تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ظللت فترة وأنا أدرس عند الشيخ عبدالله؛ ثم انتقلت إلى القصيم, ولازمت الشيخ عبدالله الدويش, وكنت أدرس عنده بعد المغرب, وبعد الظهر, وقرأت عليه في عدد من الفنون في الحديث, وفي النحو, وفي مصطلح الحديث, وسمعت أيضا من الزملاء أنَّ كتباً كثيرةً قُرأت على الشيخ من أمهات الكتب والتفاسير.

وكان الدرس يبدأ بعد صلاة الظهر مباشرة, ولا ينتهي إلا قبيل أذان العصر بدقائق, وكان الوقت فيه متسع كبير خصوصا في الصيف, وكان الشيخ عبدالله ربما كلفنا ببعض البحوث, من باب التمرين لنا في علم الحديث: تخريج أحاديث, أو بحث في كلام العلماء عليها.

وهكذا درست على الشيخ محمد بن صالح العثيمين, درسنا في الكلية كتاب الصيام والحج والأضاحي والعقيقة, وأيضا درست عليه في مسجده دروساً عديدة؛ في شرحه لزاد المستقنع والسفارينية أيضا, وكتب أخرى فالشيخ كان أحياناً يدرس مجموعة كتب في آن واحد.

وهكذا درست على الشيخ صالح البليهي, كنت أقرأ عليه في كتابه السلسبيل.

وهكذا درست على الشيخ عبدالله القرعاوي, وهو موجود الآن في بريدة حفظه الله, حفظت عليه متن بلوغ المرام ومتن دليل الطالب لمرعي رحمه الله.

وهكذا قرأت على الشيخ ناصر الهويمل لوحدي في علم الفرائض, وهو من تلاميذ الشيخ عبدالله بن حميد.

وقرأت من فتاوى شيخ الإسلام أيضاً على عبدالله بن حسين, أبوه صاحب (الزوائد على الزاد) , رجلٌ موجودٌ الآن, فاضل زاهد.

ثم انتقلت إلى المدينة, وحضرت أيضاً دروساً عديدة للشيخ عبدالمحسن العباد سلمه الله, وفي الكلية كان يدرسنا ...

(هنا انقطاع في الكلام بسبب انتصاف الشريط)

... حينما كان يزور المدينة [الكلام عن الشيخ الألباني رحمه الله] , عام ألف وأربعمائة وثمانية أو سبعة, وكنت قبل أن ألتقي به أعتني بكتبه وأحرص عليها, لما أرى من الدقة في تحقيق العلم, والوضوح في التأصيل عند فضيلته, ثم بعد ذلك مَنَّ الله عليَّ بأن ذهبت إلى الشيخ تكراراً في عمَّان, واستفدت منه أيضاً فوائد عظيمة أثرت تأثيراً كبيراً في منهجي في تقرير المسائل الشرعية.

ثم بعد ذلك بعدما تخرجت جئت إلى حائل, وبدأت التدريس ههنا, لأنه لم يكن في حائل درس علمي, وأول دروس بدأت في حائل منذ ما يقارب ثلاثين سنة منقطعة هي الدروس التي بدأت بها, وحصل والحمد لله خيرٌ وظهورٌ للعلم, وصار الشباب يحرصون على الدليل والعلم, وتخرج عدد من طلبة العلم في المنطقة ممن درسوا علينا وصار لهم الآن دروس ويُدَرِّسون, ولا زلت أُعلِّم, وإن كنتُ مِن فترة يسيرة أُشغلت بعمل إداري, وهو إدارة فرع وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد في حائل.

لكننا إن شاء الله عازمون على العودة إلى الدروس وأيضا التصنيف والكتابة, ونسأل الله تبارك وتعالى أن يجعل عملنا خالصا لوجهه الكريم, وبالله التوفيق. انتهى

ولمن أراد سماعها بصوت الشيخ فليدخل هذا الرابط:

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showpost.php?p=463030&postcount=12

ـ[المسيطير]ــــــــ[21 - 06 - 05, 12:26 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

فأستأذن الأفاضل وعلى رأسهم الشيخ عبدالله بن خميس في هذا العمل، إذ أني وأثناء تصفحي لبعض السير العطرة رأيت تكرارا لبعضها، مع إضافات يسيرة على البعض، كما لاحظت صعوبة في البحث عن بعض الأعلام نظرا لكثرة المشاركات.

ورغبة في المشاركة في إثراء هذا الموضوع رأيت وضع فهرس يسير، يسهل على من يريد البحث عن ترجمة معينة أن يجدها، ورمزت في الرقم الأول للعَلَم المتَرجم له، والرقم الثاني لمكان ترجمته في الموضوع، فمثلا:

36 - الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن عبد الرحمن الراجحي (38، 60)

فرقم الترجمة (36)، وتجدها في المشاركة (38 و 60) .. وهكذا.

ولعل الله ان ينفع بها.


1 - الشيخ العلامة حمود بن عبد الله التويجري (2)
2 - الشيخ العلامة عبد العزيز بن عبد الله آل باز (3)
3 - الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين (4)
4 - الشيخ المحدث محمد ناصر الدين بن الحاج نوح الألباني (5)
5 - سماحة الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ (6)
6 - العلامة الشيخ محمد الأمين بن محمد المختار الشنقيطي (7)
7 - أبوالحسن (الندوي) علي بن عبد الحي بن فخرالدين الحسني (8)
8 - عائشة بنت الشاطئ (9)
9 - الكوثري و كلامه في أهل العلم (10)
10 - محمد ابن أبي شنب (12)
¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير