تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

لتوزيعها، وفي هذه النسخة أرقام وتعليقات معينة، وتواريخ مختلفة.

3 - نسخة من مخطوطة (تذكرة الألباب بأصول الأنساب) للبتى الأندلسي ت488ه والمعروف ان هذه النسخة حققها العلامة الجاسر واعتمد على نسختين محفوظتين في مكتبة عارف حكمت في المدينة النبوية ونشرها في مجلة العرب عام 1401ه كما نشرت محققة - على نسخة مكتبة عارف حكمة أيضاً - وحققها السيد محمد مهدي الموسوي ونشرها في مجلة الذخائر في عام 1420ه ولعل هذه النسخة المحفوظة لدى الشيخ زهير من أقدمها وتعود إلى ما قبل القرن الثاني عشر الهجري تقديراً.

4 - نسخة في صيام يوم الشك: للشيخ عبدالرحمن بن حسن آل الشيخ وهي رسالة رد بها على الشيخ عثمان بن منصور.

ثم سؤالات أخرى واجابات الشيخ عبدالرحمن كالتحذير من التكفير. ورسالة لعبدالله أبا بطين وفيها اختصارات لكتب الإمام ابن القيم. ورسالة من حسن بن حسين إلى الشيخ حسن العجيري وغيره من الرسائل.

وهذه النسخة بخط الشيخ والكاتب المشهور عبدالله بن عبدالرحمن الربيعي المتوفي في نهاية الستينات من القرن الماضي والذي كان كاتباً للشيخ محمد بن عبداللطيف وهذه النسخة كتب الشيخ زهير عليها (من كتب الرياض) حيث سألت الشيخ زهير عنها فقال: (انه اشتراها مع مجموعة كبيرة من الرياض من دكان في منطقة دخنة من شخص اسمه حنيشل .. ) وذلك في السنة الأولى لقدومه للرياض سنة 1375ه.

قلت: وحنيشل هو ممن زاول مهنة بيع الكتب فيما بعد الخمسينات الهجرية من القرن الماضي مع غيره من الوراقين في الرياض.

5 - تحفة السالك في أحكام المناسك للشيخ عبدالله بن داود النجدي الحنبلي في سنة 1290ه.

6 - ذاد المستقنع شرح مختصر المقنع للمقدسي وهو بخط محمد بن عبدالله بن سليمان بن محمد (تملك ابن فهيد) سنة 1294ه.

7 - شرح ديباجة المصباح كتبت سنة 1063ه محمد بن ميكائيل (شراء من الرياض).

8 - شرح الاجرومية للكفراوي، وهو شرح نادر وناسخة من أهل الرس من منطقة القصيم في نجد وجاء اسمه: زيد بن حزيم بن سلامة من أهل بلدة الرس النجدي الحنبلي خطه في سنة 1269ه.

9 - شرح الأربعين النووية نسخ سنة 1054ه (وهذا الكتاب شراه من الرياض).

وتحفل هذه المكتبة بخطوط وتعليقات العلامة والمؤرخ النسابة ابراهيم بن صالح بن عيسى المتوفى سنة 1343ه - ولعل الشيخ زهير اشترى بعض هذه المخطوطات لابن تيمية من الرياض - حيث تملك هذا العالم ابن عيسى نسخاً مهمة لمخطوطات شيوخ الإسلام ومن خطوطهم بأيديهم كخط ابن تيمية، حيث قال ابن عيسى ما نصه: قف على خط شيخ الإسلام أحمد بن تيمية بيده رحمه الله تعالى قاله كاتبه ابراهيم بن صالح بن عيسى ساكن بلد اشيقر).

كما تأتي تعليقات ابراهيم بن عيسى على خط الإمام عبدالله المقدسي المتوفى سنة 637ه حيث قال ابن عيسى: (قف على خط عبدالله بن عبدالغني المقدسي ثم الدمشقي الحنبلي المولود في شوال 581ه المتوفى في رمضان سنة 637ه رحمه الله تعالى له ترجمة في الطبقات لابن رجب .. ).

وفي نسخة مخطوطة أخرى علق العلامة ابن عيسى على خط المزي فقال: (وقف على خط المزي يوسف ابن الزكي) .. وغيرها من التعليقات والفوائد.

قلت كم يتحفنا العلامة الباقعة ابراهيم بن عيسى بهذا الاهتمام والتعليقات النادرة له على طرة المخطوطات ويا ليت طلبة الدراسات العليا وغيرهم من المهتمين يتجهون إلى دراسة شاملة ومفيدة عن جهود العلامة ابن عيسى في جمع التراث المخطوط، هذا فضلاً عن كشف مخطوطاته واظهارها للنور التي لاتزال بعض منها قابعة فوق الأرفف وتحت الأقبية!!

حدثني الشيخ الشاويش عن بعض علماء الجزيرة العربية وتتبعهم للتراث الإسلامي وصبرهم وتحملهم على طلب العلوم الشرعية ومنها ما كان يقوم به الشيخ العلامة محمد بن مانع - ت 1385ه - في أيام الطلب في بلاد الشام وتردده على الظاهرة فقال:

(كان الشيخ محمد بن مانع - رحمه الله - يأتي إلى مكتبة الظاهرية ويحمل معه أكلاً بسيطاً - وهو شيء من الحمص المحمص - وعندما ينتهي عمل المكتبة يغلقون الباب عليه، ويمكث إلى مساء اليوم .. وهكذا يستمر أياماً .. وقد اطلع على قضايا في مخطوطات الظاهرية من حفظه منذ خمسين عاماً منها: الفقهية كقضية متعلقة بالذبح من كتاب روضة الطالبين للشافعية ومن غرائب الأمور انه حدثني بها منذ خمسين عاماً وأحدثك بها بعد خمسين عاماً كذلك).

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير