تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

و أتاحت لى هذه المجالس دراسة نبذ كثيرة من علمى أصول الحديث و أصول الفقه، و والله! لا أشطط إذا قلت: إننى أبصرت بعد العمى لما درست هذين العلمين الجليلين، و أقرر هنا أن الجاهل بهذين العلمين لا يكون عالما مهما حفظ من كتب الفروع، لأن تقرير الحق في موارد النزاع لا يكون الا بهما، فعلم الحديث يصحح لك الدليل، و علم أصول الفقه يسدد لك الفهم، فهما كجناحى الطائر.

ولم يكدر علي متعتي بدروس الشيخ المطيعي رحمه الله إلا حطه علي الشيخ الالباني صاحب الفضل على بعد الله عز وجل، وكان ذلك بعد حادثة طويلة الزيل ملخصها: أن شيخنا المطيعى - رحمه الله – كان يتكلم عن قضاء الفوائت، و أن من لم يصل ولو لسنوات، فيجب عليه القضاء، و أطال البحث في ذلك. فقلت له – ولم يكن عندي علم بمن يقول بغير هذا المذهب من القدماء – قلت: إن الشيخ الألبانى يقول: ليس هناك دليل على وجوب القضاء. فقال لى بلهجة. علمت بعد ذلك بزمانٍ انه كان يقولها تهكماً: من الألباني؟ فقلت له: أحد علماء الحديث.

قال: لعله أحد أصحابنا الشافعية؟

قلت: لا أدري، لكنه معاصر لنا، وقد علمت انه لا يزال حيا.

فقال لي حينئذٍ: دعك من المعاصرين.

وكانت هذه أول مرة أسمعه يتكلم عن الألباني، ثمَّ توالي السيلُ.

ثم جاء الشيخ الألباني الى مصر فى حدود سنه (1396هـ) أو بعدها بقليل، وألقى محاضرة في المركز العام لجماعة أنصار السنة في عابدين، وكانت محاضرته عن تخصيص السنة لعام القرآن، وتقيدها لمطلقه، وذكر من أمثلة ذلك الذهب المحلَّق.

ولم يكن عندي علم بمحاضرة الشيخ ولا وجوده، فرحل ولم أره، وكان إحدى أمانىَّ الكبار أن ألتقى به، ولم يتحقق لى ذلك إلاَّ بعد زمان طويل وذلك فى أول المحرم سنة (1407 هـ) وكان قد طبع لى بعض الكتب منها " فصل الخطاب بنقد المغنى عن الحفظ والكتاب " و كنت فى هذه الفترة أتتبع كل أخبار الشيخ فكانت تصلنى أخبارٌ عن شدته على الطلبة وقسوته عليهم، و اعتذاره عن التدريس بسبب ضيق الوقت و ارهاق الدوله له، فكدتُ أفقدُ الأملُ حتى قيَّض الله لى أن ألتقي بصهر الشيخ – الأخ نظام سكجّها – فى فندق بحيّ الحسين بالقاهرة، فسألتُه عن الشيخ و إمكان التتلمُذ عليه، فأخبرنى أن ذلك متعذرٌ، ولكن تعال وجرِّبْ!

فكان من خبرى أن سطَّرتُ رسالة للشيخ قلتُ له فيها: إننى علمتُ أنكم تطردون الطلبة عن بابكم، ولدىَّ أكثر من مائتى سؤال فى علل الأحاديث ومعانيها، ولا أقنع إلاَّ بجوابكم دون غيركم، فسأجمع همتى و أسافر إليكم فلا تطردونا عن بابكم، أو كلاماًَ نحو هذا.

و أخبرنى الأخ نظامٌ بعد ذلك أن الشيخ تألمَّ لما قرأ حكاية " الطرد " هذه.

وسافرت إلى الشيخ فى أول المحرم سنة (1407 هـ)، و استخرجتُ تصريح العمل الذي يُخوِّل لى السفر بأعجوبةٍ عجيبةٍ، و أُمضيت ثلاثة أيامٍ فى الطريق كان هوانى فيها شديداً، ومع ذلك لم أكترث له، لما كان يحدوني من الأمل الكبير في لقاء الشيخ.

بدأ طلب علم الحديث في الحادية عشرة من عمره وحضر دروس الشيخ محمد نجيب المطيعي في الفقه الشافعي.

تخرج من كلية الألسن قسم الأسباني وكان الأول على دفعته في كل أعوامها عدا السنة الأخيرة حيث كان الثاني على الدفعة. رابط في مكتبة المصفي مدة طويلة للاجتهاد في الطلب وكان يطلب نهارا ويعمل ليلا لينفق على نفسه.

وهو من المجتهدين في الدعوة إلى الله عز وجل بالطواف في كثير من المساجد لإرشاد الناس إلى دين الله رب العالمين. والشيخ أبو إسحاق الحويني من المجتهدين في الدعوة الي الله عز وجل لإرشاد الناس إلي دين الله وسنة النبي الأمين صلي الله عليه وسلم.

مصنفات الشيخ منها ما طبع و منها تحت الطبع:

* تخريج تفسير بن كثير

* الثمر الداني في الذب عن الألباني.

* تحقيق الديباج شرح صحيح مسلم للسيوطي.

* بذل الإحسان بتخريج سنن النسائي أبي عبد الرحمن.

* تحقيق الناسخ والمنسوخ لابن شاهين.

* سد الحاجة إلي تخريج سنن بن ماجة.

* إتحاف الناقم بوهم الذهبي والحاكم.

* النافلة في الأحاديث الضعيفة والباطلة.

* تنبيه الهاجد إلي ما وقع من النظر في كتب الأماجد.

* شرح وتحقيق المغني عن الحفظ و الكتاب بقولهم لم يصح شيء في هذا الباب

الرسائل القصيرة منها:

* سمط الآلي في الرد علي الغزالي.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير