تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[ترجمة الشيخ محمد عبد الحميد عبد الله]

ـ[الدسوقي]ــــــــ[08 - 10 - 04, 03:12 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

[ترجمة الشيخ محمد عبد الحميد عبد الله]

هو محمد بن عبد الحميد بن عبد الله بن خليل المقرئ المجود شيخ الإسكندرية والمتفرد بعلو السند في القراءات العشر الكبرى بها وأحد القلائل الذين تدور عليهم أعلى أسانيد القرآن المتصلة بالنبي صلى الله عليه وسلم على وجه الأرض الآن، وهو مساوٍ لمسند العصر الشيخ أحمد عبد العزيز بن أحمد بن محمد الزيات (1325 – 16 شعبان 1424) هـ رحمه الله تعالى، فبينهما وبين الشيخ إبراهيم العبيدي _ مجمع أسانيد مصر والشام _ أربعة شيوخ بالإسناد المتصل.

ولد الشيخ في يوم الأربعاء 22 شوال 1344 هـ الموافق 5 مايو 1926 م بقرية النِّقِيْدِي مركز كوم حمادة بمديرية البحيرة بمصر. وكف بصره بعد مولده بسنتين. أكرمه الله بحفظ القرآن الكريم فأتمه وسنه عشر سنين وعاونه في ذلك أبوه وعمه. ولما بلغ عشرون عاما انتقل الإسكندرية وبدأ القراءة عام 1947 م على شيخة الإسكندرية الشيخة نفيسة بنت أبي العلا بن أحمد بن محمد ضيف. فختم عليها القرآن أربع مرات بقراءة حفص عن عاصم، وقامت بتلقينه متون التجويد كتحفة الأطفال والمقدمة الجزرية ومتون القراءات كالشاطبية والدرة والطيبة فحفظها على يديها. وقرأ عليها القراءات السبع من طريق الشاطبية إفرادا ثم شرع في ختمة ثانية للسبعة بالجمع فأتمها وأجازته الشيخة نفيسة بالسبع في 11 جمادى الثانية 1370 هـ وشهد على الإجازة شيخ الإسكندرية الشيخ محمد بن عبد الرحمن الخليجي العباسي في 11 رجب 1371 هـ. وقرأ على الشيخة نفيسة القراءات الثلاث المتممة للسبع من طريق الدرة وأتمها وأجازته في العشر الصغرى في يوم الخميس 25 جمادى الأولى 1372 هـ وشهد عليها أيضا الشيخ الخليجي. ثم شرع في قراءة العشر الكبرى بمضمن الطيبة فقرأ لنافع وابن كثير وأبي عمرو إفرادا، وتوفيت الشيخة نفيسة عام 1954 م قبل أن يتم الطيبة عليها. فشرع في القراءة على شيخ الإسكندرية الشيخ / محمد بن عبد الرحمن بن محمد بن عمر بن سليمان الخليجي العباسي المقرئ الحنفي، فجمع عليه للعشرة من طريق الطيبة وأتمها وكتب له إجازة بخطه في القراءات العشر الكبرى في يوم الأربعاء 28 ذو الحجة 1374 هـ الموافق 17 أغسطس 1955 م. وقرأ أيضا زيادة في التثبت والإتقان والتحرير على الشيخ محمد السيد علي شيخ مقرأة أبي العباس وأحد أقدم تلامذة شيخيه الخليجي ونفيسة، وكان يتَّجِر بالدقيق وله دكان مشهور بغيط العنب بالإسكندرية، فقرأ عليه ختمة بالعشر الكبرى وتوفي عام 1974 م قبل أن يجيزه.

ولما افتتح معهد القراءات بالإسكندرية التحق به الشيخ عام 1981 م ونال إجازة حفص بعد عام واحد 1982 م ثم نال عالية القراءات عام 1984 م، ولم يكن قد افتتح بالمعهد قسم تخصص القراءات في ذلك الوقت.

تزوج الشيخ عام 1955 م ورزق بابن وابنتين بارك الله له فيهم.

وظائفه وأعماله:

عين عام 1952 م قبل الثورة بقليل مؤذنا بمسجد رمضان يوسف وبقي فيه تسعة عشر عاما ثم نقل مؤذنا بمسجد سيدي جابر الشيخ عام 1971 م ثم عين قارئا للسورة به ثم مقيما للشعائر ثم شيخا لمقرأة سيدي جابر ثم شيخا لمقرأة أبي العباس المرسي.

تقدم لامتحان إذاعة الإسكندرية وعقدت لجنة الامتحان بالقاهرة وتقدم 48 قارئا نجح منهم اثنا عشر ثم صُفُّوا إلى خمسة وكان الشيخ ترتيبه الأول.

في عام 1962 م أعلنت وزارة الأوقاف عن مسابقة لتسجيل القرآن الكريم برواية ورش عن نافع لدول المغرب العربي فتقدم الشيخ للاختبار، ونجح ستة قراء كان أولهم الشيخ، ولم يتم التسجيل لظروف حالت دون ذلك.

عام 1966 م دخل إذاعة القاهرة وسجل فيها بعض التسجيلات وأذيعت وأذاعت له أيضا إذاعة القرآن الكريم.

سافر إلى الكويت عام 1963 م وسافر إلى غزة عام 1964 م، 1966 م.

سافر عام1420 هـ إلى الرياض بالسعودية وبصحبته الشيخة أم السعد بنت محمد علي نجم البندارية ثم الإسكندرانية رفيقته في الطلب على الشيخة نفيسة، بدعوة كريمة من الشيخ عبد الله العبيد.

في عام 1421 هـ دعاه الشيخ الدكتور عبد الرحمن بن معلا اللويحق للإقامة بمدينة الرياض فأقام بها حتى عام 1424 هـ ونفع الله به أهلها وأجاز بها نحو مائتي إجازة بعضها في العشر الكبرى والحمد لله على توفيقه.

ذكر بعض من قرأ على الشيخ وأجازه

أولا: القراءات العشر الكبرى من طريق الطيبة:

1.الشيخ أحمد بن خليل شاهين

2.الشيخ عدنان بن عبد الرحمن المرصفي

3.الشيخ غالب بن محمد بن حسن المزروع

4.الشيخ علي بن حسن بن أحمد السيف

5.الشيخ علي بن سعيد بن سويد الغامدي

6.الشيخ محمد بن ياسين بن عبد القدوس

7.الشيخ د/ نبيل بن إبراهيم بن إسماعيل

8.الشيخ محمد بن إبراهيم بن محمد بن السيد الشهير بمحمد سكر

9.الشيخ عبد الغفار بن محمد بن فيصل الدروبي

10.الشيخ وليد بن إدريس بن منيسي أبو خالد السلمي السكندري

11.الشيخ د/ عبد الله بن صالح بن محمد العبيد

12.الشيخة عفاف بنت عبد القوي.

ثانيا: القراءات العشر الصغرى من طريق الشاطبية والدرة:

1 – الشيخ محمد بن عوض بن زايد الحرباوي

2 – الشيخ محمود بن محمد بن محمد بن صقر دومة

3 – الشيخ أبو عبد الله يسري بن حسين بن محمد بن سعد

4 – الشيخ فواز بن مقعد بن سعدون العتيبي

5 – الشيخ محمد بن مهدي بن محمد بن نصر الدين، وزوجته:

6 – الشيخة سمية بنت سيد بن منصور جريدة

7 – الشيخة أماني بنت محمد بن عاشور بن بسيوني

ثالثا: القراءات السبع من طريق الشاطبية:

1 – الشيخ د/ محمد الفوزان العمر

2 – الشيخ د/ عثمان الصديق

3 – الشيخ د/ محمد بن السيد الزعبلاوي

وما زال الشيخ يقرئ بداره العامرة بثغر الإسكندرية، نفع الله به وختم لنا وله بخير في عافية آمين

وصلى الله وسلم وبارك على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك.

كتبه الفقير إلى الله تعالى

وائل بن علي الدسوقي

عفا الله عنه

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير