تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

وهو من أقران الشريف محمد بن ناصر الحازمي، وكلاهما أخذ عن محدث المدينة النبوية المنورة ورئيس العلماء بها العلامة محمد عابد السندي الحنفي.

وكتاب الحازمي هو رد على كتاب ابن جرجيس كسائر الردود عليه.

واسم كتاب الحازمي

وأفادني أحد الأفاضل أن في مقدمة تخقيق كتاب الحازمي: (صلح الإخوان) المطبوع بدار الطرفين فوائد زوائد، مثل سياق نسب المترجم وغيره، ولم أقف عليه حال كتابة الترجمة، فلعله يتيسر الاستفادة منه قريبا إن شاء الله.

كتاب "صلح الإخوان" من تأليف داود بن سليمان البغدادي المعروف بابن جرجيس.

وهو من أقران الشريف محمد بن ناصر الحازمي، وكلاهما أخذ عن محدث المدينة النبوية المنورة ورئيس العلماء بها العلامة محمد عابد السندي الحنفي.

وكتاب الحازمي هو رد على كتاب ابن جرجيس كسائر الردود عليه.

واسم كتاب الحازمي كما هو على غلاف طبعته، ومقدمة مؤلفه فيها: " إيقاظ الوسنان على بيان الخلل الذي في صلح الإخوان".

وهو مطبوع بدار الطرفين بالطائف، وصدرت طبعته الأولى عنها في 1421 كما كتب عليها.

وقد نقل محققه الشريف عبدالله بن علي الحازمي في مقدمته تحقيقه عن إسماعيل باشا في "هدية العارفين" أن للشريف محمد بن ناصر كتاباً اسمه:" فتح المنان في ترجيح الراجح وتزييف الزائف من صلح الإخوان".

والأشبه أن هذا اسم آخر للكتاب المطبوع باسم "إيقاظ الوسنان" لاتحاد الموضوع واستيفائه في "الإيقاظ" فيبعد أن يحتاج إلى تأليف آخر في هذا، ولكن هذه غلبة ظن ولا قطع إلا بعلم محقق، وفوق كل ذي علم عليمٌ.

ونقل محقق "الإيقاظ" أيضاً عن مقدمة تحقيق "كتاب الصفات" للحازمي أن له رسالة في مناظرة بين علماء مكة وعلماء نجد، قلت: وهذا من جنس موضوع "الإيقاظ" ولكن لا يظهر عندي ترجيح أحد الأمرين: اتحادهما أو تغايرهما.

وقد نقل المحقق المذكور أيضاً في ترجمته للشريف محمد بن ناصر نسبه عما سماه"شجر نسب الأشراف الحسنيين حوازمة ضمد للشريف حسن بن أحمد قصير الحازمي وهذا نص ما نقله عنه بحروفه: " هو: الشريف محمد بن ناصر بن حسين بن عزالدين الصغير بن محسن بن عزالدين الكبير بن محمد بن موسى بن مقدام بن حواس بن مقدام بن علي بن الهمام بن محمد بن الحسن بن حازم الأصغر بن علي بن عيسى بن حازم الأكبر بن حمزة بن أحمد بن محمد بن علي بن أحمد بن القاسم بن داود بن إبراهيم بن محمد بن يحيى بن عبدالله المحض بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه" انتهى.

ونقل محقق "الإيقاظ" في ترجمته أيضاً عن "نشر الثناء الحسن" و"عقود الدرر في تراجم القرن الثالث عشر" مخطوط لعاكش، و"نيل الوطر" و"أئمة اليمن" كلاهما لزبارة، وعن "فهرس الفهارس" سوى ما تقدم ذكره.

ـ[خالد عبدالكريم]ــــــــ[16 - 10 - 07, 01:32 م]ـ

احسنتك وجزاكم الله كل خير

ـ[أم البخاري]ــــــــ[17 - 10 - 09, 06:20 م]ـ

جزاكم الله خيرا

ما هو أعلى سند يتصل بالحازمي اليوم؟؟

ـ[أبو مريم طويلب العلم]ــــــــ[03 - 11 - 09, 11:56 م]ـ

سلام عليكم،

فإني أحمد إليكم الله الذي لا إله إلا هو،

أما بعد،

اتصالي به:

أما بالسماع فإني بحمد الله قرأت صحيحي البخاري ومسلم كاملين على شيخي العلامة المفسّر المجاهد عبد القيوم الرحماني في شمال الهند، بقراءته لهما كاملين على شيخ الحديث أحمد الله الدهلوي في دِهلي، بقراءته لهما كاملين على العلامة المحدّث القاضي حسين بن محسن الأنصاري في بهوبال، بقراءته لهما كاملين على العلامة الحازمي في مكة المكرمة.

فهل قرأ العلامة المحدّث محمد بن ناصر الحازمي الحَسَني الضمدي الصحيحين بتمامهما على الوجيه عبد الرحمن بن سليمان الأهدل؟

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير