تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[أبو أنس العلي]ــــــــ[07 - 05 - 05, 05:48 م]ـ

الشيخ عبدالله العبيد

لايزال صغيرا في السن وأظنه في نهاية الثلاثينات الآن، وهو طالب علم متمكن.

وحاصل على الماجستير في الجامعة الأمريكية المفتوحة، وهو يحضر الدكتوراة الآن.

ـ[عمر السنيدي]ــــــــ[21 - 07 - 05, 07:47 م]ـ

طبع للشيخ مؤخرا

رسالة ضمن (سلسلة الأبحاث التعليمية في رعاية الموهوبين في العلوم الشرعية)

وهي:

حكم أخذ الأجر على إقراء القران

طبعتها دار البشائر الإسلامية

ـ[سليل الأكابر]ــــــــ[26 - 07 - 05, 02:54 م]ـ

والرسالة تقع في (30) صفحة تقريباً ذكر فيها اقوال اهل العلم في المسألة مع ذكر الحجج والدلائل لكل قول وختم رسالته بالمناقشة والترجيح وخلص فيها إلى القول بجواز اخذ الأجر على إقراء القرآن حيث قال (ص31):

(هذا ما ظهر لي وهو الجواز غير أن الاستعفاف والتورع في تعليم أشرف الكلام أولى وأحوط، فقاعدة الشريعة "ومن يستعفف يعفه الله ومن يستغن يغنه الله" والله لا يضيع أهله وأولياءه).

والرسالة جميلة ماتعة في أسلوبها وحسن عرضها مع إشباع المسألة بحثاً واستدلالاً ومناقشة واعتراضاً والشيء من معدنه لا يستغرب وفق الله شيخنا لكل خير وهدى.

ودمتم بخير وعافية

محبكم السليل

ـ[أبوعبدالرحمن الدرعمي]ــــــــ[31 - 07 - 05, 10:09 ص]ـ

# حذف من قبلي #

أبو عبد الرحمن الدرعميّ

ـ[أبوعبدالرحمن الدرعمي]ــــــــ[31 - 07 - 05, 10:15 ص]ـ

اقتراح: لاحظت أن الموضوعات التي يطلب فيها الترجمة لأهل العلم المعاصرين في ازدياد بحمد الله تعالى، وهذه ظاهرة طيبة، ولذا أقترح تخصيص جلسة من جلسات الملتقى للترجمة لمن نعرف من العلماء وطلبة العلم، فهذا بعض حقهم علينا، وفي ذلك دلالة على الخير، وتسبب في الدعاء لهم، والاستفادة من علومهم.

وكثيرا ما يسألني شخص يقول أريد ان أرحل إلى البلد الفلاني فمن توصيني أن أستفتيه أو أتعلم على يديه في هذه البلدة؟، وأحيانا يحار الإنسان جوابا، لقلة المعلومات المتوفرة عن أهل العلم في تلك البلدة، فحبذا أيضا، أن نعنى بالدلالة والإرشاد إلى أبرز العلماء وطلبة العلم الذين هم على السنة والتوحيد في كل بلدة من البلدان لما في ذلك من الفائدة الجمة.

ونعم الاقتراح من شيخ كريم .... ننتظر تفاعل الأخوة الأعضاء والمشرفين

ـ[حمزة الكتاني]ــــــــ[31 - 07 - 05, 05:39 م]ـ

لقد أكرمنا الله تعالى بالاجتماع بالعلامة النابغة الشيخ عبد الله بن صالح العبيد حفظه الله تعالى، وأتم بدره ونفع به، فإذا هو (حسبما أذكر أنني أخبرت به) من مواليد سنة 1966، وله رحلة في طلب العلم استمرت خمسة وعشرين عاما، جاب فيها جل العالم الإسلامي، وأخذ عن أبرز أعلامه، فتم له سماع جميع الكتب الستة، والموطأ بجميع رواياته، ومسند الإمام أحمد كاملا، وغير ذلك من الأجزاء الحديثية، كما تم له ختم القرآن على مشيخة القراءات خاصة في مصر والشام بالروايات الأربعة عشر، قراءة إتقان وبحث، كما درس المذاهب الثلاثة: الحنبلي والشافعي والحنفي على أعلامها، ثم استفرغ وقته وجهده في دراسة المذهب الزيدي على أعلامه في اليمن، بحيث ختم كتاب "البحر الزخار" دراسة بحث وتحقيق. سوى ما درسه على المشايخ من علوم اللغة والأصول وغيرها.

وله حفظه الله وأمتع به دأب قوي على دراسة العلم، والسماع، والرحلة في ذلك، وإحياء المسموعات التي كادت تنقطع أسانيدها، والبحث عن أصحاب المسلسلات التي كادت تنقطع، بحيث تم له جمع مائة منها بشرطها، إضافة إلى الاعتدال الفقهي، والدين المتين، والورع، والمجاهدة، وإن كنا لا نريد كسر ظهره ولكن ما شهدنا إلا بما علمنا وما كنا على الغيب حافظين.

وقد تسنى له الالتقاء بحوالي ألف شيخ، واستجازة ما يدنو من الثلاثمائة، استجازة مجالسة ولقي، لا كما يفعله بعض الطلبة المعاصرين منطلب لفظ الإجازة فقط. وفهرسته تبلغ عدة مجلدات، يسر الله له تحريرها بمنه وكرمه.

وهو الآن يدرّس في صنعاء باليمن، وهو حفظه الله ممن يألف ويؤلف، ويتأدب مع العلماء ويعرف مقاديرهم، ولذلك عمته بركة العلم، بحيث نظن أنه من أعلم أهل بلاده وأوسعهم رحلة، وفاق الكثير من أهل عصره في ذلك، وهو أمر لا يشك فيه إلا مماري، بل هو من طبقة أعلام القرن الثالث والرابع من حيث السفر والرحلة في طلب العلم، ولو يسخر ما درسه من العلم، وجمعه من العلوم، في كتابة مؤلفات يحتاج إليها العصر، لأصبح إماما يقتدى به، وفقه الله لكل خير. وعلى وجهه نضرة أهل الحديث.

لا أقول هذا مبالغة، فقد لازمته لمدة أسبوع، وسافرت معه، واستجزته وذاكرته، وعلمت حاله، ويحق لنجد أن تفتخر به لو أرادت الافتخار، نفعنا الله بعلومه، وأمد في عمره حتى يستفيد منه الناس.

أعيذه بالواحد====من شر كل حاسد

ـ[أبوعبدالرحمن الدرعمي]ــــــــ[10 - 11 - 05, 11:59 م]ـ

للرفع ... رفع الله قدر الشيخ .......

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير