تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[ما هو سبب قلة الأخبار عن تاريخ مصر و المغرب الإسلامي؟]

ـ[أحمد السيد محمد حسن]ــــــــ[23 - 12 - 10, 11:26 ص]ـ

كلنا يقرأ كتب التاريخ، فيرى تاريخ العراق و تاريخ الشام و المدينة و مكة كلها موجودة بالكتب، لكن ان تنظر الى ما ورد في تاريخ مصر فلا ترى بين هذه الا القليل

فلقد فتحت كتاب الثقات لابن حبان ... فوجدت ان معظم المذكورين من العراق و الشام و القلة فقط من مصر

و مثلا كلنا يقرأ عن تاريخ الصحابة (كاملا) من اوله لآخره ببلاد الشام و العراق ... لكن ان تنظر الى تاريخ الصحابة بمصر ستجد انه مجهول و مظلوم و قليل أو قصير المجئ بكتب التاريخ فلماذا

فمثلا معظم كتب التاريخ التي قرأتها التي تتكلم عن فتوح مصر تقتصر على مجرد (اشياء قليلة) عن فتوح القاهرة و الإسكندرية .... فأين الأخبار عن فتح الصعيد و الفرما و غيرها من اقطار مصر؟ و اين اخبار شهداء الصحابة و العرب بفتح مصر؟

حتى من نعرفهم من علماء المسلمين من مصر قليل جدا: الليث بن سعد _ ابن حجر العسقلاني _ جلال الدين السيوطي

و كذلك حال بلاد المغرب، فتاريخ مصر و المغرب الإسلامي (اي بعهد الصحابة و التابعين) اعتقد انه لا يُعرف إلا من خلال البحث المكثف الدقيق بالتعمق بكتب التاريخ و تجميع قطفة من هنا و هنا و هنا و هنا

فمثلا اخبروني: (ماذا تعرفون عن اخبار معركة و شهداء جيش عقبة بن نافع ببسكرة بالجزائر؟

فرجاءا طلب مني ان من يعرف منكم شيئا فليأتنا به جزاه الله خيرا

ـ[عبد الرحمن الطويل]ــــــــ[27 - 12 - 10, 02:46 ص]ـ

كتب تاريخ مصر القديمة موجودة لكنها قليلة .. مثل فتوح مصر لابن عبدالحكم 257هـ، و ولاة مصر للكندي 350هـ، و قضاتها له أيضاً، و فضائلها لابنه عمر 367هـ، و سيرة أحمد بن طولون لا بن الداية و للبلوي و الأول موجود لدى مكتبة مدبولي، و الثاني موجود بدار صادر اللبنانية و وكيلها دار السلام، و الثالث مطبوع و لا أعرف أين، و الرابع طبعته مكتبة الأسرة منذ سنوات و الأخير قدمته الذخائر منذ سنوات.

أما المؤلفات المتأخرة ككتب القلقشندي و المقريزي و ابن تغري بردي و ابن إياس فكثيرة و منتشرة.

لكن بالفعل فُقدت مؤلفات مهمة جداً لا بديل لها في تاريخ مصر كتاريخ ابن يونس 347هـ، و جزء من تاريخ ابن الطحان 416هـ، و معظم تاريخ المسبحي 420هـ، و جزء م نتاريخ ابن ميسر 677هـ.

أما تراث تونس و المغرب فهو أسوأ حالاً في تاريخ تونس تجد من المؤلفات القديمة تجد قطعة من هنا و هناك كقطعة من تاريخ الرقيق القيرواني، و مختصر طبقات أبي العرب القيرواني، أما من المؤلفات المتأخرة فهناك كتب ابن السراج و ابن أبي دينار و الدباغ و ابن ناجي.

تاريخ المغرب مظلوم و مبخوس، أقدم كتاب موجود فيه ـ في حدود علمي ـ هو تاريخ البيذق و هو متأخر نسبياً ـ من العصر الموحدي، ثم ابن أبي زرع 726هـ و كتابه الأشهر في تاريخ المغرب (روض القرطاس) و بعده تتوالى مؤلفات المتأخرين.

و على العموم تعاني المكتبة العربية من قلة ما بقي من كتب التراث المصرية و التونسية و المغربية في القرون الخمسة الأولى، مع وفرة هائلة فيما بقي كتب التراث العراقي و الفارسي و تراث بلاد ما وراء النهر، و التراث الأندلسي.

أما بدءاً من القرن السابع تجد وفرة في كتب التراث المصري و التونسي و المغربي، و تشح كتب التراث العراقي و المشرقي بفعل الركود الذي أصاب هذه البلاد بسبب غزو التتار، و كتب التراث الأندلسي تدريجياً بفعل دخول الأندلس في دوامة السقوط.

و لا أدري ما موقف التراث الشامي بالضبط من مؤلفات القرون الأولى!

و يحتاج تراث مصر و تونس و المغرب المتقدم، و تراث العراق و فارس و الأندلس المتأخر إلى عناية خاصة من الباحثين و المنقبين عن كنوز المخطوطات لسد هذه الثغرات، فليس دور المحقق و الناشر أن يبحث عن أي كتاب قديم لينشره ليقال إنه ينشر التراث، لكن دوره أن يبحث عن كتب تسد الثغرات و الفجوات في المكتبة الإسلامية.

ـ[أحمد السيد محمد حسن]ــــــــ[28 - 12 - 10, 08:23 ص]ـ

مشاركة رائعة متكاملة بإذن الله اخي عبد الرحمن الطويل

صراحة اتحفتني بمعلومات قيمة و مهمة جزاك الله خيرا كثيرا

و لي طلب بسيط متعلق بالمناسبة بالكتب: اريد كتاب اعلام السائلين عمن اقبر بمصر من صحابة سيد المرسلين للكوهن التازي المغربي. جزاك الله خيرا فإني لم اعثر عليه باي مكان

و هو يتكلم عن تاريخ الصحابة بمصر .. فرجاءا ان كان عندك فأخبرنا به او حمله لنا، و قد سبق ان اخبرت اخ بذلك فلم يجبني

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير