تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[من الشيخ خالد الهويسين؟]

ـ[هلال بن بلال]ــــــــ[11 - 07 - 03, 01:44 ص]ـ

ارجوا ممن لديه معلومات عن الشيخ أن يفيدنا بها جميعاً

ـ[أبو بسطام المسكين]ــــــــ[11 - 07 - 03, 02:18 ص]ـ

معرفتي بالشيخ شبه سطحية , والذي أعرفه عنه قليل جداً , ومن ذلك:-

أنه يحفظ الكتب الستة , ويقال أنه من طلاب الإمام ابن باز رحمه الله , ويسكن في مدينةالرياض امتداد شارع أحمد بن حنبل على ما أظن.

ـ[أبو عاصم الشهراني]ــــــــ[11 - 07 - 03, 02:55 ص]ـ

الشيخ خالد الهويسين هو كما ذكر عنه الأخ أبو بسطام المسكين، وللشيخ مشاركات متنوعة: دورات علمية، دروس، مواعظ، وقد استمعت إحدى المرات لموعظة له عن كفر النعمة، وكانت رائعة.

ـ[هلال بن بلال]ــــــــ[11 - 07 - 03, 02:44 م]ـ

الشيخ حفظه الله له برنامج في القراءة عندي منه النسخة القديمة، وقد وضع الشيخ نسخة جديدة تتكون من 130 كتاباً أرجوا ممن يحصل على هذا البرنامج أن يزودنا به ..

ـ[بو الوليد]ــــــــ[11 - 07 - 03, 03:53 م]ـ

الشيخ خالد الهويسين، من طلاب الشيخ ابن باز رحمه الله تعالى، ويحب الشيخ الشيخ كثيراً، ومتأثرٌ به جداً؛؛ حتى في طريقة كلامه يشبه الشيخ ابن باز رحمه الله.

وعمر الشيخ قريب من 65 حسب تقديري الشخصي، وهو يعمل في الدعوة في الداخل في وزارة الشؤون الإسلامية.

وهو لا يحفظ الكتب الستة، ولكنه قوي الاستحضار للأحاديث، لا تكاد تسأله عن حديث في الكتب الستة إلا ويأتيك ببغيتك منه، إلا أنه غفر الله له؛ فيه جفاء قد يكون سبباً في قلة طلابه، وأما هو فلا نزكيه على الله، ما علمنا عنه إلا القوة في ما يراه حقاً، والصلابة في السنة.

حتى إنه لما توفي الشيخ ابن باز رحمه الله وصلي عليه في الحرم؛ سأله أحد الإخوة عن السفر من أجل حضور الصلاة على الشيخ، وذكر أن الشيخ ابن عثيمين سافر، قال الشيخ خالد حفظه الله تعالى:

هات لي أثراً أسافر به!!

أو كلمة نحوها.

هذا وليتني أبلغ مبلغ الشيخ في العلم والاتباع أو حتى نصفه، ويكون معي مثل ما معه من الجفاء، أو مثلاه!!

ـ[ابن عبد البر]ــــــــ[11 - 07 - 03, 07:09 م]ـ

أما الشيخ خالد حفظه الله فأعرفه .. وقد جلست معه جلسات خاصة ..

ووالله ما رأيت في حياتي عالماً كالشيخ خالد ..

عبادة .. ورعاً .. وخشية .. ورسوخاً في العلم ..

وإذا حضرت دروسه سواء في عمدة أو الأربعين النووية أو كتاب التوحيد .. هذا بالنسبة لدروسه في الخرج ..

أو في الرياض في المحرر .. أو المنتقى لابن الجارود والمنتقى للمجد أو في معاجم الطبراني أو غيرها كثير ..... علمت فضل هذا العالم وسعت تبحره .. وله طريقة في دروسه أنها لا تكون حلقة واحدة في الأسبوع بل عدة حلقات وقد يكون هذا سبب عدم تكثف الطلاب عنده كالشيخ الفوزان أو غيره ..

ولقد يتملكك الدهش من هذا الشيخ حفظه الله حين تراه يعدد المسائل من المغنى ووالله إنها بالصفحات ولكأنه يحفظه حفظاً وأحيانا يعيد لبعض الطلاب بعض المقاطع .. بعد الدرس ..

وقد آتى الله الشيخ حفظه الله خشية توقفك حقاً على ما كنت تتمنا أن تراه حين تسمع بسير السلف في الخشية ..

وقد أوصيت كثيراً من طلاب العلم بالحظور له ولو مرة فلما حضروا والله قد تملكهم العجب من هذا السمت وهذا العلم ..

والشيخ رحمه الله له اهتمام بطلابه بالسؤال عنهم وتفقد أحوالهم ..

وقد أتيته مع طالب له فقال لما سلم عليه وأظهر له الإهتمام وقال أين أنت منذ فترة وقد تخرج هذا الطالب من الجامعة وبدأ بالمواظبة على درس سماحة الوالد رحمه الله (ابن باز) فبدأ يقدم العذر على التاخر

فقال مقاطعاً له أهم شيء عسى أن تكون مرتبطاً بعالم فقال نعم نحظر درس الشيخ ابن باز فقال وقد أظهر ارتياحه الحمد الله أهم شيء أن تكون مرتبطا بعالم .. ثم بدأ بالحديث عن حاله ..

... وهذه الحادثة وغيرها تبين أن ما قاله أخي العزيز أبو الوليد ليس ظاهرة وليس سبباً في قلة الطلاب عنده ـ ولا أنفي أنه قد يكون فيه حزماً وما والله أجمله وأحلاه من عالم مثله .. ولعله أخذه من شيخه الشيخ صالح الأطرم شفاه الله .. فقد رأيت وحظرت الشيخ وهو يقرأ عليه سنن الترمذي وليس معه إلا أنا وأحد طلابه .. والشيخ صالح فيه حزم واضح غفر الله له ونفعنا بعلمه ..

أما عمر الشيخ فعلى ما أقدره أنه بين 45 ـ 50 ولا أظنه يزيد ..

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير