تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

في القاهرة ... جسر السويس ... محطة العرب ... مسجد عمر بن الخطاب هو الخطيب الدائم في هذا المسجد

بعيد عن الموضوع

حضرتك أستاذ علاء خريج علم النفس كلية الأداب

ولا شخص أخر

ـ[أبو شعبة الأثرى]ــــــــ[26 - 05 - 07, 12:35 ص]ـ

بعيد عن الموضوع

حضرتك أستاذ علاء خريج علم النفس كلية الأداب

ولا شخص أخر

رجاء أن تكون مثل هذه الأمور على الخاص بارك الله فيكم

ـ[مصطفى رضوان]ــــــــ[10 - 12 - 07, 12:58 ص]ـ

السلام عليكم ورحمة الله

احببت ان اشهد بما رأيت من هذا الشيخ الجليل حفظه الله، خلافا للمعتقد السائد فى حقه على هذه الصفحات

وقدرا" مررت بها، وكان من قدر الله عز وجل لى ايضا، ان كنت متربصا" لبدأ بث قناة المجد العلمية، لاعلم مايبث بها من علم

،، فلفت الشيخ الجليل انتباهى، فكانت دهشة لى ان أرى شيخا بملابسه الازهرية فى قناة اشترطت لنفسها اتباع العقيدة السلفية، فتابعت الشيخ الجليل حفظه الله وهو يلقى اول دروسه فى تفسير سورة "طه"،

واصدقكم القول، انقلبت الدهشة الى اعجاب ببلاغة وبيان ومنهجية تفسيره، وزاد ان صرح الشيخ الجليل باتباع العقيدة السلفية ونقل لاقوال السلف، فى جواب له عن تفسير الاستواء فى صدر السورة الكريمة، فاحببت ان انافح عنه وارد غيبته، واصحح لاخواننا ما اعتقدوه فى الشيخ قديما وفاتهم منه ما لم يدركوه حديثا، واترككم مع المحاضرة مفرغة كتابة، ورابط فيه التسجيل المكتوب والصوتى:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته: أرجو توضيح الفرق بين اعتقاد السلف وأهل السنة والجماعة في مسألة الاستواء على العرش وبين الفرق المنحرفة في هذا الباب من الأشاعرة والمفوضة. ثانياً: وأقترح أن التفسير بطريقة منهجية تناسب مستوى طالب العلم بخلاف طريقة ذكر المتن المعنى العام الإجمالي وإنما عن طريق ذكر كلام صاحب التفسير الإمام ابن كثير والتعليق عيها وجزاكم الله خير

يرجو أن توضح اعتقاد السلف في الاستواء والاعتقادات الآخرى المنحرفة

اعتقاد السلف في مسألة الاستواء وغيرها من الأمور المشتبهة أو المتشابهة أن السلف كانوا يثبتون ما أثبته الله تعالى لنفسه مع تفويض العلم بحقيقة هذا الشيء إلى الله تعالى حيث لا علم لنا به وأزيد جزئية فهماً عن العلماء - رحمهم الله تعالى- وعدم فتح ملفات هذه الآيات وخاصة على الملأ كما فعل الإمام مالك -رحمه الله تعالى- حين دخل عليه رجل فسأله عن قول الله تعالى ? الرَّحْمَنُ عَلَى العَرْشِ اسْتَوَى ? فقال - رحمه الله تعالى- "الاستواء معلوم" نعلم أن الله استوى على عرشه كما أخبرنا في القرآن "والكيف مجهول" كيفية استواء الله على عرشه مجهول لم نره ولم ينقل لنا وصفه أكثر من هذا ? الرَّحْمَنُ عَلَى العَرْشِ اسْتَوَى ? "والإيمان به واجب" لأنه خبر في القرآن فلابد أن نؤمن بالأخبار القرآنية أن نصدق بها فلا بد أن نصدق أن الرحمن مستوٍ على عرشه وإن لم نعلم طبيعة هذا الاستواء والإيمان به واجب "والسؤال عنه بدعة" فكأنه يدعو إلى عدم التفصيل في هذه الأمور وخاصة بعيداً عن المتخصصين أما في المجالس العامة والمحافل العامة والخطب والدروس التي يحضرها بسطاء الناس لا يحسن الكلام في هذا مع أني أظن وأعتقد أن الحاضرين للإمام مالك طلاب العلم عنده لعلهم أعلم من علماء عصرنا ومع ذلك قال فيما بينهم: والسؤال عنه بدعة وقال أيضاً:"ولا أظنك إلا رجل سوء أخرجوه عني". وطرده من مجلسه فنؤمن بها كما جاءت دون تفصيل فيها، استوى الرحمن على عرشه بما لا نعلمه، وبما يليق بذاته سبحانه وتعالى وهذا هو المذهب السلفي وهو أحكم وأفضل وأسلم

والرابط:

http://www.islamacademy.net/Index.aspx?function=Item&id=3417&lang=Ar

ـ[الأزهري السلفي]ــــــــ[10 - 12 - 07, 04:51 ص]ـ

الحمد لله وحده ...

هذا المنقول في المشاركة السابقة هو كلام الشيخ عبدالبديع الذي تركناه عليه منذ سنوات لم يتغيّر، وقد أخبرت سابقًا أنني كانت لي بعض مناقشات مع الشيخ أثناء الدراسة.

وإني والله أحب سمتَ هذا الشيخ وهديَه، فأنا أذكره وإن لم أره منذ سنوات، لا على القنوات الفضائية ولا غيرها، فإني قد عُوفيت من كل هذه الأجهزة والحمد لله وحده.

لكنني أعرف الشيخ من سنوات طويلة منذ كان مدرّسًا لمادة التفسير في كلية أصول الدين، فقد كان مدرّسي وأنا في العام الثاني من الدراسة منذ عشر سنوات تقريبًا.

والشيخ حسن السمت والهدي، ومن أحسن الأزاهرة خلقًا، وحرقة على الدين، ودعوة إلى التمسك بالكتاب والسنّة، وهو حلو الكلام عذبه، حسن الأسلوب يأخذ بلبّ المستمع.

لكن المنقول أعلاه ليس هو الحق الواجب اعتقاده، ولا كرامة ..

وعلى الإخوة أن يفهموا عقيدتهم ويعرفوا هم أولاً الفروقات بين مذهب أهل السنة ومذاهب الفرق الأخرى من المأولة والمفوضة والمشبهة قبل أن يتجشّموا الحكم على إجابة الشيخ أو غيره أنها موافقة للحق أو غير موافقة.

فليس من المعقول أن نفتح هذه المسألة على مدار سنوات مرات عديدة وكل مرة ننبه على نفس الأمر.

فالحاصل أنه ليس في إجابة الشيخ تحرير للفرق بين أهل السنة والمفوضة.

ويراجع، بل؛ يقرأ بتأنٍّ ورويةٍ ما في الرابط الآتي للعلامة البراك حفظه الله:

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=104183

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير