تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ومن خلال الدراسة تحصل له أن البحث في ذلك يتناول معرفة المقدمات الست التالية:

المقدمة الأولى: نزول القرآن.

المقدمة الثانية: حفظ القرآن.

المقدمة الثالثة: نقل القرآن.

المقدمة الرابعة: النسخ في القرآن.

المقدمة الخامسة:تفسير القرآن.

المقدمة السادسة: أحكام قراءة القرآن.

وقد أدرج مباحث أخرى مثل الكلام على خصائص القرآن، وأسلوبه اللغوي، وأسلوب القصة فيه، وقوانين الجدل والمناظرة، وطريقة وأنواع الأحكام فيه، وشبه ذلك.

فالكتاب من أفضل ما قرأت في علوم القرآن على الإطلاق، مع أنني لا أدع كتاباً في علوم القرآن إلا وأشتريه وأقرأه، أو أطلع عليه اطلاعاً يكشف لي عن مميزاته سواء كان لمتقدم أو لمعاصر. وهذا الكتاب ينتفع به المتخصص وغير المتخصص على حد سواء، بل إنني أنصح بعض الطلاب بإدمان النظر في هذا الكتاب، والاستغناء به عن غيره لمن لا يسعفه الوقت. ومحاسنه كثيرة، وربما يُخالَف في قليل مما ذكره واعتمده ورجحه، ولكنني أحترم رأيه وما ذهب إليه، ولا يدعني ذلك أقلل من شأنه وفقه الله.

والمشكلة التي نعاني منها في تقييمنا للكتب أحياناً، أننا نحكم على كتب محررة رائعة، بأحكام عامة باردة، قد يقولها كل أحد، فلو سأل أحدنا عن رأيه في كتاب لابن جرير، قال: جيد!! ينتفع به!! وربما يقول البعض: لابأس به. ويقول مثل هذا في (كتيبات) تصدر لبعض المؤلفين المغمورين، فلم يعد لكلمة جيد معنى.

من أجل ذلك أحببت أن أذكر بقيمة هذا الكتاب، لعل طالب علم يقرأه فيدعو لي بدعوة صالحة بظهر الغيب أنا في أمس الحاجة إليها.

وأما بالنسبة لكتب الشيخ عبدالله الجديع وفقه الله، فهي متوفرة في مكتبات الرياض كالرشد والعبيكان والتدمرية وربما يكون بعض كتبه عزيز الوجود كالمنهاج المختصر في النحو والصرف ولكنني رأيته كثيراً في المكتبات التي تبيع الكتاب المستعمل، فكنت أرشد إليه بعض الإخوة المهتمين بكتبه.

صدر للشيخ عبدالله بن يوسف الجديع ثلاثة كتب جديدة، وكلها من منشورات مركز الجديع للبحوث والاستشارات بليدز ببريطانيا، وتوزيع مؤسسة الريان، وهي:

1 - الموسيقى والغناء في ميزان الإسلام. الطبعة الأولى 1425هـ. ويقع في 635 صفحة من القطع العادي.

2 - إسلام أحد الزوجين ومدى تأثيره على عقد النكاح. دراسة فقهية مفصلة في ضوء نصوص الكتاب والسنة، الطبعة الأولى 1425هـ. ويقع في 264 صفحة من القطع العادي.

3 - اللحية (دراسة حديثية فقهية). ويقع في 334 صفحة من القطع العادي.

للإحاطة والفائدة. وفق الله الجميع لما يحب ويرضى.

حرر في 28/ 7/1425هـ.

د. عبدالرحمن بن معاضة البكري الشهري

كلية الشريعة وأصول الدين بجامعة الملك خالد

ـ[أيمن صلاح]ــــــــ[15 - 05 - 08, 05:55 م]ـ

الشيخ عبدالله بن يوسف الجديع وفقه الله وبارك في علمه رجل محقق، صاحب عمق علمي قل أن تجده عند غيره،

جزاك الله خيرا أخى العزيز.

ـ[محمد محمد المنسوب]ــــــــ[11 - 12 - 10, 11:08 م]ـ

وإن أردت أن تعلم قدر علم هذا العالم فانظر في كتابه تحرير علوم الحديث فقد أفاد و

أجاد وأتى بما لم يأتي به غيره من المعاصرين له، وإن كنت لا أوافقه الرأي في بعض المسائل كجواز حلق اللحية، وجواز سماع الأغاني والمعازف، إلا أن هذا لا يضيع جهده في العلوم الأخرى

ـ[عبد الرحمن يحيى]ــــــــ[11 - 12 - 10, 11:45 م]ـ

.... بعض المسائل كجواز حلق اللحية، وجواز سماع الأغاني والمعازف

... وماذا عن إباحته لمن أسلمت بعد نصرانيتها أن تبقى تحت كلب نصراني يرى فرجها ويطأها! يا إخوتاه أفيقوا ... الرجل مفتون .. ليست هذه تحريرات فقهية ... هذه ألسنة المفتونين ... بل وفتن تلاميذه ... لقد كان عمرو عبد المنعم على خير حتى انقلب هذا الرجل فانقلب عمرو معه .. صار عمرو يحلق اللحية كما يحلق الجديع ... السراويل الإفرنجية و الكرافتات بعد القميص القصير و القلانس ... الموسيقى الفجة في رنة الهاتف الخلوي ... يا إخوتاه سموا المفتون مفتونا حتى لا تحملوا من أوزار الناشئة شيئا ...

ـ[محمد محمد المنسوب]ــــــــ[12 - 12 - 10, 01:55 م]ـ

جزاك الله خيرا أخي عبد الرجمن

ولكني ما أردت بكلامي الدفاع عنه ولكن أردت أن أبين أنه له جهود طيبة يمكن الاستفادة منها، أما كلامك في حق الشيخ عمرو عبد المنعم فالشيخ على سلفيته، فأنا من تلاميذه ومن المقربين إليه، وإن كانت له آراء تخالف الآخرين فهذا مما لا يعاب عليه ما كان معه الدليل، وليس معنى هذا أني أوافقه في كل شيء، ولكن هذا رأيه الذي يحاسب هو عليه، و لك أن تخالفه أو توافقه. أسأل الله لنا ولكم المثوبة، وأن يتجاوز عنا ما نخطئ فيه إنه ولي ذلك والقادر عليه.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير