين محمد عطاء الرحيم و أحمد طومسون اللذان ألفا كتابا مهما باللغة الأسبانية يحكي تاريخ جرائم النصارى المثلثين بإسبانيا في حق المسلمين و اليهود و النصارى الموحدين. و هذه نبذة عن المؤلفين:

محمد عطاء الرحيم: باحث هندي تخرّج من جامعة أليغار الإسلامية بالهند و تابع دراسته في البيداغوجية في جامعتي إيدمبرغ و لندن. عٌيِّن مستشارا لدى الحكومة الهندية للشؤون الأركيولوجية و الفنية و الدينية. كما كان مديرا للمعهد الأردي بكراتشي.

خصص محمد عطاء الرحيم حيزا مهما من حياته في البحث عن التعاليم الحقيقية للمسيح عليه السلام و تنقيتها من شوائب البهتان التي ألصقت بها. فهو إذن رائد في هذا الميدان الذي لم يلقى, حتى وقت قريب, اهتماما كبيرا من لدن النصارى.

حبه للطائفة المسلمة بإسبانيا و رغبته في توفرها على كتاب يحكي الرواية الحقيقية لتاريخها, عوامل دفعته لتخصيص السنوات الأخيرة من حياته لتأليف الكتاب الذي اقتبست منه هذا الموضوع.

و قد خلف الباحث محمد عطاء مؤلفات أهمها: "التوحيد في النصرانية", "نقطة الالتقاء بين الإسلام و النصرانية" و "المسيح رسول الإسلام".

أحمد طومسون: وُلد الباحث البريطاني مارتن طومسون في الثالث و العشرين من أبريل 1950م بمدينة شيباتا الزامبية و ترعرع بزيمبابوي و إنجلترا. اعتنق الإسلام و هو شاب يافع. مباشرة بعد إشهار إسلامه التقى بمحمد عطاء الرحيم, الذي كان آنذاك في انجلترا لتعميق معرفته بالمسيح و النصرانية, و بدآ التعاون معا. و أثمر هذا التعاون عن تأليف ثلاث كتب: "المسيح رسول الإسلام", "المسيح في القرآن" و "تاريخ إبادة المسلمين, النصارى الموحدين و اليهود بإسبانيا" و هو الكتاب الذي أكمله طومسون بعد أدائه الحج و وفاة محمد عطاء الرحيم.

كما ألف محمد طومسون كتابا أسماه "الدجال, الملك العاري” جمع فيه دراسة معاصرة للمسيح الدجال من وجهة نظر القرآن العظيم و أحاديث النبي صلى الله عليه و سلم.

يتألف كتاب "تاريخ إبادة المسلمين, النصارى الموحدين و اليهود بإسبانيا" من 23 فصلا موزعة وفق الترتيب التالي:

1 - الناصريون و النصارى.

2 - الدوناتيون و الأريوسيون

3 - القوط الغربيون

4 - الوندال

5 - القوط الشرقيون

6 - القوط بالأندلس

7 - اليهود بالأندلس

8 - البوليسانيون الأوائل

9 - اضطهاد البولسانيين

10 - محكمة التفتيش في العصر الوسيط

11 - المسلمون في الأندلس

12 - المرابطون

13 - الموحدون

14 - محكمة التفتيش الإسبانية

15 - نهاية اليهود بالأندلس

16 - سقوط مملكة غرناطة

17 - إسبانيا المورسكية

18 - اضطهاد المورسكيين بالشمال

19 - اضطهاد المورسكيين بأندلوسيا

20 - المورسكيون و النصارى القدامى

21 - هجرة آخر المسلمين عن الأندلس

22 - أساليب اضطهاد محكمة التفتيش الإسبانية

23 - إسبانيا دون الإسلام.

و نظرا لأهمية هذا الكتاب في كشف حقائق مغيبة ارتأيت نقل ما جاء فيه من الإسبانية إلى العربية على دفعات لعلي أساهم و لو بالنذر اليسير في كشف حقيقة ما وقع في الأندلس على أن أخصص إن شاء الله موضوعا لكل فصل و أنشره في أوانه بإذن الله. و الله ولي التوفيق.

كتبه هشام زليم المغربي.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير