تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

@ بعدما تخرج في دار العلوم- ديوبند، عمل أستاذا- على إيعاز من شيخه الكبير وأستاذه العظيم الشيخ السيد حسين أحمد المدني رحمه الله تعالى- بالجامعة الرحمانية بمدينة "مونجير" بولاية "بيهار". وذلك في الفترة ما بين 1955م و 1962م (1374ه و1381ه) حيث قام فيها بتدريس معظم الكتب الدراسية المتداولة في المدارس الإسلامية الأهلية، المقررة ضمن مناهج المراحل الابتدائية حتى المراحل النهائية، مما صقل مواهبه العلمية، وزادة تعمقاً وتوسعاً في الدراسة؛ لأن مهمة التدريس تكسب العالم من الإتقان ما لا يكسبه مجرد الدراسة الحرة، ولا سيما إذا كان المعلم ذكيا مؤهلا مثل الشيخ مجاهد الإسلام القاسمي؛ فاستطاع أن ينقل إلى تلاميذه روح المثابرة على الدراسة وطلب لآلئ العلم من خلال الغوص في بحر المطالعة.

كما أنه قام مرة أخرى بتدريس سنن أبي داود وغيره من الكتب في الجامعة نفسها، عام 1969م (1389ه) على رغبة من الشيخ منة الله الرحماني المشرف على الجامعة.

@ كان الشيخ منة الله الرحماني (أمير الشريعة لولايات "بيهار" و "أريسه" و"جهار كهند" والأمين العام لهيئة الأحوال الشخصية الإسلامية لعموم الهند سابقا وأحد كبار أذكياء القادة والعلماء والمفكرين بالهند) عالماً متفرساً للمزايا العلمية والمواهب الفكرية لدى الرجال؛ فتوسم عاجلاً أن الشيخ مجاهد الإسلام القاسمي الأستاذ الشاب المالك لناصية الكلام والتدريس بجامعته والمحبب إلى طلابها بقوة عارضته وأسلوب تفهيمه، عالم فريد في ذكائه ودقة فهمه للشريعة وتضلعه من الفقه وفروعه ومذاهبه، وأنه مؤهل للقيام بالمهام المتعلقة بهذه الناحية الجليلة من علوم الشريعة. وكان الشيخ الرحماني يعرف النهج الناجع لإعداد الرجال وتربية مواهبهم الكامنة؛ فاختاره قاضياً للإمارة الشرعية ومديراً لشؤونها، ووجهه إلى مقرها الكائن ب"بهلواري شريف" بمدينة "بتنه" عاصمة ولاية "بيهار". وذلك في شباط- فبراير عام 1961م-شوال 1381ه، حيث ظل يعمل بها لحين وفاته يوم الخميس 4 - أبريل 2002م (20 - محرم 1423ه) وقد تقلد خلال هذا المشوار العملي الطويل بالإمارة مهام نائب أمير الشريعة أيضاً.

- عمل مع كبار العلماء والقادة على تأسيس هيئة الأحوال الشخصية لعموم الهند في ديسمبر عام 1972م وذلك ضمن اجتماع موسع لمسلمي الهند انعقد لبحث سبل الحفاظ على الأحوال الشخصية الإسلامية في مدينة "بومباي" في 27 - 28 - ديسمبر 1972م.

- عمل فيها عضواً فاعلاً وعقلاً مفكراً.

- انتخب رئيساً ثالثاً للهيئة عام 2000م (1420ه) الموافق 31 - ديسمبر 1999م. وبقي بهذا المنصب لآخر لحظة من وفاته فيما بعد صلاة المغرب من الليلة المتخللة بين الخميس والجمعة 20 - 21 - المحرم 1423ه الموافق 4 - 5 - أبريل 2002م.

عضوية مؤسسات وهيئات:

- عضو في مجمع الفقه الإسلامي بجدة.

- عضو في مجمع الفقه الإسلامي بمكة المكرمة.

- رئيس منظمة المدارس الإسلامية بولاية "بيهار" بالهند.

- رئيس تأسيسي في هيئة الشريعة لمؤسسة الأمين الإسلامية الاقتصادية.

- عضو في المجمع العلمي العربي بدمشق (مجمع اللغة العربية).

- عضو فخري في الهيئة الخيرية الإسلامية العالمية بدولة الكويت.

- وكيل مستشفى "سجاد" بالإمارة الشرعية ب"بهلواري شريف" بتنه، بيهار، بالهند.

- عضو في مؤسسة الدراسات الموضوعية بدهلي الجديدة.

- مؤسس ورئيس المعهد العالي للتدريب في القضاء والإفتاء التابع للإمارة.

- رئيس مؤسسة الشيخ منة الله الرحماني للتدريب المهني، بهلواري شريف، بتنه، بيهار، بالهند.

- مشرف على مجلة "ملى اتحاد" الشهرية الأردية الصادرة بدهلي الجديدة.

الجوائز والتقديرات:

- أكرِمَ بالجائزة التقديرية من وقفية الأمين للتعليم بمدينة "بنكلور" ب"كرناتكا" بالهند.

- أكرم بجائزة الشاه ولي الله الدهلوي من مؤسسة الدراسات الموضوعية بدهلي الجديدة.

- أكرم بجائزة الشيخ أبي الحسن على الندوي من جمعية المسلمين الأمريكان.

- أكرم بالوسام الفقهي من اللجنة العليا لتطبيق الشريعة الإسلامية دولة الكويت.

المؤتمرات والندوات:

@ تكررت زيارته لكل من المملكة العربية السعودية، وجمهورية مصر العربية، ودولة الكويت، والإمارات العربية المتحدة، وأمريكا، وإفريقيا الجنوبية، وبريطانيا، وإيران، وباكستان، وبنغلاديش، وبروناي، وبخارى، وسمرقند، وقطر، والبحرين، وغيرها من بلاد العالم، على دعوة منها للمشاركة في المؤتمرات والندوات المنعقدة فيها. وقد أعجب العلماء والمفكرون والدعاة في كل منها بعمقه العلمي وذكائه الفريد، وحرصوا على الاستفادة منه وتبادل الآراء معه في القضايا العلمية والدعوية؛ ولا سيما فيما يتعلق بالشريعة الإسلامية وتطبيقها.

المؤلفات والتحقيقات

@ بالعربية:

1 - الوقف، 2 - نظام القضاء في الإسلام، 3 - قضايا فقهية معاصرة، 4 - فقه المشكلات، 5 - الذبائح، 6 - دراسة فقهية، 7 - دراسة علمية، 8 - بحوث فقهية، 9 - صنوان القضاء (تحقيق) صدر في أربعة مجلدات بالكويت.

@ بالأردية:

10 - إسلامي عدالة، 11 - ضرورة وحاجة، 12 - اشتراط في النكاح، 13 - طبي أخلاقيات، 14 - خطابات بنكلور، 15 - فتاوى الإمارة الشرعية- جزءان، 16 - كتاب العشر والزكاة، 17 - كتاب الفسخ والتفريق، 18 - أوقاف، 19 - حج وعمرة، 20 - جديد تجاري شكلين (صور حديثة للتجارة)، 21 - ولاية نكاح، 22 - بيع بالتقسيط، 23 - شييزر لوركمني (الأسهم والشركات)، 24 - مباحث فقهية، 25 - آداب القضاء.

وغير ذلك من الكتب التي أصدرها بتحقيقه وتقديمه أو بمحاولته الشخصية.

(@) رئيس تحرير مجلة "الداعي" العربية, أستاذ الأدب العربي بالجامعة الإسلامية, دار العلوم- ديوبند -يوبي-الهند.

مصدر المقالة: http://haras.naseej.com/Detail.asp?InNewsItemID=83974

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير