تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

الشيخ أسامة حافظ (المصريون): بتاريخ 19 - 10 - 2009

منذ قرابة الثلاثين عاما وعندما كانت الصحوة الإسلامية في الجامعات في أوجها اشتهر بين الشباب من الكتب التي تناولت مسألة الحجاب ثلاثة كتب. . كتاب "الحجاب " للأستاذ المودودى وكتاب "حجاب المرأة المسلمة" لمحدث الشام الشيخ الألباني وكتاب لابن تيمية في" تفسير سورة النور"، وكان لهذه الكتب الثلاثة رواج واسع بين شباب وشابات الصحوة لما لقضية لباس المرأة ومظهرها الإسلامي وسمتها من اهتمام. .

ثم كان أن كتب الأستاذ البوطي عميد كلية الشريعة السورية الأسبق كتيبا شديد الجمال والإمتاع يسمى " إلى كل فتاة تؤمن بالله " ذاع صيته واشتهر منتشرا بين بناتنا لبساطته وجمال عرضه وصدق منطقه.

قد يكون هناك من كتب في هذا الأمر غيرهم ولكن هذه الكتب الأربعة كانت الأكثر قبولا وتأثيرا بين الشباب ثم .. وبين هؤلاء الفطاحل وكتبهم ظهر كتاب الأخ محمد إسماعيل المقدم " عودة الحجاب" بأجزائه الثلاثة. الحق انه كان كتابا فريدا في بابه حاز قبولا مذهلا صرف أكثرنا من شباب الصحوة بطوائفه المختلفة عن هذه الكتب سالفة الذكر إليه بما جمع من مزايا ما تناوله سابقوه بصورة سلسة عذبة مؤصلة تأصيلا علميا رصينا كان محمد إسماعيل في ذلك الوقت شابا لا طاقة لمثله أن يزاحم من اشرنا إليهم .. ولكن كتابه هذا استطاع أن يحفر لنفسه مكانا بين كتب هؤلاء العلماء الفطاحل .. بل ولا أبالغ إن قلت انه تفوق عليهم في مجال تفوقهم .. وأصبح الكتاب قبلة راغبي دراسة هذا الباب من أبواب العلم من شتي مناحيه واتجاهاته مشبعا كل التوجهات ومدارس البحث.

والكتاب يقع في ثلاثة أجزاء مجموعها شارف علي الألفي صفحة من القطع المتوسط .. وهو كما هو ظاهر موسوعة في بابه.

يتحدث الجزء الأول عن الحرب علي الحجاب والمؤامرات المتنوعة عليه في التاريخ الحديث .. وقد أبدع الشيخ وأفاض وهو يكشف باقتدار وتفصيل مصدر هذه الحرب وأسبابها وأساليبها المختلفة وقادة هذه الحرب من مفكرين وساسة وأدباء موثقا ما ذهب إليه من مصادره المختلفة من كتب السياسة والأدب والتاريخ علي غير عادة السلفيين الذين لا يهتمون كثيرا بالكتابة في هذا الاتجاه إلا انه والحق يقال أبدع واغني وأفاد وأوفي إما الجزء الثاني فقد تحدث فيه عن الإسلام والمرأة ومظاهر تكريمها ودورها وأهميته في المجتمع المسلم مع ذكره لنماذج راقية عظيمة من النساء المقتدي بهن في جهادهن وعلمهن وعبادتهن وأفاض في بيان حقوق الزوجية وحقوق الزوجة علي الزوج وعلي المجتمع لقاء ما يؤدين من دور هام وحيوي في بناء المجتمع والحفاظ عليه.

ثم وفي الجزء الأخير نجده يفرده لبيان مواصفات الحجاب الشرعي ثم يفيض تفصيلاً في حكم النقاب الذي تبني القول بوجوبه واستدل لمذهبه من الكتاب والسنة وأقوال الصحابة وأهل العلم ورد علي مخالفيه ونفي الشبهات المثارة حول مذهبه.

ورأيه الفقهي هذا سواء اتفقت معه فيه أو اختلفت فإنك لا تملك أمام منطقه واستدلالته إلا أن تقدر ما فيه من بحث وجهد وعمق نظر وفهم لدلالات النصوص والأقوال ولا تستطيع إلا أن تعجب بعظيم إطلاعه علي مذاهب الفقهاء ومدارسهم وأقوالهم المختلفة.

نعم .. الكتاب متفرد في بابه له حضوره الطاغي عند شباب الصحوة وعلمائها مرت عليه السنون فما زادته إلا جِدّّة وقبولا وظهر ذلك في الطبعات المتوالية التي طبعها الكتاب ومازالت الرغبة فيه قائمة والطلب يتزايد

هذا الكتاب الذي تحدثت عنه قيل ونشر أن مجمع البحوث الإسلامية أوصي بمصادرته – اي والله بمصادرته –

ومنعه من التداول بين الناس لأنه - كما زعموا - متطرف ومتشدد وخارج عن الاعتدال والوسطية ....... تصور

والحقيقة .. أنني لم اصدق ما نشر – رغم أن الناشرين من أهل الصدق الثقات - و اجزم إن هناك من دس هذا الخبر الكاذب علي ناشريه واستبعدت كثيرا أن يفعل المجمع ذلك.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير