تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

نعمان الشبل من ذاك الأسد الهمام بل كانت الأسرة على هذه الجادة. ودعوة الأمام المجدد محمد بن عبد الوهاب تزداد في قلوب هؤلاء العلماء وغيرهم وهم وإن كانوا قلة، وتحارب كثرة من فلول المشركين، لكن رمح التوحيد وسيف الحق المجيد ودرع السنة العتيد (لا تكسر) بأذن الله جل وعلا. فما أن يموت عالم سني يخلفه عشرة أشد تمسكاً وهم من زرعه وبنائه فهو أخذ كابر عن كابر.

ومن زرع نعمان: الشيخ عبد الكريم، فكان خير الوالد القلبي له، فراح يطعمه من العلم ويمطره بوابل السنة. والشيخ نعمان –حُدٍّثا عنه أنه- كان يستظهر الكتب الستة سنداً ومتناً، وله مؤلفات تدل على غزارة علمه وصحة عقده لا يزال أكثرها مخطوطاً معرضاً للتلف أو السرقة فلا حول ولا قوة ألا بالله العلي العظيم.

وكان من تلامذة نعمان أيضاً: علامة الدنيا الفقيه الأديب الشاعر اللبيب العلامة المحدث الشيخ السيد محمود شكري الالوسي أبن أخيه (رحمهم الله أجمعين) وهو أيضاً من شيوخ السيد عبد الكريم فخلف نعمان من الأفذاذ العلامة محمود الالوسي الذي لا يخفى دوره في نشر التوحيد والرد على المناوئين وكشف شبهات المشركين ودحض أغلوطات الجاهلين فهو الذي شرح مسائل الجاهلية للأمام محمد بن عبد الوهاب ورد على يوسف النبهاني المبتدع في "غاية الأماني" ورائيته المشهورة، وكان على اتصال بأكابر علماء نجد، وقد لاقى ما لاقاه من وشايات حساده وهو وثابت الالوسي ومحمد بن حمد العسافي فسجنوا ونفوا إلى الاستانة فرحمهم الله الوهاب واجزل لهم الثواب. فكان للشيخ

عبد الكريم الصاعقة أستاذان:

الأول: الشيخ نعمان الالوسي الذي أخذ عنه الكتب الستة والفقه والتفسير، وقد نال الإجازة العامة منه بمروياته.

والثاني: محمود شكري الالوسي الذي أخذ عنه علوم اللغة والأدب والأصول والعقيدة، ونال منه الإجازة بمروياته أيضاً. هو وأقرانه الشيخ العلامة محمد بن حمد العسافي النجدي البغدادي، والشيخ العلامة الأديب محمد بهجت الأثري البغدادي، والشيخ الأستاذ عبد اللطيف ثنيان وغيرهم.

كما أخذ عن العلامة الشيخ أحمد شاكر الالوسي وأجيز منه بمروياته. وتلقى الشيخ الصاعقة أيضاً عن العلامة الأثري الشيخ عبد السلام الشواف النجدي البغدادي ودرس عنه البخاري ومسلم فقط.

محدث الهند يصل بغداد:

ما أن حطت رحال محدث الهند للعلامة الأديب الشاعر الأثري يوسف حسن أبي إسماعيل بن قاضي القضاة في خانفور محمد حسن الخانفوري الهزاروي البنجابي، في بغداد هرع إليه أهل الحديث العطشى لشرب رحيق النبوة.

والخانفوري من مدرسة شيخ الكل في الكل، بخاري الهند العلامة الحجة الثقة الإمام محمد نذير حسين المحدث الدهلوي زهرة المحدثين وريحانة المتبعين وجذع المسندين وهو جذع شجرة المحدثين وفروع هذه الشجرة لا زالت تحاكي شمس الضحى في الاتباع والعلم والعمل. ومما ينبغي أن يذكر أن الشيخ وتلامذته قد تساووا في الأخذ عن الخانفوري فكان الشيخ الصاعقة يقرأ الكتب الستة سوى مسلم ومحمد بهجت الأثري يقرأ صحيح مسلم وبقية تلامذة محمود الالوسي: محمد العسافي وعبد اللطيف ثنيان يستمعون وشيخهم محمود الالوسي يستمع معهم وهو من هو في هذا الميدان، ذلكم أن العالم متواضع والجاهل متكبر، وكما قال مجاهد: لا ينال العلم مستحيٍ ولا مستكبر ()، وقد أجيز الشيخ الصاعقة من الخانفوري بكل ما تصح له روايته وتجوز عنه درايته من العلوم الشرعية إجازة عامة. وثبته "الجوائز والصلات في أسانيد الكتب والأثبات" يسر الله تحقيقه.

السني الغاضب:

ولعل سؤالاً يتردد إلى الأذهان وهو: لم يرتبط اسم الشيخ الصاعقة باسم الجلادة والشدة والغضب؟ والجواب: أن ديدن السُنِّين إن استُفزِّوا واستنفروا لا يتوانون في جهاد أهل الباطل باللسان والسنان. ألم تسمع بمحمد بن سيرين وهجرانه أهل البدع وشدته مع المبتدعة القدرية في البصرة، وشدة إمام الأئمة محمد بن إسحاق بن خزيمة مع الجهمية في نيسابور وغيرها، وشدة شعبة وابن معين مع الوضاعين والمتروكين؟

إن دماء أهل الحق أهل السنة أهل الحديث تغلي لله وبالله وفي الله كيف لا وهذا هو خلق النبيصلى الله عليه وسلم حينما تنتهك المحرمات أليس تنتفخ أوداجه وتحمر عيناه؟ ويقول صبحكم مساكم كأنه منذر حرب؟ أليس هو الفارس في الحرب الراجز فيه:

أنا النبي لا كذب أنا ابن عبد المطلب

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير