تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

حصل (د. يعقوب بن عبد الوهاب الباحسين) -حفظه الله- على جائزة الملك فيصل للدراسات الإسلامية (بالاشتراك)، لعام 1424هـ/ 2005م، وموضوع الجائزة "الدراسات التي عنيت بالقواعد الفقهية"؛ لبحوثه المتميزة في مجال الدراسات الفقهية؛ حيث كَتَب في مجال القواعد الفقهية كتابات تتصف بالتأصيل والتجديد، كما جاء في بيان الأمانة العامة لجائزة الملك فيصل، وهذا نصه:

"بعون من الله وتوفيقه اجتمعت لجان الاختيار لجائزة الملك فيصل العالمية في الفروع الأربعة: الدراسات الإسلامية، واللغة العربية والأدب، والطب، والعلوم. وذلك في سلسلة من الجلسات امتدت من يوم السبت الثاني من ذي الحجة عام 1424هـ إلى يوم الثلاثاء الخامس من الشهر نفسه (24 – 27 يناير 2004م)، وتوصلت إلى القرارات الآتية:

أولا: قررت لجنة الاختيار لجائزة الملك فيصل العالمية للدراسات الإسلامية منح الجائزة، هذا العام (1424هـ/2004م) وموضوعها (الدراسات التي عنيت بالقواعد الفقهية). مناصفة بين: الدكتور علي أحمد غلام ندوي، الهندي الجنسية، والدكتور يعقوب بن عبد الوهاب الباحسين، السعودي الجنسية، وذلك لبحوثهما المتميزة؛ إذ استخرج الأول القواعد الفقهية في المعاملات المالية من المصادر الأصيلة وربطها بالحاضر المعاصر بصورة تفصيلية مبتكرة. وكتب الثاني في القواعد الفقهية كتابات تتصف بالتأصيل والتجديد".

انظره على هذا الرابط:

http://www.kff.com/arabic/kfip/w_archive.html

وجاء في جريدة الوطن (العدد 1216، السنة الرابعة: 6/ 12/ 1424هـ) ما نصه:

"علماء وباحثون من سويسرا وبريطانيا ومصر والهند والسعودية ينالون جائزة الملك فيصل العالمية:

أعلن مساء أمس في مؤتمر صحفي عقده رئيس هيئة جائزة الملك فيصل العالمية سمو الأمير خالد الفيصل عن أسماء الفائزين بالجائزة لعام (1424هـ - 2004م)، حيث فاز في مجال الدراسات الإسلامية الدكتور علي أحمد غلام محمد ندوي من الهند بالاشتراك مع الدكتور يعقوب عبد الوهاب الباحسين من السعودية ... ":

انظره على هذا الرابط: http://www.kff.com/arabic/kfip/w_archive.html

ثناء العلماء عليه:

الرسالة الأصلية كتبت بواسطة أبو عبد الله الروقي

أخبرني أحدُ طلاّب الشيخ العلاّمة الأصولي عبد الله بن غديّان أنّه لم يسمعِ الشيخَ يُثني على كتاباتِ أحدٍ من المعاصرين مثلَ ما يُثني على كتابات وبحوث الشيخ يعقوب الباحسين ..

انظره على هذا الرابط: http://www.ahlalhdeeth.com/vb//showthread.php?s=&threadid=1705&highlight=%C7%E1%C8%C7%CD%D3%ED%E4

وفي الختام:

نسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يُبارك في الشيخ (يعقوب)، ويُمتعنا بطول بقائه، وينفعنا وإياه بعلومه، آمين.

والحمد لله رب العالمين.

ـ[عبدالله المزروع]ــــــــ[12 - 05 - 04, 05:41 م]ـ

بارك الله فيك أخي محمد.

ـ[زياد العضيلة]ــــــــ[13 - 05 - 04, 01:56 ص]ـ

جزاك الله خيرا وبارك فيك أخي الحبيب محمد بن يوسف والشيخ يعقوب يظهر رصانة علما وعمق فكره في مصنفاته جليا.

ـ[أبو المنذر_أشرف]ــــــــ[14 - 05 - 04, 03:25 ص]ـ

جزاك الله خيرا

وأعرفك أن من نشاطات الشيخ أيضا أنه مشرف على مشروع معلمة القواعد الفقهية بمجمع الفقه الإسلامي، وأنه أعد مادة كتاب جديد له حول قاعدة " الضرر يزال " ليكتمل بذلك تصنيفه في القواعد الخمس الكبرى

ـ[عامر بن بهجت]ــــــــ[23 - 11 - 06, 03:14 م]ـ

ترجمة الشيخ العلامة الأصولي/ يعقوب الباحسين

-حفظه الله-

الحمد لله وحده وصلى الله على من لا نبيَ بعده، وعلى آله وصحبه وسلم، أما بعدُ:

فقد من الله على هذه الأمة بعلماء أجلاء قديماً وحديثاً، حملوا لواء العلم فقهاً وأصولاً وتفسيراً وحديثاً، وسعوا لتحصيل العلم ونشره سعياً حثيثاً، ومن بين هؤلاء العلماء في هذا الزمان: العلامة المتفنن الأصولي المتقن ذو التصانيف النافعة والمؤلفات الماتعة/ يعقوب بن عبد الوهاب الباحسين -حفظه الله ورعاه-،هذا وقد أجرى طلاب المعهد العالي للقضاء لقاء مع الشيخ يعقوب، تحدث فيه الشيخ عن حياته، ومع أن اللقاء لم يتجاوز نصف ساعة إلا أنه قد ذكر فيه سطوراً من سيرته وصفحات من حياته، ووفاء بحق هذا العالم الجليل أحببتُ أن أنقل لكم بعض ما ذكره في ذلك اللقاء تمهيداً لكتابة سيرته بشكلٍ أوسع إن شاء الله، وقد كان ذلك اللقاء مع الشيخ -وفقه

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير