تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[محمد بن علي المصري]ــــــــ[24 - 09 - 03, 01:00 ص]ـ

· قام الشيخ بإلقاء العديد من الدروس بمسجد عاطف السادات بالقاهرة في فترة التسعينيات، وهو من المساجد الرائدة في دعوة التوحيد، وكان خطيبه آنذاك الشيخ / عبد الراضي أمين، وذلك قبل ضمه للأوقاف – أوقف الله حالهم.

· قام الشيخ بتدريس علوم القرآن بمعهد إعداد الدعاة بمسجد العزيز بالله، وذلك منذ أوائل التسعينيات، وفي هذه الفترة درس كل من: الشيخ / محمد عبد المقصود، والشيخ سيد العربي، والشيخ ممدوح جابر ولا يزال الشيخ يدرس بالمعهد حتى يومنا هذا.

· يحضر الشيخ / عبد الراضي أمين لدروسه وخطبه

· أثنى جمع من المشايخ عليه؛ كالدكتور / عبد الحي الفرماوي، وقد قال لقد فاق التلميذ أستاذه،

قال لي الأخ الفاضل أحمد محمد السيد (هو الشيخ أحمد محمد السيد أخ فاضل نحسبه على خير يعمل في الدعوة منذ صغره، ختم القرآن مبكرا وله صوت حسن مع أداء طيب، له نشاط دعوي بمسجد العزيز تخرج من كلية أصول الدين ويقوم بتحضير الماجستير وهو على عقيدة السلف أهل السنة والجماعة)): وقد سمعت ذلك منه أكثر من مرة، ثناء الشيخ عبدالراضي أمين عليه في غير موضع، ولا يخفى على من يعرف الشيخ عبد الراضي من هو في مسائل الاعتقاد!!!

· دعاه الشيخ / فوزي السعيد – فك الله أسره – لإلقاء خطبة بمسجد التوحيد، وذلك قبل ضمه للأوقاف – أوقف الله حالهم.

· رُشِّح الشيخ منذ فترة قريبة ليكون له خطبة ثابتة بمسجد العزيز بالله بالقاهرة، إلا أن ارتباط الشيخ بمسجد له فيه خطب منتظمة منذ فترة طويلة أدى إلى اعتذاره عن ذلك.

ـ[محمد بن علي المصري]ــــــــ[25 - 09 - 03, 12:51 ص]ـ

أخبرني الأخ الفاضل أحمد محمود أحمد (هو أحمد بن محمود أشتهرت عائلته بالانتساب إلى الجد الأعلى: خالد تخرج من كلية اللغة العربية جامعة الأزهر عام 1999 يعمل بالدعوة و والخطابة منذ أن كان عمره أربعة عشر عاما بمساجد الجمعية الشرعية عمل والده الصيدلي بالدعوة وتولى أمين سر الجمعية الشرعية بمنطقة الدرب الأحمر ثم اعتذر لانشغاله، يقوم الأخ أحمد محمود حاليا بالإعداد لسلسة حول ما يستفاد من دروس وعبر من قصص النبياء، الأخ على عقيدة السلف أهل السنة والجماعة)

قال: إن الشيخ حفظه الله كان يتكلم في المسائل العقدية بمذهب السلف، ففي آيات الصفات والآيات المتشابهة كان لا يقول بالتأويل فيها، وقد سئل مرة: هل الله في كل مكان أم هو سبحانه مستو على العرش؟ فكانت الإجابة: (الرحمن على العرش استوى)، كما أخبر القرآن، وأن العرش فوق السماء السابعة، كما أخبرت السنة. فقال له السائل: وماذا تقول في قول الله تعالى: (وهو الذي في السماء إله وفي الأرض إله)؟ فقال: أي هو المعبود في السماوات وفي الأرض، كما نقول: لا إله إلا الله؛ أي لا معبود بحق إلا الله.

أخبرني الأخ أحمد محمود أن هذه الواقعة حدثت بكلية اللغة العربية بالأزهر أثناء تدريس الشيخ عبد البديع للأخ أحمد

ـ[جمال الدين مجدى]ــــــــ[25 - 09 - 03, 06:40 ص]ـ

قوله مع التويض له فيما أراد يوحى بان الشيخ على مذهب المفوضة الذين هم شر المبتدعة كما قال شيخ الاسلام

ـ[ابن زهران]ــــــــ[25 - 09 - 03, 07:10 م]ـ

الأخ الفاضل محمد بن علي المصري

جزاك الله خيرا على ما كتبت فقد كنت أرغب في أن أسطر شهادة لي على صحة معتقد الشيخ عبد البديع أبو هاشم فأنا على معرفة به منذ أن كنت في كلية أصول الدين في قسم الحديث وكان حفظه الله يجلس معنا في جلسة خاصة يشرح لنا فيها علوم القرآن وكان يتطرق إلى كثير من مسائل العقيدة فكانت إجابته موافقة لمذهب أهل السنة في إثبات الصفات, وقد سألته أكثر من مرة في مسائل كان يجادلني فيها بعض الطلبة الأشعرية وكان يفصل الشيخ فيها بمذهب أهل الحديث.

هذه شهادة حضرتها بنفسي لم أتحملها من أحد.

الأخ " محمد بن علي المصري " أبلغ سلامي لأخي أحمد محمد السيد فقد كنا زميلين في الجامعة في دفعة واحدة.

وجزاك الله خير الجزاء

ـ[محمد بن علي المصري]ــــــــ[25 - 09 - 03, 08:09 م]ـ

نسيت أن الشيخ حفظه الله أحال على القسم الخاص من تسجيلاته الصوتية بموقع إذاعة طريق الإسلام

http://www.islamway.com/bindex.php?section=scholarlessons&scholar_id=156

ونرجو من الإخوة عند النقاش إيراد النص المنتقد وبيان موضعه

ـ[محمد بن علي المصري]ــــــــ[25 - 09 - 03, 09:09 م]ـ

الإخوة الكرام حفظهم الله تعالى

أظن أن الإخوان في هذا الملتقى المبارك هم أدرى مني بضوابط التبديع والتفسيق وقد تكرموا بإفراد عدة موضوعات خاصة بذلك الأمر وفي ثنايا كلامهم في موضوعات شتى

لكن من باب التطفل عليكم حفظكم الله أدلي بأمر قد عن لي فعسى أن تقوموا ما فيه من عوج

اتسائل مع حضراتكم عن صدور أمر فيه بدعة أو مخالفة لما عليه جماهير أهل السنة هل يعد سببا كافية لإنزال التبديع أو التفسيق على من صدر منه ذلك الأمر؟

وفي نفس الوقت فموافقة المبتدعة لأهل السنة في أمر أو أمور هل ينقلهم من كونهم مبتدعة إلى أهل سنة؟؟

أدعي أن من صرح أنه من أهل السنة وأقر بالعقيدة السلفية جملة ثم صدر منه ما يخالف في جزئية أو أكثر عن نظر واجتهاد أن هذا - مع تصريحه بأنه يقر بأصول أهل السنة - لا يعد مبررا كافيا لنقله من حظيرة أهل السنة إلى المبتدعة

بل النظر لابد أن يتجه نحو الأصول والضوابط التي التزمها أي من مشايخنا في الوصول للحكم فإن حصل نوع من الخلل أو التقصير في النظر فالعذر باب واسع في هذا المقام

وعلى النقيض إذا وافق أحد المبتدعة - المعروف ببدعته - وافق قولا لأهل السنة معتمدا على المنهج الذي ارتضاه لنفسه - المخالف لمنهاج أهل السنة - فلا تنقله موافقته لأهل السنة عن وصمه بالبدعة في الجملة

هذا ما أردت أن أنبه عليه، فإذا ظهرت مسئلة للطالب عند شيخه فحنانيكم على علمائنا وسددوا وقاربوا بارك الله فيكم

والسلام عليكم

ملحوظة: هذا كلام عام وليس فيه أي إقرار لأي اتهام لأحد من مشايخنا حفظهم الله لكني أردت أن يكون نصب العين عند اختيار ألفاظ الحوار والنقاش

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير