تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

وذكر قبله الشيخ صديق حسن خان في ترجمته النفيسة لشيخه حسين المذكور في أبجد العلوم (3/ 212): إنه أخذ عن الامام العلامة الشريف محمد بن ناصر الحازمي بمكة المشرفة في سنوات عديدة وقرأ عليه الأمهات الست قراءة بحث وتحقيق، ومسند الدارمي، وأوائل الشيخ محمد سعيد سنبل المدني، وشمائل الإمام الترمذي، وأجازه بجميع مروياته ومسموعاته إجازة عامة، كما هي موجودة بخطه الشريف.

وكذا نص العظيم آبادي في غاية المقصود (1/ 68) أن شيخه حسين بن محسن قرأ على الحازمي الستة والدارمي والشمائل والسنبلية، بالتحقيق والتدقيق، مع الإجازة العامة.

اتصالي به:

أما بالسماع فإني بحمد الله قرأت صحيحي البخاري ومسلم كاملين على شيخي العلامة المفسّر المجاهد عبد القيوم الرحماني في شمال الهند، بقراءته لهما كاملين على شيخ الحديث أحمد الله الدهلوي في دِهلي، بقراءته لهما كاملين على العلامة المحدّث القاضي حسين بن محسن الأنصاري في بهوبال، بقراءته لهما كاملين على العلامة الحازمي في مكة المكرمة.

فبيني وبينه ثلاث وسائط، وهذا أعلى ما يقع إليه بالسماع، مع جلالة رجاله في السنّة والعلم.

وأما بالإجازة فقد أنبأني أعلى بدرجة العلامة المفتي محمد بن أحمد الشاطري رحمه الله وغيره، عن الشيخ المسند سالم السري التريمي، عن العلامة الحازمي.

وهذا أعلى ما يقع إليه بالإجازة.

وفاته:

توفي رحمه الله سنة 1283، ولم يبق من ذريته اليوم إلا حفيدة مسنّة، كما أفادني بعض الأصحاب.

وقال أحمد بن محمد الشعفي في لآلئ الدرر في تراجم رجال القرن الثالث عشر (223): وقد انقرضت أسرة المذكور ولم يبق من رجالها أحد. ونقل في الهامش عن كشف النقاب عن نبذة حجاب أحمد بن عبد الله الحازمي (ص113).

من مصادر ترجمته:

هدية العارفين (2/ 378)، ونشر الثناء الحسن (2/ 121)، ونيل الوطر (2/ 322)، والأعلام (7/ 122)، ومعجم المؤلفين (3/ 747)، ولآلئ الدرر في تراجم رجال القرن الثالث عشر (223)، ومقدمة تحقيق كتابه الصفات، وفيه العزو لإتحاف النبلاء لصديق حسن خان بالفارسية (ص419).

إضافة إلى بعض الأثبات: وأهمها فتح القوي (138)، وله ذكر في مواضع متفرقة في النفح المسكي (خ-باختصار الشيخ أحمد عاشور)، وفهرس الفهارس، والمعجم الوجيز، والدر الفريد، وغيرها، أفادت في معرفة بعض شيوخه والآخذين عنه.

وأفادني الشيخ سعد السعدان أن الشيخ محمد الديباجي -وفقهما الله- حقق أحد كتب العلامة الحازمي وأعدها للطبع، وتوسع في ترجمته، ولم أقف على عمله لأستفيد منه، يسّر الله له نشره.

وفي الختام:

فإني أعتذر إن حصل قصور وعدم استيعاب كما في النفس، لقلة المصادر مع ضعف البضاعة، ولا سيما أني على جناح سفر، ولكن لرغبة ملحة وعاجلة من أخي الكريم الشيخ بدر بن علي بن طامي العتيبي -وفقه الله- عجَّلتُ بما اجتمع لديّ، آملاً من الإخوة الإفادة والتصحيح، وجزاهم الله خيراً.

كتبه محمد زياد بن عمر التكلة

حامداً مصليًّا مسلّماً

الرياض ليلة الجمعة 11/ 3/1428

ـ[أزماراي]ــــــــ[30 - 03 - 07, 07:01 ص]ـ

جزاك الله خيرا شيخنا على هذه المعلومات القيمة، ونفعنا الله بعلمك، ونسأل الله تبارك في علاه أن يرفع قدرك ويبارك في عمرك ...

أبو محمد الأثري البقاعي الشامي

ـ[محمد زياد التكلة]ــــــــ[24 - 04 - 07, 01:01 ص]ـ

جزاك الله خيرا أخي الفاضل، ووفق الجميع لما يحبه ويرضاه.

ومن الزيادات: أن من الرواة عنه محمد بن داود بن عبد الرحمن القديمي، كما في إجازة عباس بن أحمد اليماني للصنيع.

ووصفه خليل بن محمد اليماني في إجازته للصنيع: بالإمام الحافظ الشريف.

وأفادني أحد الأفاضل أن في مقدمة تخقيق كتاب الحازمي: (صلح الإخوان) المطبوع بدار الطرفين فوائد زوائد، مثل سياق نسب المترجم وغيره، ولم أقف عليه حال كتابة الترجمة، فلعله يتيسر الاستفادة منه قريبا إن شاء الله.

ـ[أبو يوسف العامري]ــــــــ[30 - 05 - 07, 02:10 ص]ـ

جزاكم الله خيرا

ـ[أبوعبدالله وابنه]ــــــــ[06 - 06 - 07, 07:04 م]ـ

وأفادني أحد الأفاضل أن في مقدمة تخقيق كتاب الحازمي: (صلح الإخوان) المطبوع بدار الطرفين فوائد زوائد، مثل سياق نسب المترجم وغيره، ولم أقف عليه حال كتابة الترجمة، فلعله يتيسر الاستفادة منه قريبا إن شاء الله.

كتاب "صلح الإخوان" من تأليف داود بن سليمان البغدادي المعروف بابن جرجيس.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير