تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[ما رأيكم في انتشار الأشرطة القرآنية بهذا الشكل؟]

ـ[أبو أسامة القحطاني]ــــــــ[09 - 07 - 09, 12:23 ص]ـ

إخواني الأعزاء

ما رأيكم في هذه القراءات المسجلة للقراء , المنتشرة عبر وسائل شتى كالأشرطة والأقراص أو عبر الشبكة العنكبوتية و ما يتخلل قراءاتهم من أخطاء غير مقصودة ,أو ما يسير عليه بعض القراء من عدم التقيد بأحكام التجويد , وبعضهم قد يلحن لحناً جلياً غير مقصود ثم يسجل ذلك عبر الأشرطة وينشر في الآفاق!

أليس في ذلك جناية على القرآن وعلى متعلميه؟

ألا ترون أنه ينبغي على أهل العلم أن يضعوا حداً لهذا؟

فلا ينشر مصحف إلا بعد المراجعة والتدقيق وتعديل الأخطاء.

لا ينكر أحد فوائد انتشار القرآن في جميع وسائل الإعلام واستفادة الناس من ذلك , ولكن لابد من التدقيق والمراجعة لكل ما يسجل.

وإن تعجب فعجب ما يصنعه بعضهم من تسجيل قراءة الإمام ثم بيع الشريط بعد الصلاة مباشرة مع ما في تلك القراءة من حذف آية بكاملها أو لحن أو خطأ.

والذي دعاني إلى هذا الكلام أني استمعت إلى قراءة أحد القراء المشهورين وهو يقرأ قوله تعالى: {ولا على الذين إذا أتوك لتحملهم قلت لا أجد ما أحملكم عليه , تولوا وأعينُهم} فقرأها بالنصب.

ثم إن هذه القراءة مسجلة في مصحف مرتل كامل ويباع في الأسواق , فكم من سامع لهذه القراءة ومقلد لكل ما فيها؟ والخافي من ذلك أعظم.

لا يخفى عليكم أن الإمام أثناء القراءة يعرض له عوارض كثيرة ليست تحت يده ولا تصرفه كتجاوز آية أو غلبة سعال أو انتحاب ونحو ذلك , ثم يسجل كل ذلك وينشر , وذلك يختلف من قارئ إلى قارئ كثرةً وقلة.

مع أننا بالتضييق على هذه القراءات سنفقد أصواتاً طالما استمتعنا بها وطربت آذاننا بأصوات قارئيها , والفرق واضح بين القراءة المرتلة المجودة المسجلة لأجل أن تنشر وبين قراءة الإمام أثناء الصلاة , مع أن أكثر الناس يميلون إلى الثانية لأنها في الغالب أسرع وأجمل ترتيلاً , وهي أكثر انتشاراً من الأولى , و الأولى تفوقها من جهة الضبط والإتقان.

فما رأيكم أيها الإخوة؟

ـ[أبو أيوب الجهني]ــــــــ[09 - 07 - 09, 02:30 ص]ـ

لا بد من غربلتها قبل بيعها.

ـ[طه محمد عبدالرحمن]ــــــــ[09 - 07 - 09, 03:23 ص]ـ

الأمر كما ذكرت أخى الكريم

قراءة الصلاة يُفضلها الكثيرون لأنها تأتى عفوية بدون تكلف لكن! تحتاج إلى مراجعة و المفروض أن لا يتم نشرها إلا بعد مراجعتها و تصحيح ما فيها من أخطاء و لو كان هناك من يحاسب شركات الانتاج و التوزيع و يُلزمها بمراجعة ما تسجله لانضبط الأمر ..

أسهل شىء التسجيل و أصعب شىء المراجعة و التصحيح

فلو أنك سجلت نصف ساعة مثلا لربما احتجت ضعف هذا الوقت أو أكثر لكى تراجعه و تحرره و تعيد تسجيل الأخطاء أقول هذا عن تجربة ..

و مع هذا هناك مصاحف مرتلة لكبار القراء مراجعة من قبل لجان تحصل فيها بعض الهفوات الغير مقصودة مثل أن ينسى القارىء أن يمد المنفصل أحيانا ..

وفقكم الله

ـ[أبو أسامة القحطاني]ــــــــ[11 - 07 - 09, 01:14 ص]ـ

بارك الله فيكم

هل من اقتراحات؟

ـ[ابو الأشبال الدرعمي]ــــــــ[11 - 07 - 09, 01:22 ص]ـ

رحم الله الشيخ الحصري فقد كان عسرا رحمه الله في اختبارات الاذاعة حتى ان الطبلاوي (والطبلاوي لا يداني احد القراء الكبار لكنه بالنسبة للقراء الجدد فهو افضل منهم قطعا) لم يستطع اجتياز اختبارات الاذاعة ولم يدخل الطبلاوي الاذاعة و يسجل فيها الا بعد موت الشيخ الحصري

و لذلك يجب ان يكون هناك اشراف رسمي من نقابات القراء على كل ما يصدر من تسجيلات فتعرض هذه التسجيلات عليها قبل نشرها و ما اقرته ينشر و ما لم تجزه يستبعد بل و يمنع القارئ من القراءة حتى يتأهل ولا يترك الامر فوضى هكذا

و للاسف فاننا لا يمكننا ان نفعل شيئا من ذلك بل لعل نقابة القراء في مصر لا تملك مثل هذه الصلاحية و لا ما هو اقل منها حتي و لا حول ولا قوة الا بالله

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير