تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

و. بعض كتب الأستاذ علي الصلابي خاصة كتابه عن السنوسية.

8. إحسان التعامل مع تاريخ آخر الزمان:

وهذه قضية مهمة جداً؛ قد زلّت بها أقدام، وضلّت فيها أفهام، وقصرت فيها ألسنة وطالت أخرى!!

وذلك نحو ظهور المهدي وخروج الدجال ونزول عيسى بن مريم -عليهما الصلاة والسلام- وغير ذلك من أحداث وعلامات آخر الزمان واقتراب الساعة، وإنما قلت هذا لما تركته هذه الأحداث في نفوس كثيرين من آثار مدمرة أوجزها في التالي:

1) الاتكال على هذه الأخبار وترك العمل:

التعلق بهذه الأخبار ونحوها تعلقاً يفضى إلى ترك العمل والجد والاجتهاد بدعوى ترك ذلك للمهدي إذا ظهر!!

وهذا مخالف لنهج النبي صلى الله عليه وسلم:"إذا قامت الساعة وفي يد أحدكم فسيلة فليغرسها" أخرجه مسلم.

2) إهمالها بالكلية:

وهذا خطأ ومناف لمنهج النبي صلى الله عليه وسلم الذي حذر مراراً من الدجّال وأمر الأمة بالتحذير منه، وقد قصّ علينا جملة من أخبار آخر الزمان بل قد جاء جملة منها في القرآن العظيم فالإعراض عنها جهل وجفاء وسوء قراءة للوحي.

3) إساءة تفسيرها:

فكم من جماعات ضلت بسبب التعلق بظهور المهدي، وكان هذا منذ القرن الأول؛ فقد كان محمد بن الحنفية (ابن علي بن أبي طالب) يُنادى عليه من قبل بعض الناس بأنه المهدي، وظهر ما لا يمكن حصرهم ممن ادعوا المهدية إلى زماننا هذا الذي حدثت فيه مأساة الحرم المكي المعروفة بسبب التعلق الموهوم بالمهدي.

وكم من جماعات في زماننا هذا تتبعت أحداث آخر الزمان تتبعاً خاطئاً في التوراة والإنجيل المحرفين!! وفي كتب الرهبان الكفرة! وفي بعض أخبار بني إسرائيل الواردة في الكتب المشتهرة بإيراد المكذوبات والموضوعات والأخبار الساقطة وشديدة الضعف، ومسألة آخر الزمان من الغيب الذي لا يؤخذ إلا من القرآن والسنة الصحيحة وقد جمعني ببعضهم مجلس تحسرت فيها على ما وصل إليه تفكير هؤلاء من عقم وضعف.

وقد قرأت كتباً صُنفت في هذا الباب عجبت من تهافت منطقها وضعف حجتها وسوء إيرادها، وقد وقع مصنفو هذه الكتب في خطأ فادح يوم حددوا وقوع الساعة أو ظهور المهدي أو خروج الدجال بالسنة بل بالشهر، وهذا من الغيب الذي لا يعلمه إلا الله تعالى، وإنا لله وإنا إليه راجعون.

والمطلوب أن يقرأ المرء تاريخ آخر الزمان بنية الاستفادة واستنباط العبر والعظات، وبنية الاستعداد ليوم المعاد، لا أن يقتحم الغيب المجهول بتخرصات وظنون وأوهام لا تستند إلى حقائق، والله الموفق.

المصدر: موقع التاريخ ( http://altareekh.com/Pages/Subjects/Default.aspx?id=4496&cat_id=67)

ـ[عبد المنان محمد شفيق السلفي]ــــــــ[23 - 12 - 10, 01:42 م]ـ

بسم الله، السلام عليكم، موضوع جميل و مفيد و مهم جدا لطلاب و أهل التاريخ، جزاك الله خيرا على هذا الجهد النافع. و شكرا

ـ[أبو سليمان الجسمي]ــــــــ[23 - 12 - 10, 04:24 م]ـ

جزاك الله خيرا على النقل و حفظ الله الشيخ فله باع في هذا الباب

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير