تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

كما إنه يكثر الدعاء لأهل العلم، ومن حسن دينه عنده منهم، وظهرت له سلامته من البدع والأهواء، كالشيخ ابن عتيق وابن سحمان و محمد بن إبراهيم والأمير الصالح خالد بن لؤي والإخوان أهل التوحيد و ابن باز، ومن أقرانه أيضاً كالشيخ فهد بن حمين والشيخ المعمّر محمد بن سعيد القحطاني وناصر بن حمد وغيرهم.

ويحذر بالضد من أهل الأهواء والبدع بأعيانهم وطوائفهم، وربما يدعو عليهم أحياناً.

ويعلق على كتبهم بالذم لهم، وقد قرأت بعض ذلك في انتقاده بعض دعاة الوثنية في هذا الزمان، وقال عنه: (هذا المشرك الخبيث).

وربما كاتب ولاة الأمر ومن ينوب عنهم في بيان ضرر بعض الفرق المنحرفة، ودعاة الضلالة، للأخذ على أيديهم و وقاية الناس من شرورهم.

ومن حسن أخلاقه شدّة صبره على البلاء، في دينه ودنياه، فكما تقدم من الإشارة إلى معارضة بعض الناس له في دعوته وأذيتهم له، كذلك الشيخ شديد الصبر بما يعاني من أمراض الآن، شديد التألم منها، ولكن ما يبرح أن يسلي نفسه بالصبر، ويحمد الله على حاله، ومن راءه حين اشتداد مرضه - شفاه الله منه - يظن بأن الشيخ لا يشتكي من شيٍ سوى الإقعاد.

وهو لا يكثر من الذهاب إلى الأطباء تجريداً للتوكل، واحتساباً للأجر، ويقول: (الطبيب هو الذي أمرضني فهو يشفين).

أولاده وتلاميذه:

للشيخ من الأولاد الذكور ستة، وهم:

1 - الأستاذ عبدالرحمن بن عبدالله السعدي، رجل أعمال.

2 - الأستاذ إبراهيم بن عبدالله السعدي، موظف.

3 - فضيلة الدكتور إسحاق بن عبدالله السعدي، عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود بالرياض، وهو ممن درسنا على يده أيام الدراسة في الجامعة.

4 - فضيلة الدكتور الأديب يحي بن عبدالله السعدي، عضو هيئة التدريس بجامعة الملك خالد وعميد كلية الشريعة وأصول الدين بأبها.

5 - فضيلة الدكتور عيسى بن عبدالله السعدي، عضو هيئة التدريس بجامعة أم القرى بمكة المكرمة.

6 - الأستاذ نوح بن عبدالله السعدي، رجل أعمال.

أمّا عن طلابه الذين لازموه، واستفادوا منه، فمن المتعذر جداً أن يحصر خريجوا مدرسة قاربت القرن الكامل، والشيخ – بارك الله في عمره – استفاد منه خلال تلك العقود المنصرمة الكثير من أهل العلم وطلاّبه، ومنهم على سبيل الذكر لا الحصر:

1 - الشيخ: ذعار بن زايد الحارثي، المقدم متقاعد في وزارة الدفاع والطيران.

2 - الشيخ الدكتور: دوخي بن زيد الحارثي، رئيس الشئون الدينية بإدارة الحرس الوطني بالطائف سابقاً.

3 - الشيخ: مشعان بن زايد الحارثي، العميد متقاعد ورئيس الشئون الدينية في وزارة الدفاع والطيران بالطائف سابقاً.

4 - الأستاذ الشيخ: أبو عماد عبدالله وزير.

5 - كاتب هذه الترجمة والمعتني بهذا الكتاب بدر العتيبي.

6 - الشيخ: باديس عبينة الجزائري.

7 - الشيخ: عبدالله بن سعود السهلي.

8 - الشيخ: عبدالإله بن مشعان الحارثي.

9 - الشيخ: عبدالله بن سفر الغامدي.

وغيرهم كثير ذكرتهم في المقدمة الأصل.

* ثناء أهل العلم عليه:

لقد لقي الشيخ من معاصريه الثناء والاحترام له، والاعتراف بفضائله، وممن أثنى على الشيخ من أهل العلم شيخه مفتي الديار السعودية الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ رحمه الله، فقال في تزكيته له: (من محمد بن إبراهيم إلى من يراه من قضاة وأمراء المسلمين ممن أعطاهم الله السلطة والقدرة على نصر الدعاة لدين الله، وفقني الله وإياهم لما يحبه ويرضاه.

وبعد: فحامل خطابي هذا الشيخ / عبدالله بن سعدي العبدلي الغامدي قد تصدى للدعوة إلى الله، وتعليم الجهال أمر دينهم، ومعرفة ما أوجب الله من التوحيد وعبادة الله وحده لا شريك له، والتحذير مما ينافي ذلك من الشرك الأكبر، أو ينافي كماله الواجب من الشرك الأصغر، من البدع القادحة فيه، ومن المعاصي المنقصة لثواب أهله، نسأل الله أن يمنحه التوفيق ... )، (ص/م 3116 في 23/ 10 / 1378هـ)، من مجموع فتاوى الشيخ محمد بن إبراهيم (13/ 157 - 158).

وفي تقريظ الشيخ عبدالعزيز بن باز – رحمه الله تعالى – لكتاب شيخنا المسمّى بـ " عقيدة الموحدين "، قال عنه الشيخ ابن باز: (فقد تقدم إليّ الأخ في الله فضيلة الشيخ / عبدالله بن سعدي الغامدي، وهو معروف بصدقه وأمانته وغيرته الدينية ووقوفه ضد الخرافات والأعمال الشركية والبدع ونحوها، وذبه عن العقيدة الإسلامية والدعوة إليها، ومكافحة ما يخالفها .. ).

وفي نقلي لسلام شيخنا ابن سعدي لجماعة من أهل العلم: يعقبون الرد عليه بالسلام بالثناء العاطر عليه، والاعتراف بفضله وجهاده، ومحبته للتوحيد والسنة والذب عنها، ومن أولئك شيخنا المعمر إبراهيم الحديثي رحمه الله تعالى (1321هـ - 1424هـ)، وشيخنا المعمر عبدالله بن عقيل رئيس مجلس القضاء الأعلى سابقاً، وشيخنا المعمر محمد بن مسلم بن عثيمين، وشيخنا المعمر إبراهيم بن عتيق، وشيخنا الأثري فهد الحمين، وشيخنا المحدث عبدالرحمن بن سعد العياف، وشيخنا المحدث يحي بن عثمان العظيم آبادي.

والله الموفق.

أخذت بعض هذه الترجمة من مقالٍ عن الشيخ نشر في جريدة المدينة ـ الملحق الأدبي، الأربعاء، العدد رقم (؟)، كتبها فضيلة الدكتور / يحي بن عبدالله بن سعدي، وقد أضفت إليها إضافات كثيرة.

كتبه: بدر بن علي العتيبي

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير