تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[العرب في صقلية]

ـ[محمود المغناوي]ــــــــ[14 - 12 - 10, 02:03 م]ـ

[العرب في صقلية]

فتح العرب المسلمون صقلية في عام 872 م ومكثوا فيها أكثر من 250 عاما عاشتها الجزيرة عربية مسلمة تنعم بازدهار ورخاء. فأصبحت باليرمو مدينة كبيرة وجميلة بلغ تعداد سكانها حوالي 300 ألف نسمة وأصبحت مركزا تجاريا نظرا لموقعها المتميز بين حوض البحر المتوسط الشرقي والغربي. فكانت بها أسواق واسعة يؤمها التجار من جميع الجهات يتبادلون فيها السلع التي يجلبونها من افريقيا والهند وسومرطة وجزر الهند الشرقية وبلاد الشام ومصر. وكان بها حوانيت لصناعة الأسلحة والحياكة وغيرها من الحرف الكثيرة وقد شيدت في المدينة مساجد وقصور فخمة وأقيمت في ضواحيها الدور الفاخرة للأثرياء وازدهرت في صقلية الحضارة وساد الأمن وعمّ الرخاء.

الزراعة والصناعة:

كان للمسلمين أثر بارز في تقديم الزراعة ففي جزيرة صقلية وفي الأندلس قامو بأعمال هامة للري أدت الى خصب كثير من الأراضي المجدبة وقد أدخلو في صقلية مزروعات جديدة كالبرتقال والقطن والتوت وقصب السكر والنخيل وأدخلو الى البلاد المفتوحة صناعات جديدة عليها وقد خرجت من دمشق منسوجات تسمى الدمسق نسبة الى المدينة وكان التهافت عليها كبيرا في الأسواق لما في تصميمها من جدة وجمال. وكما ركز المسلمون على صناعة أدوات الترف كالزهريات والصحاف وعلي الحلي وغيرها المصنوعة من الفضة المطعمة فهذا هو المسلم الذي يتقن عمله.

فوائد:

من قادة الفتح في صقلية:

يزيد بن مسروق اليحصبي 103هجرية

721 م ... سردينية ... صقلية.

المستنير بن الحارث 111 هجرية

729 م .... سرقوسة.

ثابت بن خيثم الأزدري 112 هجرية

730 م .... صقلية.

.... يرجع الفضل لتاريخ خليفة بن خياط الذي ينفرد بمعلومات عن نشاط ولاة المغرب في جزر وسط البحر المتوسط خلالا لفترة ما بين 102 هجرية وسنة 122 هجرية ويسجل فيها أكثر من 15 غزوة بحرية انصبت على كل من جزيرتي صقلية وسردينيا.

.... كان فتح صقلية ابتداء من سنة 212 هجرية أيام زيادة الله بن الأغلب ثالث أمراء دولة الأغالبة وتم فحها كاملة في أيام ابراهيم بن أحمد الثاني 216 هجرية .. 289 هجرية وهو الذي عبر الى قلورية وغزا جنوب ايطاليا حتى كشنته ... فضلا عن فتح جزيرة مالطة سنة 221 هجرية وقد ظلت تابعة للمسلمين الى أن احتلها النورمان سنة 483 هجرية .. 1090 ميلادية.

وتمكن الأغالبة من نشر الكثير من مظاهر الحضارة في تقدمهم الى جنوب ايطاليا وفتح مدينة مسينا سنة 842 م ... وباري وطارنت وهددوا روما مرتين في سنة 229 هجرية وسنة 256 هجرية ووصلوا حتى مصب نهر البو في شمال شرق ايطاليا.

المصادر والمراجع:

تاريخ المغرب العربي .. سعد زغلول عبد الحميد.

تاريخ صقلية الاسلامية ... عزيز أحمد.

ـ[أبو معاوية البيروتي]ــــــــ[14 - 12 - 10, 09:04 م]ـ

جزاك الله خيراً،

دراسة طيبة،

وما أوضاع المسلمين هناك اليوم؟

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير