تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[أبو مشاري]ــــــــ[27 - 04 - 02, 03:14 م]ـ

أخي في الله الدارقطني

أرجو منك أن تعلمنا إن كان هناك دروس للشيخ في الكويت (وهذا ما نتمناه).

وعن كيفية اللقاء به وكم مدة إقامته.

وجزيت خيرا.

ـ[الدارقطني]ــــــــ[28 - 04 - 02, 11:06 م]ـ

أيها الأخوة الأعزاء هذه هي ترجمة الشيخ عمرو فنقول:

هو عمرو بن عبدالمنعم بن عبدالعال ال سليم، ولد في مصر في

24/ 2/1967،جاء الكويت مع والده في سنة 1974 حيث يعمل والده مدرسا للتربية البدنية في وزارة التربية، درس الشيخ عمرو في الكويت جميع المراحل الدراسية حتى تخرج من جامعة الكويت في علوم الكمبيوتر وذلك في سنة 1988 وعمل بعدها الشيخ عمرو في وزارة الكهرباء والماء في الكويت وفي خلال ذلك اتصل بالشيخ عبدالله الجديع أثناء عمله في الشركة العالمية في مشروع برمجة الكتب التسعة على الكمبيوتر وكانت هذه الفترة كما يُفهم من كلام الأخ عمرو عبدالمنعم بالنسبة له مهمة اذ استفاد من علم الشيخ الجديع كثيراً، ولم يدرس الشيخ عمرو على الشيخ الجديع متناً معيّناً في مصطلح الحديث وانّما كانت الاستفادة عملية أثناء فترة عمله مع الشيخ الجديع في الشركة العالمية، وهذا كما فهمته من كلام الأخ عمرو عبدالمنعم، تزوج الشيخ عمرو في الكويت ورزقه الله المولود الأول وبعدها مباشرة حدث الغزو العراقي على الكويت مما جعل الشيخ عمرو يعود الى بلده مصر في سنة 1990 وهناك أكمل عمله في الشركة العالمية أيضا حيث نقلت هذه الشركة أعمالها الى مصر وقد عمل الشيخ عمرو عبدالمنعم فيها مدة 6 أشهر وبعدها تفرّغ للتأليف وتصنيف الكتب والرسائل الصغيرة، وللشيخ عمرو عبدالمنعم الآن أربعة أولاد هم: عبدالرحمن وعبدالله

وعبدالسلام وعبدالعزيز، وفي سنة 1998 فتح الشيخ عمرو عبدالمنعم

مكتبة دار الضياء للنشر والتوزيع، والتي عن طريقها يطبع كتبه ومؤلفاته

ويشرف عليها بنفسه، ومؤلفات الشيخ عمرو عبدالمنعم تتركز في الفقه وعلم مصطلح الحديث وتخريج الأحاديث مع بيان صحتها من ضعفها

ومؤلفاته تتنوع بين مجلد ورسالة صغيرة وكتبه فيها نفع لا يُنكر وهذه تسمية بعض كتبه: تيسير علوم الحديث للمبتدئين، والجمع بين الموقظة والاقتراح في مصطلح الحديث وعلومه، والآداب الشرعية للنساء في زيارة المقابر، وهدم المنارة لمن صحّح أحلديث التّوسل والزيارة، والجامع في أحكام الطلاق وفقهه من أدلّته، ولآداب الخطبة والزفاف في السنة المطهرة، وقاعدة مهمّة في فهم كلام الأئمة، وقواعد حديثية نصّ عليها المحققون وغفل عنها المشتغلون، والآداب الشرعية في المعاشرة الزوجية، والأجوبة الوافرة على الأسئلة الوافدة، وغيرها من الكتب التي لم أذكرها والشيخ عمرو عبدالمنعم، نسأل الله أن يُكثر في المسلمين من أمثاله، هذا كل ما عندي تقريبا عن الشيخ عمرو عبدالمنعم، والله الموفق.

ـ[يحيى العدل]ــــــــ[29 - 04 - 02, 09:33 م]ـ

بارك الله في الاخوة جميعًا .. بالنسبة لجهود هذا الشيخ الكريم فلا تنكر .. (وأنا لا أعرفه) .. ولم أجد له في مكتبتي سوى .. ثلاثة كتب أولها (شرف أهل الحديث) للخطيب البغدادي (تحقيقًا) .. والثاني (لا دفاعًا عن الألباني فحسب!! بل دفاعًا عن السلفية) .. والثالث .. (تيسير علوم الحديث للمبتدئين).

وهي تدل على جهد طيب .. وعلى غيرة.

لكن .. (وما لكن؟؟!!) .. هل كل من أتقن شيئًا .. في مصطلح الحديث .. أو بعض القواعد النظرية .. حق له أن يصحح ويضعف .. هذا فيه نظر.

لأنه سيواجه حتمًا ببعض القضايا المشكلة في العلل .. والجرح والتعديل .. لا يستطيع الخروج منها إلا من لديه دراية واسعة .. ودربة طويلة .. في هذا الفن ..

ولما كنت قد نظرت في كتاب الخطيب (شرف أصحاب الحديث) بتحقيقه فقد علقت على مواضع منه لعلي أشارك به لاحقًا في المنتدى.

وكتب يحيى العدل (16/ 2/1423هـ).

ـ[خليل بن محمد]ــــــــ[04 - 06 - 02, 10:39 ص]ـ

جزاك الله خيراً أخي الدارقطني

ـ[ابو عبد الله السلفي]ــــــــ[07 - 03 - 06, 09:11 م]ـ

كان وعدني الشيخ عمرو عبد المنعم سليم لما التقيت به في المعرض الدولي للكتاب بمدينة الدار البيضاء بالمغرب الاقصى ان يهدي الي جميع مصنفاته بواسطة الاخ ابو العباس المغربي الهولندي فلم تصلني فلا ادري الى الان ما السبب.

ـ[ابو الحسن الأكاديري]ــــــــ[08 - 03 - 06, 02:51 ص]ـ

هل يتواجد الشيخ على النت

ان كان كدلك فلا تبخلو علي بإميله

ـ[أبو المنهال الأبيضي]ــــــــ[08 - 03 - 06, 02:56 ص]ـ

[email protected]

[email protected]

ـ[ابو الحسن الأكاديري]ــــــــ[08 - 03 - 06, 03:04 ص]ـ

جزاكم الله خيرا اخي و شيخي الحبيب ابا المنهال

لقد اشتقنا اليك يا شيخ لمنراك منذ مدة

محبكم في الله

ـ[ضعيف]ــــــــ[08 - 03 - 06, 07:39 ص]ـ

شكرا للاخ الدارقطني فقد استفدنا منه المعرفة باحد الاخة السلفيين بمصر والى المزيد يادارقطني0

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير